مصدر الروابط موقع الاضواء {اذهب الي هناك}
وحدات ودروس منهج اللغة العربية كلها 2ث
1- من مهارات الحياة
2- قيم سامية
3- علم وعمل
4- قصة وا إسلاماه
القاموس اللغوي
القاموس اللغوي للصف الثانى الثانوى
من موقع الاضواء ادخل بالنقر علي الرابط
وحدات ودروس
a- من مهارات الحياة
1- إعمال العقل
1- من مهارات الحياة
2- قيم سامية
3- علم وعمل
4- قصة وا إسلاماه
1- إعمال العقل
2- من نواصب الفعل المضارع
3- من تجارب الحياة:(نص شعرى) زهير بن أبى سلمى
4- لمحة بلاغية : الطباق والمقابلة
5- لمحة أدبية: المعلقات
6- من وصايا الحكماء: ( نص نثرى) ذو الإصبع العدوانى
7- لمحة بلاغية: السجع
8- لمحة أدبية: من فنون النثر الجاهلى (الحكم والأمثال والوصايا)
9- جزم المضارع فى أسلوب الشرط
10- جزم المضارع فى جواب الطلب
11- اقتران جواب الشرط بالفاء
2- من نواصب الفعل المضارع
درست فيما سبق أن المضارع ينصب إذا وقع بعد (أن ـ لن ـ كى ـ لام التعليل)، وفى هذا الدرس سنتطرق إلى أدوات أخرى تنصب المضارع، وهى:
(حتى) معناها الغاية أو التعليل وهى تفيد الغاية إذا كانت بمعنى إلى أن وتفيد التعليل إذا كانت بمعنى لكى، ويشترط لكى تنصب المضارع أن يدل زمن الفعل على الاستقبال، ومثالها: "اجتهد حتى تنجح".
(فاء السببية) وتكون مسبوقة بنفى أو طلب، والطلب يشمل الأمر والنهى والاستفهام والتمنى والرجاء، ومثالها: "لا تتكاسلوا فتندموا".
(لام الجحود) تسبق بكون منفى، ومثالها: "لم أكن لأقصر والحياة كفاح".
3- من تجارب الحياة:(نص شعرى) زهير بن أبى سلمى
كشف الشاعر فى بداية القصيدة عن ملله وضيقه من مشاق الحياة وشدائدها, فهو قد بلغ من العمر ثمانين عامًا, فجرب الحياة بما فيها ومن فيها, وعلى الرغم من علمه بما مضى وما هو حاضر فإنه لا يستطيع معرفة الغيب فيما هو قادم. وتتضح تلك التجارب فى الأبيات التالية, فمن بذل معروفه وإحسانه للآخرين, فقد صان عرضه, ومن بخل به تعرض للذم والشتم، ومن كان ذا فضل ومال, ثم منعه عن الناس, فإنهم يستغنون عنه ويذمونه. أما من خاف الموت, فحتمًا سيناله, ولم يفد خوفه نفعًا, ولو أراد الصعود إلى السماء فرارًا منه, ومن أحسن إلى من لم يكن أهلاً للإحسان إليه والامتنان عليه لم يحمده, بل جحد فضله, وعندئذ يندم المحسن على ما قدم.
وتتوالى أبيات الحكمة مؤكدة أن من سافر واغترب عن وطنه حَسِبَ الأعداء أصدقاء; لأنه لم يجربهم, كما أن من لا يُكرم نفسه بتجنب الدنايا لم يكرمه الناس, ومهما كان للإنسان خُلق فظن أنه يخفى على الناس عُلم وعُرف؛ فالأخلاق لا تخفى, فالمرء بأصغرَيه: قلبه ولسانه.
4- لمحة بلاغية : الطباق والمقابلة
الطباق هو أن تأتى بكلمة، ثم تأتى بمضادها فى المعنى، وإن كان التضاد بين كلمتين أو أكثر يسمى مقابلة.
وسر جمال الطباق
والمقابلة هو: توضيح المعنى وتأكيده وترسيخه فى الذهن عن طريق التضاد.
