السبت، 6 يناير 2018

المراجعة الأولى رابعا : القصة



رابعا : القصة
الفصل الأول
1- " كان رحمة الله أعظم ملوك عصره ، وأوسعهم ملكاً ، وأشدهم قوة ، وكان لابد له من التوسع المطرد لئلا يعطل جنوده وجحافله العظيمة ، فآثر أن يكون ذلك في بلاد لم يدخلها الإسلام بعد " .
( أ ) عمن تتحدث هذه العبارة ؟ وما الصفات التي خلعتها عليه ؟
( ب ) لمن هذه العبارة ؟ وما دوافعه إليها ؟
( ج ) ما أسباب الحزن البادي على جلال الدين في هذا الفصل ؟
( د ) ظهر الأمير ممدود في هذا الفصل خبيرا بفنون الحرب والقتال  فكيف اتضح لك ذلك ؟
( هـ ) جحافل – معناها : ( موالون – جيوش كثيرة – قواد عظماء )
     - آثر ... مرادفها :   ( اختار – استغل – فضلَّ – وجد ).
      - المقصود من البلاد التي لم يدخلها الإسلام بعد – في العبارة :                              ( بلاد الروم – الفرس– المغول ) .
( و ) استخرج من العبارة :
-  مضارعا منصوباً ، عين ناصبه ، وعلامة نصبه .
-  مضارعا مجزوما ، وعين أداته ، وعلامة الجزم .
-  مصدرا رباعيا ، وآخر خماسيا ، واذكر فعلهما .
- أعرب ما تحته خط .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- " وهنا طغى البكاء على جلال الدين ، وعاقه برهة عن الاستمرار في كلامه ، ففهم ممدود ما جال بخاطره ، ولم يلبث أن شاركه في البكاء فاستخرطا فيه ، وما كان بكاؤهما لأمر هين " .
( أ ) لماذا لم يكن أمر بكائهما هينا ؟
( ب ) ما الأسباب التي دفعت جلال الدين إلى لوم أبيه ؟
( جـ ) بم دافع الأمير ممدود عن خوارزم شاه ؟
( د ) ما المصير الذي آلت إليه نسوة خوارزم شاه ؟ وكيف تحقق ؟
( ه ـ ) ( عاق – هين – خاطر )
 هات مضاد الأولى ، ومرادف الثانية ، وجمع الثالثة .
( و ) بين نوع ( ما ) فيما تحته خط في العبارة .
(ز)أعرب ( البكاء – برهة – بكاؤهما  )
(ح )  استخرج منها :
-  مصدرا سداسيا .     -  مضارعا مجزوما .
.........................................
........................................

........................................
.........................................

 3- " هيهات يا ممدود !! أبعد أن دانت لهم خراسان كلها ، ودخلوا الري ، وملكوا همدان ، وعصفوا برنجان وقزوين ، واتخذ طاغيتهم سمرقند قاعدة له يبعث منها جيوشه وسراياه في البلاد نطمع أن نغلبهم بسيوفنا ، ونجليهم عن بلادنا "
( أ ) هذه العبارة للسلطان جلال الدين – وضح من خلالها الروح التي كانت تسيطر عليه .
( ب ) كيف دفع الأمير ممدود عن جلال الدين هذه الروح ؟
( ج ) من طاغية التتار الوارد ذكره في هذه العبارة ؟ وكيف قويت شوكته آنذاك ؟
( د ) لماذا كان جلال الدين حانقا على خليفة المسلمين وملوكهم وأمرائهم في مصر والشام ؟
( هـ ) بم دافع الأمير ممدود عن ملوك وأمراء المسلمين في مصر والشام ؟ وما غايته من ذلك ؟
( و ) حدد الإجابة الصحيحة مما بين الأقواس :
-  السرايا مفردها : ( الساري – السارية – السرية – السريان ) .
- هيهات يا ممدود  تعبير يفيد معنى ( القنوط –الحزن – الاستحالة )
-  عصفوا برنجان وقزوين  صورة خيالية :
                ( تشبيه – استعارة – كناية – مجاز مرسل ) علل .
- الاستفهام في العبارة غرضه : (– التقرير– الإنكار– التعجب ) .
.......................................
........................................
........................................
........................................
........................................
........................................ 

4- فأطرق جلال الدين هنيهة وطفق يفرك جبينه ، كأنه يدير في رأسه موازنة بين رأيه ورأي ابن عمه ، ثم رفع رأسه وقال : لا حرمني الله صائب رأيك يا ممدود ، فما زلت تحاججني حتى حججتني ، وهأنذا مقتنع بسداد رأيك " .
( أ ) فيم كان رأي جلال الدين ، ورأي ابن عمه ممدود ؟ ابسط كلا الرأيين .
( ب ) تخير الإجابات الصحيحة مما بين الأقواس :
-  طفق .... مرادفها : ( شرع – سارع – استمر – صمم ) .
-  جبين ... جمعها :   ( جبائن – جبناء – أبنه – أجبان ) .
-  لا حرمنى الله صائب رأيك .... تعبير يفيد معنى :
                        ( الدعاء – الرجاء – الالتماس – التفخيم )
( ج ) ( تحاججني – حججتني ) هل ترى فرقا في المعنى بينهما ؟ وضح ذلك .
( د ) كيف يكون إخلاص الجهاد في سبيل الله ؟
( هـ ) إلام انتهى اللقاء بين السلطان جلال الدين ، وابن عمه الأمير ممدود ؟ وعلام يدل ذلك في رأيك ؟
( و) أعرب ما تحته خط .
الإجابة


.................................................................................
................................................................................
..................................................................


