C.علم وعمل(رابط موقع الأضواء)
1- العلم والتقنية: قراءة(رابط موقع الأضواء)
1يصل الجمل بما يناسبها.
2يميز الفكر الصحيحة من غير الصحيحة.
3يكمل الجمل بما يعبر عن فهمه للموضوع.
4يعرف بكاتب الموضوع.
5يحدد العلاقة بين العلم والتقنية.
6يوضح أهمية التقدم العلمى والتقنى للمجتمعات.
7يحدد السلبيات المعوقة للتقدم العلمى.
8يوضح عوامل ازدهار العلم والتكنولوجيا.
9يذكر الشعار الذى ترفعه الدول النامية بخصوص تقنيات العصر.
10يشرح المشكلة التى تعترض مسيرة التقدم العلمى والتقنى فى الدول النامية.
11يحدد المقولة المضللة التى أنكرها الكاتب.
12يتخير الإجابة المناسبة.
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء)
كاتب الموضوع هو الدكتو أحمد فؤاد على محمد باشا، ولد بمحافظة الشرقية ١٩٤٢، وحصل على دكتوراه الفلسفة فى الفيزياء من جامعة موسكو ١٩٧٤، وتدرج فى المناصب حتى أصبح عميدًا لكلية العلوم جامعة القاهرة، ثم نائبًا لرئيس الجامعة وعضوًا بالمجمع العلمى المصرى ومجمع اللغة العربية.
يوضح فى هذا الموضوع أن العلم والتقنية يرتبطان بمشكلات المجتمع وقضاياه المصيرية، وأن التقدم العلمى والتقنية يؤديان دورًا أساسيًّا فى تنمية المجتمعات ويسهمان فى اكتشاف استخدامات جديدة للموارد وزيادة إنتاجيتها، مما يحقق التنمية الشاملة.
كما أشار إلى أن هناك العديد من السلبيات تعوق التقدم العلمى، ومنها: قصور التعليم وتخلفه فى الدول النامية، والعشوائية وغياب التنسيق، وضعف الكفاءات الإدارية وسوء إعداد الكوادر الفنية، موضحًا أن الدول النامية تعتمد شعار: "نقل أحدث تقنيات العصر" لأنه إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة.
كذلك أكد أن العلم والتكنولوجيا يزدهران إذا حظيا بالرعاية والسبق على ما عداهما، وعندها تتحقق قفزة حضارية تواكب حركة العصر.
تـدريبات(رابط موقع الأضواء)
2- المصادر الثلاثية وغير الثلاثية(رابط موقع الأضواء)
أهداف الدرس(رابط موقع الأضواء)
1يأتى بمصادر لأفعال معطاة له.
2يعرف بالمصدر.
3يميز المصادر السماعية من المصادر القياسية.
4يحدد أوزان المصدر الرباعى.
5يعرف بالمصدر الخماسى.
6يعرف بالمصدر الميمى وطريقة صوغه.
7يعرف بالمصدر الصناعى.
8يحدد أوزان المصادر القياسية.
9يكمل الجمل بمصدر مناسب.
10يتخير المصادر المناسبة لأفعال معطاة له.
11يعرف طريقة صوغ المصدر الميمى.
12يميز المصدر الميمى من اسم المكان واسم المفعول من اسم الزمان.
13يميز المصدر الصناعى من الاسم المنسوب.
14يتخير المصدر المناسب.
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء)
المصدر هو الاسم الذى يدل على الحدث مجردًا من الزمان.
يأتى المصدر من الفعل الثلاثى على أوزان سماعية أشهرها : فِعالة، وفِعال، وفَعلان، وفَعيل، وفُعلة، وفَعْل، وفُعال، وفُعولة، أو فَعاَلة، وفَعَل ، وفُعُول .
مصادر الأفعال التى تزيد عن ثلاثة أحرف قياسية ولكن تختلف أوزانها باختلاف صيغ الأفعال.
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن فعلل فإن مصدره على وزن فعللة إلا إذا كان مضعفًا فيجوز فى مصدره فِعلال.
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن أفعل فإن مصدره على وزن إفعال، إلا إذا كان الفعل معتل العين فتحذف ألف إفعال ويعوض عنها بتاء فى آخر الفعل، وإذا كان الفعل الذى على وزن أفعل معتل الآخر قلب حرف العلة همزة فى المصدر.
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن فعّل فإن مصدره على وزن تفعيل إلا إذا كان معتل الآخر فتحذف ياء تفعيل ويعوض عنها بتاء مربوطة فى آخره .
فإن كان الفعل رباعيًّا على وزن فاعل فإن مصدره على وزن مُفاعلة أو فِعال .
مصادر الأفعال الخماسية والسداسية قياسية:
إن كان الفعل مبدوءًا بتاء زائدة جاء مصدره على وزن الماضى مع ضم ما قبل آخره. وإن كانت لام الفعل ألفًا قلبت فى المصدر ياء وكسر ما قبلها .