والطباق نوعان إما طباق إيجاب أو طباق سلب، وهو ما اختلف فيه الضدان إيجابًا وسلبًا، ويمكن توضيح ذلك بأمثلة كما يلى:
طباق الإيجاب، مثل:هو الأَوْلُ والآخرُ ، والظَّاهرُ والبَاطِنُ.
طباق سلب، مثل:"قل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون".
تدريبات (اضغط وادخل الي تدريبات الطباق والمقابلة)
5- لمحة أدبية: المعلقات
المعلقات قصائد طوال قيلت فى العصر الجاهلى، واختلف فى سبب تسميتها بهذا الاسم؛ فهناك من رأى أنها سميت بذلك لأنهم علقوها على أستار الكعبة بعد كتابتها بماء الذهب، وقيل لأنها كانت تعلق بالأذهان...إلخ، كما قيل إن عددها سبع وقيل إن عددها عشر، وشعراء المعلقات هم: امرؤ القيس، طرفة بن العبد، عمرو بن كلثوم، عنترة بن شداد، الحارث بن حلزة، زهير بن أبى سلمى، لبيد بن ربيعة.
تدريبات اضغط وادخل الاضواء
6- من وصايا الحكماء: ( نص نثرى) ذو الإصبع العدوانى
أهداف الدرس
1يحدد العصر الذى ينتمى إليه النص.
2يوضح مفهوم الوصية.
3يحدد خصائص الوصية.
4يوضح الفكرة العامة للنص.
5يستنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر.
6يذكر معللاً قلة الصور الخيالية فى الوصية.
7يجيب عن أسئلة تتصل بمضمون النص.
8يميز الصواب من الخطأ بما يعبر عن فهمه لمضمون النص.
9يحدد الفن الذى ينتمى إليه النص.
10يحدد ظروف كتابة الوصية.
11يميز التعبيرات الجميلة فى النص معللاً.
12يحدد ظروف كتابة النص.
13يكتب الكلمات الناقصة.
14يحدد معانى الكلمات والتراكيب فى النص من خلال السياق.
ملخص الدرس (موقع الاضواء)
النص للحكيم (ذو الإصبع العدْوَانى) أحد حكماء الجاهلية وينتهى نسبه إلى قبيلة مضر، وهو فى هذا النص ينقل خبرته وتجاربه إلى ابنه كى يفيد منه فى حياته، فهو يرسم له طريق الشرف والسيادة فى قومه.. ومن وصاياه لابنه: حسن معاملة قومه والتواضع لهم ولقاؤهم ببشاشة، والبعد عن الأنانية، وتوقير الكبير، واحترام الصغير، وحماية العرض، ورعاية الجار، ومساعدة الناس، وإكرام الضيف، ونجدة المستغيث.
تدريبات اضغط وادخل
7- لمحة بلاغية: السجع
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يحدد معنى السجع وسر جماله.
2يعين السجع فى جمل يقرؤها.
3يكمل بكلمات تعبر عن فهمه للسجع.
4يميز الجمل التى تشتمل على سجع.
5يعبر عن فهمه للسجع.
6يحدد عصور القوة والضعف فى استخدام السجع.
ملخص الدرس (موقع الاضواء)
تـدريبات (موقع الاضواء)
-----------------------
8- لمحة أدبية: من فنون النثر الجاهلى (الحكم والأمثال والوصايا)
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يعرف الوصايا وسماتها الفنية.
2يعرف الحكمة وهدفها وسماتها.
3يذكر بعض الحكم النثرية والشعرية.
4يعرف المثل وأهم سماته الفنية.
5يذكر بعض الأمثال النثرية والشعرية.
6يحدد الفرق بين الحكمة والمثل.
7يوضح علاقة المثل بالشعب.
8يميز الوصايا من الأمثال.
9يفرق بين الوصية والحكمة والمثل.
10يحدد السمات الفنية للوصايا والحكمة.
11يميز الوصية من الحكمة من المثل.
ملخص الدرس (موقع الاضواء)
تـدريبات (موقع الاضواء)
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يحدد مكونات أسلوب الشرط.
2يحدد أدوات الشرط الجازمة.
3يحدد علامات جزم المضارع.