-

المراجعة ثالثا البلاغة



ثالثا : البلاغة

1- إنها مصر ، و قد شـــاء هواها    أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل من يراها     أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي  سحر في مياه النيل يسـري ؟     أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد يجري ؟      رشـــفة منه أفديها بعمري
أ – استخرج من الأبيات ما يلي : -
 استعارة مكنية وبين سر جمالها .-
- تشبيها وبين نوعه وسر جماله .
- أسلوبي توكيد وبين أداة كل منهما .
- أسلوبين إنشائيين مختلفين من البيت الثاني وبين غرضهما البلاغي
ب - تكرر الاستفهام في الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
ج – أجاد الشاعر في التعبير عن حبه لمصر . وضح
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- أحبك مصر من  أعماق قلـبي         و حبك في صميم القلب نام
     ســيجمعني بك التاريخ يوماً          إذا ظهر الكـرام على اللئام
     لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً          أصد الوجـه و الدنيا أمامي
    وهبتك -  غير هياب -  يراعاً         أشد على العدو من  الحسام أ – استخرج من الأبيات ما يلي : -
 صورة خيالية وبين سر جمالها .
 أسلوبا  إنشائيا وبين غرضه البلاغي
 محسنا بديعيا وبين قيمته الفنية .
ب -  في البيت الثاني تقديم وتأخير وضحه .
ج -  كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

المراجعة الأولى ثانياً : القراءة إعمال العقل




ثانياً : القراءة
1- إعمال العقل

1- " لقد قامت حضارة المسلمين ، كما قام غيرها على الواقع ، وعلى علم بذلك الواقع ، وها هو ذا أمير المؤمنين الإمام علي بن أبي طالب ، وقد هم بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه " .
 ( ا) هات مضاد " الغيب " ، ومعنى حضارة " ، وجمع " أمير " في جمل من عندك .
( ب ) بم نصح المنجم الإمام عليا ؟
( ج ) لماذا لم يصدقه الإمام ؟ وعلام يدل تصرفه ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

2- " فجاءه منجم يدعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له .... "
 ( أ ) هات من الفقرة : كلمة مضادها " العجز " ، وكلمة بمعنى " أرشده " ، ومفرد " أنهر " .
( ب ) ماذا قال المنجم للإمام علي ؟
( ج ) ما موقف الإمام من هذا القول ؟
( د ) ما البلاد التي فتحها المسلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- " إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلفت بعضهم مع بعض على شئ تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتى يذعن المخطئ للمصيب . "
( أ ) تخير الصواب مما بين القوسين :
1- مرادف " يذعن " ......... ( يخضع – يسمع – يطيع)
2 – جمع " النظر " : .........( النظار– النواظر – الأنظار)
3 – مضاد " اختلف " : ...... ( اتفق – اتحد – تعاون – تنافر ).
( ب ) ما العمليتان اللتان يقوم بهما العقل عندما يتولى الحكم في الخلاف ؟
( ج ) ماذا يحدث عند مراجعة الناس للتحليل والحساب ؟
( د ) من الذي يتولى الحكم عندما يكون الخلاف في غير ميدان العقل ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

4- فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
( أ ) هات من الفقرة : كلمة بمعنى " الرجاء والترقب " ، وكلمة بمعنى " مملوء " ، وكلمة جمعها " طرق " .
( ب ) ما الفرق بين الإقناع  والاقتناع في المعنى ؟
(ج ) ما مجال رؤية العقل ؟
(د ) ماذا يحدث إذا تولى الهوى والعاطفة الحكم على الأمور ؟
الإجابة
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
     5- على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة
( أ ) هات جمع " العقل " ، والمراد بـ  تعنيه، ومضاد . واضحة  .
( ب ) ماذا تعني كلمة " العقل "
( ج ) ماذا ينتج عن الاستخدام السليم للعقل ؟
( د ) ماذا قال الإمام علي بعدما تحقق النصر ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


6- أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟
( أ ) تخير الصواب :
1 – جمع " العصر " : ......... ( العصور – الأعصر – العصائر)
2 – مرادف " العاتية " : ....... ( الجبارة – العابرة – العملاقة ) .
3- مفرد " الدعاة " : ............. ( الداعي – الدعوة – الدعوى )
 ( ب ) ما الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ؟
( ج ) إلام دعا المصلحون في العصر الحديث ؟
( د ) ما أبسط تعريف للخرافة ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
7- إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد .
( أ ) هات من الفقرة جمع " أحد " ، ومفرد " سوائر " ، وكلمة بمعنى " أطهر " .
(ب ) ماذا ينتج عن يقظة العقل ؟
( ج ) متى يصبح الشيخ محمد عبده واحدا كسائر الآحاد من وجهة نظر الكاتب ؟
( د ) ما أهم أصول الدين الإسلامي من وجهة نظر الشيخ محمد عبده ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

---