إن كان الفعل مبدوءًا بألف وصل جاء مصدره على وزن ماضيه مع كسر الحرف الثالث وزيادة ألف قبل الآخر .
وإذا كانت لامه ألفًا قلبت فى المصدر همزة .
وإذا كان الفعل على وزن استفعل وكانت عينه ألفًا حذفت ألف المصدر وعوض عنها بتاء فى الآخر.
المصدر الميمى والمصدر الصناعى:
المصدر الميمى: اسم مبدوء بميم زائدة مفتوحة أو مضمومة ويؤدى معنى المصدر الأصلى.
يصاغ من الثلاثى على وزن مَفْعَل إلا إذا كان الفعل مثالاً صحيح الآخر فإن المصدر الميمى منه يكون على وزن مَفْعِل بكسر العين.
يصاغ مما زاد على ثلاثة أحرف على وزن المضارع مع إبدال حرف المضارعة ميمًا مضمومة وفتح ما قبل الآخر كما يصاغ اسم المفعول .. قد تزاد أحيانًا تاء فى آخر المصدر الميمى مثل محبة ومضرة ومفسدة ...
المصدر الصناعى:
اسم تلحقه ياء مشددة تليها تاء تأنيث للدلالة على معنى المصدر الأصلى، وهو يصاغ من الجامد والمشتق .
|
3- العلم حياة: (نص شعرى) سابق بن عبدالله البربرى
أهداف الدرس(رابط موقع الأضواء)
1يعرف بالشاعر سابق بن عبدالله البربرى.
2يوضح سمات الشعر الأموى.
3يتحدث عن الغرض الذى يمثله النص.
4يحدد المعنى والفكر التى اشتمل عليها النص.5يحدد الصور الجمالية فى النص.
6يميز الصواب من الخطأ فيما يتصل بفكر النص ومعانيه وصوره.
7يكمل العبارات بما يعبر عن فهمه لمضمون الأبيات.
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء) النص للشاعر سابق بن عبدالله البربرى وهو من الزهاد فى العصر الأموى، وكان من جلساء الخليفة الخامس عمر بن عبدالعزيز وتوفى عام ١١٢ هـ .يتضمن النص كثيرًا من القيم الأصيلة التى أقرها الإسلام أو أوصى بها، وتتجلى هذه القيم فى نصائح الشاعر لعمر بن عبدالعزيز؛ حيث ينصحه بتوخى الحذر فقد يمنع الحذر من قوع الشر، ويوصيه بأن يستشير ذوى الخبرة فيما خفى عليه، وترد بالنص قيم العدل والعلم والتقوى والتعقل.
تدريبات(رابط موقع الأضواء)
|
4- علم وعمل (للإمام الحسن البصرى)(رابط موقع الأضواء)
*أهداف الدرس(رابط موقع الأضواء)
1.يصل الجملة بما يناسبها.
2يكمل الجمل بما يعبر عن فهمه للموضوع.
3يتخير الإجابة المناسبة.
4يتحدث عن نشأة الحسن البصرى.
5يحدد سمات الأسلوب فى الخطبة.
6يتحدث عن صفات أخلاق المؤمن.
7يصف حال المؤمن فى صلاته.
8يوضح كيف يتعامل المؤمن مع من يحب ومن يبغض.
9يتحدث عن النص وكاتبه
10.يكمل بالاجابة المناسبة
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء)
النص للحسن البصرى إمام أهل البصرة ولد سنة ٢١ هـ بمدينة البصرة فى العراق، وقد عرف بالزهد والتقوى وكان من الفقهاء فى مسائل علم التوحيد، وتوفى سنة ١١٠ هـ .
هذا النص من فنون الخطابة، وقد وضح فيه الإمام الحسن البصرى أهمية ارتباط القول بالعمل ويذكر فى الخطبة صفات المؤمن الحق ومنها رجاحة العقل وقوة العزيمة والقوة فى الدين والحلم فى العلم والذكاء والصبر والعطف والرحمة وأداء الحقوق لأصحابها والعدل وحب الناس، وتنتمى هذه الخطبة لخطب الوعظ والإرشاد.
|
5- لمحة بلاغية: الإطناب(رابط موقع الأضواء)
أهداف الدرس(رابط موقع الأضواء)
1يعرف الإطناب وأنواعه.
2يحدد دواعى الإطناب.
3يحدد نوع الإطناب فيما يقرأ.
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء)
الإطناب هو زيادة اللفظ على المعنى لفائدة، ويكون بأمور منها :
ذكر الخاص بعد العام: كقوله تعالى : "تنزل الملائكة والروح فيها " .