4يذكر الأدوات التى تجزم فعلاً واحدًا.
5يذكر علامة جزم المضارع.
6يعرف بالأفعال الخمسة وعلامة إعرابها.
7يوضح متى يرفع المضارع.
8يذكر علامات إعراب المضارع.
9يوضح معنى أسماء الشرط.
10يكمل بجواب شرط مناسب.
11يحدد علامات جزم فعلى الشرط والجواب.
12يكمل فعل شرط أو جواب شرط.
13يميز لا النافية من لا الناهية.
14يكمل بأداة شرط مناسبة.
ملخص الدرس (موقع الاضواء)
تدريبات (موقع الاضواء)
---------------------------
10- جزم المضارع فى جواب الطلب
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يحدد فعل الطلب وجواب الطلب.
2يتعرف إعراب الفعل المضارع الواقع في جواب الطلب.
3يتعرف شروط جزم المضارع فى جواب الطلب.
4يستخرج الفعل المضارع المجزوم من القطعة.
5يكمل بجواب طلب مناسب.
6يحدد علامة جزم المضارع فى جواب الطلب.
ملخص الدرس
عرفت أن المضارع يُجزم إذا سُبق بأداة تجزمه، فهل هناك سبب آخر فى جزم المضارع؟
نعم فالمضارع يجزم إذا وقع جوابًا لطلب.
مثال: ذاكر تنجح، فـ"ذاكر" هنا طلب (أمر)، ولذا فـ "تنجح" مضارع مجزوم لوقوعه جوابًا للطلب وعلامة جزمه السكون.
مثال آخر: لا تتهاون فى حريتك يقدروك، فـ"لا تتهاون" هنا طلب (نهى)، ولذا فـ"يقدروك" مضارع مجزوم لوقوعه جوابًا للطلب وعلامة جزمه حذف النون.
القاعدة:
يُجزم الفعل المضارع فى جواب الطلب (الأمر أو النهى) بالشروط التالية:
١- أن يتقدم الطلب على الفعل.
٢- أن يكون المضارع المجزوم مترتبًا على الطلب بأن يكون مسببًا عنه فلا يجوز الجزم فى مثل: (اغتنم فرصة تظهر لك).
٣- أن يكون الجواب بعد النهى أمرًا محبوبًا؛ فلا يجوز الجزم فى مثل: (لا تدن من الأسد يأكلك) و(لا تهمل واجبك ترسب).
لاحظ: يصح أن تضع (إنْ) الشرطية والمضارع مكان الطلب فى مثل:(التزم تُحترم) فتقول: (إن تلتزم تحترم)، وهذا شرط لا بد منه للجزم.
تـدريبات (موقع الاضواء)
11- اقتران جواب الشرط بالفاء
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يكمل بجواب شرط مناسب.
2يتعرف إعراب جواب الشرط المقترن بالفاء.
3يتعرف إعراب فعل الشرط.
4يتعرف مواضع اقتران جواب الشرط بالفاء.
ملخص الدرس (موقع الاضواء)
سبق وأن ذكرنا أن هناك أدوات تجزم فعلين الأول فعل الشرط والثاني جواب الشرط.
وفي هذا الدرس سنتعرف متى يقترن جواب الشرط بالفاء.
يجب اقتران جواب الشرط بالفاء إذا كان:
جملة اسمية مثل (مَنْ جدَّ فالنجاحُ حَليفُه)
جملة فعلية فعلها طلبى (الأمر - النهى - الاستفهام) مثل: (إن جاء محمد فأكرمه، وإن أهمل فلا تصاحبه، وإن غاب فهل تسأل عنه؟).
جملة فعلية منفية بـ"لن" مثل: (متى صادفته مشكلة فلن يستسلم).
جملة فعلية منفية بـ"ما" مثل (إن اجتهدت فما خاب أملك).
جملة فعلية مسبوقة بـ"قد" مثل (مهما كانت العوائق فقد تتغلب عليها)
جملة فعلية فعلها جامد أى لا يتصرف، فلا يأتى منه المضارع أو الأمر كـ(عسى - ليس - نعم - بئس - حبذا - لا حبذا).
جملة فعلية مسبوقة بـ(السين أو سوف) مثل (إذا استقمت فستصل).
تـدريبات (موقع الاضواء)
============
B- قيم سامية
وحدات ودروس (مقرر الثاني الثانوي 2ث)
1- من مهارات الحياة
2- قيم سامية
3- علم وعمل
4- قصة وا إسلاماه
القاموس اللغوي موقع الاضواء
القاموس اللغوي للصف الثانى الثانوى
اختبارات وتدريبات (موقع الاضواء)
تدريبات
أختبارات تفاعلية
أختبارات سابقة
1- آداب الصداقة
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يكمل العبارات بما يناسبها.
2يتعرف على كاتب الموضوع.
3يدلل على أهمية الصداقة.
4يتخير الصواب من الخطأ فيما يقرأ.
5يتعرف معانى جديدة.
ملخص الدرس
ابن مسكويه يعد أول علماء المسلمين الذين كتبوا فى علم الأخلاق من خلال كتابه (تهذيب الأخلاق وتطهير الأعراق). وهو فى هذا الموضوع يلقى الضوء على كيفية مراعاة الصديق وإظهار محبته ومشاركته فى أفراحه وأتراحه على أن يكون ذلك على الدوام ودون استثناء وذلك من أجل المحافظة على الصداقة، وينصح أيضًا بعدم البخل على الصديق ليس فقط بالمال وإنما أيضًا بالعلم والأدب، موضحًا أن النميمة تفسد الصداقة.
تـدريبات انظر الاضواء
---------------------------------------------------------
------------------------------------
2- حالات توكيد الفعل بالنون
أهداف الدرس (موقع الاضواء)
1يذكر سبب لجوء الإنسان للقسم.
2يحدد مكونات أسلوب القسم.
3يوضح موقف الفعل الماضى من التوكيد بالنون.
4يحدد موقف فعل الأمر من التوكيد بالنون.
5يحدد موقف المضارع من التوكيد بالنون.
6يتحدث عن حالات توكيد المضارع بالنون.
7يحدد موقف الجملة المنفية من التوكيد.
8يوضح حالات توكيد الفعل.
9يحدد حكم توكيد المضارع بالنون.
10يحدد موقف الجملة الاسمية من التوكيد.
ملخص الدرس (أحكام توكيد الفعل بالنون)راجع موقع الاضواء
أحكام توكيد الفعل بالنون:
يمتنع توكيد الفعل الماضى بالنون مطلقًا؛ لأن زمن وقوعه قد فات.
يجوز توكيد الأمر بالنون دائمًا، لدلالته على الطلبية.
أما المضارع فله ثلاثة أحكام هى:
الوجوب: حيث يجب توكيد الفعل المضارع بالنون الثقيلة، أو الخفيفة: إذا وقع جوابًا للقسم، وكان مثبتًا مستقبلاً متصلاً بلام القسم، مثل: قوله تعالى: {تالله لأكيدن أصنامكم}.
الجواز: حيث يجوز توكيد الفعل المضارع إذا وقع بعد إمَّا الشرطية، مثل: قوله تعالى: {فإما يأتينكم منى هدى فمن تبع هداى فلا يضل ولا يشقى}. ويجوز أيضًا توكيد المضارع بالنون إذا سبق بما يدل على الطلب، وهو الأمر والنهى والاستفهام والعرض والتحضيض والتمنى والترجى.
الامتناع: يمتنع توكيد المضارع إذا وقع جوابًا للقسم وكان منفيًّا، أو حاليًّا، أو مفصولاً عن لامه بفاصل أو لم يكن جوابًا للقسم، أو لم يكن مما يجوزتوكيده بالنون، مثل: "تالله لن أساعد ظالمًا".
تـدريبات (موقع الاضواء)
----------------
3- سبيل الرشاد: (نص شعرى) حسان بن ثابت
القصيدة تنتمى لعصر صدر الإسلام وهى لحسان بن ثابت، وهو شاعر عربى وصحابى من الأنصار، ينتمى إلى قبيلة الخزرج، كان يمدح ملوك آل غسان فى الشام قبل إسلامه، ثم أسلم وصار شاعر الرسول بعد الهجرة، وتوفى عام ٥٤ هـ.
وهو يرثى فى هذه القصيدة الرسول صلى الله عليه وسلم ويبكى على فقده؛ حيث نادى الشاعر فى بداية القصيدة قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) داعيًا أن يبارك الله فيه، ثم تحدث عن عينيه التى تذرف دمعًا عندما وقف أمام قبر الرسول (صلى الله عليه وسلم) ووصفه بأنه إمام لكل الناس يهديهم إلى الحق، ومعلم يعلمهم الصدق، ويعفو عن زلاتهم، كما يشمل بعطفه الجميع، مقرًّا فى نهاية القصيدة أن السابقين لم يفقدوا مثل محمد (صلى الله عليه وسلم) ولا حتى إلى يوم القيامة.
4- لمحة بلاغية: الجناس
الجناس هو تماثل الكلمتين أو تقاربهما فى اللفظ واختلافهما فى المعنى، وينقسم إلى نوعين، وهما:
الجناس التام: وهو ما اتفق فيه اللفظان فى: نوع الحروف، وعددها، وهيئتها، وترتيبها.
الجناس غير التام (الجناس الناقص): وذلك إن اختلف اللفظان فى شىء من هذه الجوانب الأربعة السابقة. مثل: (وهم يَنْهَون عنه وينأون عنه) .
وسر الجمال فى الجناس: إحداث جرس موسيقى له وقعه فى النفس مع إثارة الذهن وجذب الانتباه، ويزداد جمالاً إذا كان نابعًا من طبيعة المعانى التى يُعبر عنها ولم يكن متكلفًا.
5- لمحة أدبية: سمات الشعر والخطابة فى عصر صدر الإسلام
تأثر الأدب فى عصر صدر الإسلام بالقرآن الكريم والحديث النبوى الشريف.
فالشعر تأثر بهما فى أغراضه وألفاظه وتراكيبه وأساليبه وصوره، ولذا كان من سماته:
سهولة الألفاظ .
البعد عن الألفاظ الموغلة فى الغرابة. والدليل على ذلك شعر حسان بن ثابت فى مدح الرسول(صلى الله عليه وسلم)
أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة بقيت على ما هى عليه كما كانت فى العصر الجاهلى.
اختيار المعانى التى تتفق مع روح الإسلام.
من أسباب تعرض الشعر فى عصر صدر الإسلام للتغير والتحول:
انبهار العرب ببلاغة القرآن.
انشغال العرب بالفتوحات.
محاربة الإسلام للعصبيات.
معارضة الإسلام للغزل الفاحش.
تحريم الإسلام الخمر.
معارضة الإسلام للهجاء القبلى.
سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر.
أما النثر متمثلاً فى الخطابة فقد تأثر هو الآخر بالقرآن الكريم والحديث النبوى الشريف.
وتنبع أهمية الخطابة من أنها:
سارت مواكبة للأحداث الجسام فى كل الحضارات .
تعد سلاحًا مهمًّا من أسلحة الدعوة لهذه الأحداث.
ومن عوامل ازدهارها وتطورها فى عصر صدر الإسلام:
كانت وسيلة من أهم الوسائل التى اتكأت عليها الدعوة الإسلامية.
استعملت الخطابة فى الإقناع والتأثير والدعوة إلى الجهاد.
ظهرت الفتن فكان دورها الرد على الخصوم ودحض الشبهات وتقديم الحجج والبراهين الدامغة.
ولذا كان - موقف الرسول – ص- من الخطابة:
أن جعلها وسيلة للدعوة إلى مبادئ الدين الحنيف.
أن اتخذها عدة له فى شتى الأمور فبين من خلالها الأحكام.
أن قدم من خلالها المواعظ كما فى خطبة الوداع.
أما موقف الخلفاء من الخطابة، فقد:
تناولوا فى خطبهم ما تناوله الرسول –ص-.
زادوا عليها واقتحموا بها ميادين جديدة تتفق وظروف الحياة بعد وفاة الرسول –ص-.
جددوا موضوعات سجلها تاريخنا الإسلامى مثل : (الخلاف بين المهاجرين والأنصار على الخلافة ) – ( الردة فى عهد أبى بكر الصديق ) –( اتساع الفتوحات الإسلامية فى عهد الخليفتين : عمر وعثمان رضى الله عنهما).
وكان من خصائصها:
البدء بالحمد والسلام.
سهولة الألفاظ.
تنوع الأساليب.
معانيها مستمده من القرآن الكريم والحديث الشريف.
مواكبتها للأحداث.
ترابط فكرها.
------------------
6- نص نثرى: مِنْ الهدى النبوى فى خطبة الوداع
ألقى النبى (صلى الله عليه وسلم) خطبة الوداع فى اليوم التاسع من ذى الحجة فى العام العاشر الهجرى، يوم الحج الأكبرـ يوم عرفة ـ وقد ألقاها النبى (صلى الله عليه وسلم) من فوق جبل الرحمة بمنطقة عرفات فى مكة المكرمة وسميت هذه الخطبة (خطبة الوداع)؛ لأن النبى (صلى الله عليه وسلم) توفى بعدما ألقاها بعدة أشهر، وقد استهلها بحمد الله والثناء عليه والاستعانة به واستغفاره والتوبة إليه، وأوصى النبى الناس بتقوى الله وحثهم على العمل بطاعة الله، كما وضح لهم بعض المحرمات مثل القتل والربا، ثم أخبرهم أن المؤمنين جميعًا إخوة وأنه لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى.
7- لمحة بلاغية: التورية
هى ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود، والآخر بعيد خفى وهو المقصود والمطلوب، وتأتى التورية فى الشعر والنثر.
وسميت التورية بهذا الاسم؛ لأن المتحدث بها يستر المعنى البعيد بالمعنى القريب، وهى تدفع العقل للتفكير للوصول للمعنى المقصود مما يضفى على المعنى حيوية وإثارة.
C- علم وعمل
1- العلم والتقنية: قراءة
كاتب الموضوع هو الدكتو أحمد فؤاد على محمد باشا، ولد بمحافظة الشرقية ١٩٤٢، وحصل على دكتوراه الفلسفة فى الفيزياء من جامعة موسكو ١٩٧٤، وتدرج فى المناصب حتى أصبح عميدًا لكلية العلوم جامعة القاهرة، ثم نائبًا لرئيس الجامعة وعضوًا بالمجمع العلمى المصرى ومجمع اللغة العربية.
يوضح فى هذا الموضوع أن العلم والتقنية يرتبطان بمشكلات المجتمع وقضاياه المصيرية، وأن التقدم العلمى والتقنية يؤديان دورًا أساسيًّا فى تنمية المجتمعات ويسهمان فى اكتشاف استخدامات جديدة للموارد وزيادة إنتاجيتها، مما يحقق التنمية الشاملة.
كما أشار إلى أن هناك العديد من السلبيات تعوق التقدم العلمى، ومنها: قصور التعليم وتخلفه فى الدول النامية، والعشوائية وغياب التنسيق، وضعف الكفاءات الإدارية وسوء إعداد الكوادر الفنية، موضحًا أن الدول النامية تعتمد شعار: "نقل أحدث تقنيات العصر" لأنه إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة.
كذلك أكد أن العلم والتكنولوجيا يزدهران إذا حظيا بالرعاية والسبق على ما عداهما، وعندها تتحقق قفزة حضارية تواكب حركة العصر.
2- المصادر الثلاثية وغير الثلاثية
المصدر هو الاسم الذى يدل على الحدث مجردًا من الزمان.
يأتى المصدر من الفعل الثلاثى على أوزان سماعية أشهرها : فِعالة، وفِعال، وفَعلان، وفَعيل، وفُعلة، وفَعْل، وفُعال، وفُعولة، أو فَعاَلة، وفَعَل ، وفُعُول .
مصادر الأفعال التى تزيد عن ثلاثة أحرف قياسية ولكن تختلف أوزانها باختلاف صيغ الأفعال.
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن فعلل فإن مصدره على وزن فعللة إلا إذا كان مضعفًا فيجوز فى مصدره فِعلال.
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن أفعل فإن مصدره على وزن إفعال، إلا إذا كان الفعل معتل العين فتحذف ألف إفعال ويعوض عنها بتاء فى آخر الفعل، وإذا كان الفعل الذى على وزن أفعل معتل الآخر قلب حرف العلة همزة فى المصدر.
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن فعّل فإن مصدره على وزن تفعيل إلا إذا كان معتل الآخر فتحذف ياء تفعيل ويعوض عنها بتاء مربوطة فى آخره .
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن فاعل فإن مصدره على وزن مُفاعلة أو فِعال .
مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية:
إن كان الفعل مبدوءًا بتاء زائدة جاء مصدره على وزن الماضى مع ضم ما قبل آخره. وإن كانت لام الفعل ألفًا قلبت فى المصدر ياء وكسر ما قبلها .
إن كان الفعل مبدوءًا بألف وصل جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر .
وإذا كانت لامه ألفًا قلبت فى المصدر همزة .
وإذا كان الفعل على وزن استفعل وكانت عينه ألفًا حذفت ألف المصدر وعوض عنها بتاء فى الآخر.
المصدر الميمى والمصدر الصناعى:
المصدر الميمى: اسم مبدوء بميم زائدة مفتوحة أو مضمومة ويؤدى معنى المصدر الأصلى.
يصاغ من الثلاثى على وزن مَفْعَل إلا إذا كان الفعل مثالاً صحيح الآخر فإن المصدر الميمى منه يكون على وزن مَفْعِل بكسر العين.
يصاغ مما زاد على ثلاثة أحرف على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر كما يصاغ اسم المفعول .. قد تزاد أحيانًا تاء فى آخر المصدر الميمى مثل محبة ومضرة ومفسدة ...
المصدر الصناعى:
اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث للدلالة على معنى المصدر الأصلى، وهو يصاغ من الجامد والمشتق .
تـدريبات ( موقع الاضواء)
3- العلم حياة: (نص شعرى) سابق بن عبدالله البربرى
ملخص الدرس ( من موقع الأضواء)
النص للشاعر سابق بن عبدالله البربرى وهو من الزهاد فى العصر الأموى، وكان من جلساء الخليفة الخامس عمر بن عبدالعزيز وتوفى عام ١١٢ هـ .
يتضمن النص كثيرًا من القيم الأصيلة التى أقرها الإسلام أو أوصى بها، وتتجلى هذه القيم فى نصائح الشاعر لعمر بن عبدالعزيز؛ حيث ينصحه بتوخى الحذر فقد يمنع الحذر من قوع الشر، ويوصيه بأن يستشير ذوى الخبرة فيما خفى عليه، وترد بالنص قيم العدل والعلم والتقوى والتعقل.
4- علم وعمل (للإمام الحسن البصرى)
النص للحسن البصرى إمام أهل البصرة ولد سنة ٢١ هـ بمدينة البصرة فى العراق، وقد عرف بالزهد والتقوى وكان من الفقهاء فى مسائل علم التوحيد، وتوفى سنة ١١٠ هـ .
هذا النص من فنون الخطابة، وقد وضح فيه الإمام الحسن البصرى أهمية ارتباط القول بالعمل ويذكر فى الخطبة صفات المؤمن الحق ومنها رجاحة العقل وقوة العزيمة والقوة فى الدين والحلم فى العلم والذكاء والصبر والعطف والرحمة وأداء الحقوق لأصحابها والعدل وحب الناس، وتنتمى هذه الخطبة لخطب الوعظ والإرشاد.
5- لمحة بلاغية: الإطناب
الإطناب هو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة، ويكون بأمور منها :
ذكر الخاص بعد العام: كقوله تعالى : "تنزل الملائكة والروح فيها " .
الإيضاح بعد الإبهام: كقوله تعالى :" وقضينا إليه ذلك الأمر: أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين".
التكرار: كقوله تعالى: "فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا".
الاعتراض: إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعى إلى ترجمان .
التذييل: كقوله تعالى : "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا".
الاحتراس: فسقى ديارك - غير مفسدها - صوب الربيع وديمة تهمى.
دواعى الإطناب كثيرة منها تثبيت المعنى، وتوضيح المراد، والتوكيد، ورفع الإبهام.
6- لمحة بلاغية: الإيجاز
لإيجاز هو جمع المعانى الكثيرة تحت اللفظ القليل الوافى بالغرض، وهو نوعان: إيجاز قِصَر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معانى كثيرة من غير حذف مثل : (ولكم فى القصاص حياة) . وإيجاز حذف : ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تُعيَّنُ المحذوف. مثل: (وجاهدوا فى الله حق جهاده) . أى فى سبيل الله .
وسر الجمال فى الإيجاز: يثير العقل ويحرك الذهن، ويزيد الأسلوب جمالاًّ.
7- لمحة أدبية: أغراض الشعر والخطابة فى العصر الأموى
أغراض الشعر فى العصر الأموى:
(المدح – الهجاء – السياسة – الغزل الصريح والعفيف – اللهو - الطبيعة – الزهد – النصح والإرشاد)
ركز غرض النصح والإرشاد على:
عدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها والزائل.
الحث على التقوى والعمل الصالح.
الدعوة إلى التقشف والفرار إلى الله من الدنيا ومتاعها.
ذكر الموت، فعلى كل إنسان أن يعد العدة للرحيل.
ألوان الخطابة فى العصر الأموى:
(سياسية – اجتماعية – دينية – حفلية)
دواعى ازدهار الخطابة فى العصر الأموى:
تأييد الحاكم.
الصراعات الحزبية.
الفتوحات الإسلامية.
الخطب الحفلية:
خطب تلقى فى حفلات الزواج والولائم والأفراح والمناسبات اليومية والأعياد والمواسم.
سمات الخطابة فى العصر الأموى:
أولاً: من حيث الموضوعات: تجددت الموضوعات فاستحدث الأمويون موضوعات مثل: (الإشادة بمحاسن أحزابهم وفرقهم والدعوة إلى مبادئها).
ثانيًا: من حيث المعانى: اتسمت بالسهولة والبعد عن الغموض وملاءمتها للمعانى.
ثالثًا: الأساليب: حرص الخطباء على تنوع أساليبهم لجذب انتباه السامع وتحقيق الإقناع والإمتاع.
رابعًا: الخيال: قل الخيال فى الخطب بصفة عامة، فالخطب تعتمد على المعانى المباشرة البسيطة التى يسهل فهمها على جميع الطوائف.
خامسًا: حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية وخاصة السجع نظرًا للنغمة الموسيقية التى تطرب النفس عند سماعها.
سادسًا: جاءت الجمل - أحيانًا - قصيرة معبرة عن المعانى بإيجاز.
خصائص الخطابة الفنية:
استهلال الخطبة بحمد الله وتمجيده.
تزيينها بآيات القرآن الكريم.
كما استمد الخطباء صورهم وأخيلتهم، وطرق تعبيرهم منه.
محاكاتهم الأسلوب القرآنى الحكيم.
حمل وااااإسلاماااااااااه 2ث الكتاب المدرسي
كتاب وإسلاماه للصف الثاني الثانوى الترم الأول والثاني 2018كتاب واسلاماه للصف الثاني الثانوى، نستعرض معكم علي موقع تعليمك، كتاب وزارة التربية والتعليم في قصة واسلاماه للصف الثاني الثانوي العام ...ش
ا
D - قصة وا إسلاماه
انظر الكتاب المدرسي ورابطه هو واإسلاماه 2ث
1- حوار بين السلطان جلال الدين وابن عمه الأمير ممدود
2- جلال الدين يصارع التتار
3- نجاة محمود وجهاد من التتار ولقاؤهما السلطان
4- نهاية السلطان جلال الدين
5- اختطاف الطفلين: محمود وجهاد
6- محمود وجهاد فى سوق الرقيق
7- حياة سعيدة .. وفراق حزين
8- لقاء قطز بابن الزعيم وبالشيخ العز ابن عبدالسلام
------