الإيضاح بعد الإبهام: كقوله تعالى :" وقضينا إليه ذلك الأمر: أن دابر هؤلاء مقطوع مصبحين".
التكرار: كقوله تعالى: "فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا".
الاعتراض: إن الثمانين - وبلغتها - قد أحوجت سمعى إلى ترجمان .
التذييل: كقوله تعالى : "وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا".
الاحتراس: فسقى ديارك - غير مفسدها - صوب الربيع وديمة تهمى.
دواعى الإطناب كثيرة منها تثبيت المعنى، وتوضيح المراد، والتوكيد، ورفع الإبهام.
تـدريبات(رابط موقع الأضواء)
|
6- لمحة بلاغية: الإيجاز(رابط موقع الأضواء)
أهداف الدرس(رابط موقع الأضواء)
1يعرف الإيجاز وأنواعه وسر جماله.
2يحدد أنواع الإيجاز بالحذف.
3يحدد نوع الإيجاز فيما يقرأ.
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء)
الإيجاز هو جمع المعانى الكثيرة تحت اللفظ القليل الوافى بالغرض، وهو نوعان: إيجاز قِصَر : ويكون بتضمين العبارات القصيرة معانى كثيرة من غير حذف مثل : (ولكم فى القصاص حياة) . وإيجاز حذف : ويكون بحذف حرف أو كلمة أو جملة أو أكثر مع قرينة تُعيَّنُ المحذوف. مثل: (وجاهدوا فى الله حق جهاده) . أى فى سبيل الله .
وسر الجمال فى الإيجاز: يثير العقل ويحرك الذهن، ويزيد الأسلوب جمالاًّ.
تـدريبات(رابط موقع الأضواء)
|
7- لمحة أدبية: أغراض الشعر والخطابة فى العصر الأموى(رابط موقع الأضواء)
أهداف الدرس(رابط موقع الأضواء)
1يحدد أغراض الشعر فى العصر الأموى.
2يحدد الموضوعات التى يركز عليها غرض النصح والإرشاد فى العصر الأموى.
3يذكر ألوان الخطابة فى العصر الأموى.
4يحدد المقصود بالخطب الحفلية.
5يحدد سمات الخطابة فى العصر الأموى.
6يحدد خصائص الخطابة الفنية.
7يحدد الموضوعات التى يركز عليها غرض النصح والإرشاد.
8يحدد بعض ألوان الخطابة وسماتها.
9يحدد ألوان الخطابة وسماتها فى العصر الأموى.
ملخص الدرس(رابط موقع الأضواء)
أغراض الشعر فى العصر الأموى:
(المدح – الهجاء – السياسة – الغزل الصريح والعفيف – اللهو - الطبيعة – الزهد – النصح والإرشاد)
ركز غرض النصح والإرشاد على:
عدم الانغماس فى متع الحياة ونعيمها والزائل.
الحث على التقوى والعمل الصالح.
الدعوة إلى التقشف والفرار إلى الله من الدنيا ومتاعها.
ذكر الموت، فعلى كل إنسان أن يعد العدة للرحيل.
ألوان الخطابة فى العصر الأموى:
(سياسية – اجتماعية – دينية – حفلية)
دواعى ازدهار الخطابة فى العصر الأموى:
تأييد الحاكم.
الصراعات الحزبية.
الفتوحات الإسلامية.
الخطب الحفلية:
خطب تلقى فى حفلات الزواج والولائم والأفراح والمناسبات اليومية والأعياد والمواسم.
سمات الخطابة فى العصر الأموى:
أولاً: من حيث الموضوعات: تجددت الموضوعات فاستحدث الأمويون موضوعات مثل: (الإشادة بمحاسن أحزابهم وفرقهم والدعوة إلى مبادئها).
ثانيًا: من حيث المعانى: اتسمت بالسهولة والبعد عن الغموض وملاءمتها للمعانى.
ثالثًا: الأساليب: حرص الخطباء على تنوع أساليبهم لجذب انتباه السامع وتحقيق الإقناع والإمتاع.
رابعًا: الخيال: قل الخيال فى الخطب بصفة عامة، فالخطب تعتمد على المعانى المباشرة البسيطة التى يسهل فهمها على جميع الطوائف.
خامسًا: حرص الخطباء على استخدام المحسنات البديعية وخاصة السجع نظرًا للنغمة الموسيقية التى تطرب النفس عند سماعها.
سادسًا: جاءت الجمل - أحيانًا - قصيرة معبرة عن المعانى بإيجاز.
خصائص الخطابة الفنية:
استهلال الخطبة بحمد الله وتمجيده.
تزيينها بآيات القرآن الكريم.
كما استمد الخطباء صورهم وأخيلتهم، وطرق تعبيرهم منه.
محاكاتهم الأسلوب القرآنى الحكيم.
تـدريبات(رابط موقع الأضواء)
==============
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق