الجمعة، 13 أكتوبر 2017

القراءة المتعددة/ إعمال العقل احترام الوقت العلم والتقنية



القراءة المتعددة
1/ إعمال العقل
زكي نجيب محمود

http://civicegypt.org/wp-content/uploads/2011/06/zaki-naguib.jpg
التعريف بالمؤلف :
ولد زكي نجيب محمود عام 1905، في بلدة ميت الخولي عبد الله، بمحافظة دمياط. تخرج من كلية المعلمين العليا بمصر، عام 1930. في عام 1933 بدأ في كتابة سلسلة من المقالات عن الفلاسفة المحدثين في مجلة الرسالة. وفي عام 1936 سافر إلى إنجلترا في بعثة صيفية لمدة ستة شهور. وفي عام 1944 سافر إلى إنجلترا للدراسات العليا. وبعد عام واحد حصل على البكالوريوس الشرفية في الفلسفة من الدرجة الأولى من جامعة لندن (وكانت تحتسب في جامعة لندن آنذاك بمثابة الماجستير لكونها من الدرجة الأولى). عام 1947 حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة من جامعة لندن (كلية الملك) في موضوع (الجبر الذاتي)، بإشراف الأستاذ هـ.ف. هاليت. (وقد ترجم البحث إلى اللغة العربية الدكتور إمام عبد
 الفتاح بنفس العنوان عام 1973.(
عاد إلى مصر عام 1947 والتحق بهيئة التدريس بقسم الفلسفة بكلية الآداب جامعة القاهرة .

الموضوع
لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع .
 وهاهو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر ، فقال لأصحابه ساعة النصر : لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : أن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، " أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر " .
إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون  تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب ، أما إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .

على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو " عقل " فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها .
إنه إذا قيل لنا : أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟ هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها .
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .

اللغـــــــويات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
واقع
× خيال
ها
للتنبيه
هم
نهض
يدعي
يزعم ×يصدق
القدرة
الاستطاعة× العجز
حساب
معرفة
× جهل
مضين
مرت
النهار
ج أنهر نهر
ظفرت
انتصرت
ظهرت
تفوقت
أصبت
حققت
أعرض
رفض
يلفت
يجذب
تولاه
قام به
يذعن
يخضع
ميدان
مجال
ك ميد
الأهواء
الرغبات م الهوى
يفرطوا
يضيعوا
× يتمسك
العاتية
الشديدة
غمرتنا
شملتنا
أبرز
أشهر
طرحت
قدمت
× أخفى
استناد
اعتماد
× تواكل
طوفان
القوة / الشدة
جدوى
نفع
مسح
جمع
صحوة
× غفلة

المناقشة
س1/ علام قامت حضارة المسلمين ؟
ج/ لقد قامت حضارات المسلمين ، كما قام غيرها على واقع ، وعلى علم بذلك الواقع .

س2/ ماذا حدث مع الإمام علي عندما هم بالخروج للقتال ؟ و ما موقفه ؟
وهاهو أمير المؤمنين الإمام علي بن ابي طالب ، وقد همّ بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدّعي القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت " فما كان من الإمام عليّ – كرّم الله وجهه – إلا أن أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر

س3/ بم برر الإمام علي تصرفه ؟ و ما الدرس المستفاد ؟
فقال لأصحابه ساعة النصر : لو سرنا في الساعة التي حددها لنا المنجم ، وانتصرنا ، لقال الناس : أن النصر إنما تحقق بفضل ذلك المنجم ونبوءته ، " أما إنه ما كان لمحمد - r - منجم ، ولا لنا بعده ، حتى فتح الله علينا بلاد كسرى وقيصر " .
* الدرس المستفاد هو : لا نعتمد في حياتنا إلا على الله و تحكيم العقل .

س4/ ما موقف الناس عند الاختلاف في أمر من أمور العقل ؟
الناس إذا اختلف بعضهم مع بعض على شيء تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم من أحد ، بل إنهم ليراجعون  تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتي يذعن المخطئ للمصيب

س5/ ماذا يحدث عند الخلاف في أمر من أمور الأهواء و العواطف ؟
إذا اختلفوا على شيء في غير ميدان العقل ، شيء تولته العواطف والأهواء ، فلا أمل عندئذ في إقناع او اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال

س6/ ماذا نستفيد من اختلاف الناس في حالة العقل عنها في حالة العواطف ؟
 فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .
س7/ كيف يمكن الاستفادة من ذكر كلمة ( العقل ) ؟
على أنه لا جدوى من أن نردد كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس

س8/ علام يعتمد التخطيط المدروس ؟
ولا يكون للتخطيط المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة ، وأن يكون هناك مسح إحصائي للواقع كما هو قائم ، ثمّ يجيء ذلك التخطيط المدروس الذي هو " عقل " فيطوع هذا الواقع الذي رسمته لنا البحوث الإحصائية تطويعا يحقق تلك الأهداف التي قصدنا إلى تحقيقها 

س9/ متى كانت نقطة البداية في الحضارة الإسلامية ؟
كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات .

س10/ ما المقصود بالخرافة في حياتنا ؟
هي قبل كلّ شيء ، وبعد كلّ شيء ربط المسببات بغير أسبابها .

س11/ متى بدأ تقدمنا – كما يري الكاتب - ؟
أقول : إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط النتائج بأسبابها الصحيحة.

س12/ ما النموذج الذي قدمه الكاتب ليدلل على صحة كلامه ؟
وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق منه إلا واحد كسائر الآحاد ، فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح .

س13/ بم تمييزت دعوة الشيخ محمد عبده ؟
فلقد أخذ - بكل جهده – يوضح المبادئ الأساسية في الإسلام ، توضيحا يبين استنادها إلى منطق العقل ، فجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو " النظر العقلي " ، وعنده أن النظر العقلي هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح
س14/ بم نصح المنجم الإمام علي ؟ و مم حذره ؟
نصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له : " إنك إن سرت في هذه الساعة ، أصابك وأصحابك أذى وضرّ شديد ، وإن سرت في الساعة التي أمرتك بها ، ظفرت وظهرت ، وأصبت ما طلبت "

س15/ ما موقف الإمام علي من كلام المنجم ؟
أعرض عن المنجم ، بعد أن عنّفه تعنيفا شديدا ، ومضى فيما كان ماضيا فيه ، وانتصر
س16/ ما وجه العجب في طبيعة الإنسان لما يرى الكاتب ؟
الوصول إلى حل عند الاختلاف في أمر من أمور العقل ، على العكس إذا تعلق الأمر بالعواطف و الأهواء يظل الخلاف قائم يتمسك كل شخص برأيه الباطل .

س17/ ما الأمر الذي يرشدنا إليه الكاتب عند الخلاف في شيء ؟
 رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب .

س18/ ما الدروس المستفادة من الموضوع ؟
الدروس المستفادة هي:
1.                       تحكيم العقل و البعد عن الكذب و التخرص .
2.                       الأخذ بالأسباب و ترك النتائج على الله .
3.                       الإفادة من تجارب الآخرين .
4.                       البعد عن الخرافة و الشعوذة .





2- احترام الوقت
إبراهيم الفقهي
 نتيجة بحث الصور عن إبراهيم الفقي

التعريف بالمؤلف :
إبراهيم محمد السيد الفقي (5 أغسطس 1950 - 10 فبراير 2012)، خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية ورئيس مجلس إدارة المركز الكندي للتنمية البشرية ومؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة شركات إبراهيم الفقي العالمية، واضع نظرية ديناميكية التكيف العصبي ونظرية قوة الطاقة البشرية.
الموضوع
تمر بنا سريعا ، وتكر الأيام تباعا ، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق .
مما لاشك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية .
 وفي مقدمة هذه العناية بيان أهميته ، وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا ، ولبيان ذلك أقسم اللّه – جلّ وتعالى شأنه – في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل " الليل " و " النهار " ، و " الفجر " ،  و " الضحى " ، و " العصر " .
 ومن المعروف لدى المفسرين بل في نظر المسلمين أجمعين ، أنّ اللّه إذا أقسم  بشيء من خلقه فما ذلك إلا ليلفت أنظارهم إليه ، وينبههم لجليل منفعته وعظيم أثاره .
وجاءت السنّة النبوية تؤكد قيمة الوقت ، وتقرر مسئولية الإنسان عنه أمام اللّه – جلّ وعلا – يوم القيامة ، فعن معاذ بن جبل – رضي اللّه عنه – أن النّبيّ r قال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسال عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه ، وعن علمه ماذا فعل به " سنن الدارمي .
وللوقت ميزات يتميز بها ، يجب علينا أن ندركها حقّ إدراكها ، فهو سريع الانقضاء . يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح . واعلم أن ما مضى من الوقت لا يعود ، وهذه ميزة أخرى من ميزات الوقت ، فكلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها   . ولما كان الوقت سريع الانقضاء ، وكان ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا .
السؤال الصعب : ما الذّي ستفعله إذا اكتشفت أن أمامك ستة اشهر فقط ستحياها على سطح الأرض ؟
هل فكرت إذا كان المتبقي من عمرك من الأيام المعدودة مع من ستقضيها ؟ وكيف ستقضيها ؟ ما الأعمال التي ستسرع بفعلها ؟ وما الأمور التي ستهبّ بلا إبطاء لإنجازها ، أو إصلاحها ، أو تعديلها ؟
إجابتك عن هذا السؤال ستضيئ لك جانبا مظلما من تفكيرك . ستخبرك أن هناك عملا يجب إنجازه ، وصديقا بحاجة إلى مصالحته ، وأقارب مرّ زمن بغير أن تزورهم . سيجعلك تنظر إلى أشياء مهمّة تخشى ان تنهي حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها .
للأسف الشديد كثير منّا قد اعتاد مواجهة حالة الطوارئ في الثانية الأخيرة ، أو خلال فترة الّماح ، وكم من اشياء تضيع وتهمل في ظلّ فوضى الحياة المؤلمة .
ذات يوم زارني صديق وأخبرني بعزمه على تأليف كتاب فسألته متى تبدأ ؟ فأخبرني أنه سوف يبدأ في إنجازه بعد سنتين !! فسألته : وهل هذا الكتاب مفيد ، وينفع النّاس ؟ فأجابني : طبعا بكل تأكيد. فقلت له : لماذا إذن تنتظر سنتين كاملتين قبل أن تبدأ به ما دام هذا الكتاب مهمّا ونافعا .فقال الإجابة الشهيرة : لأنه ليس لديّ الوقت الكافي . وهذا نموذج آخر لمن يضيّعون فكرهم فيما أسمّيه ( سجن الوقت ) يؤجّل مشاريعه وفكره ومهماته لآنّ ليس لديه الوقت الكافي وإلى أن يأتيه الوقت ، هو في انتظار دائم ، وتأجيل مستمرّ.
اللغــويـــــات
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
تكر
تنقضي
نذهل
نعجب
المحدق
المتأمل
سبات
سكون
لبيب
رشيد
عنيا
اهتما
منّ
تفضل × بخل
لدى
عند
يلفت
يجذب × يشغل
جليل
عظيم × حقير
تزول
تنصرف × تثبت
نفاسته
قيمته
تهب
تنهض
إنجاز
اتمام
الأسف
الحزن
اعتاد
تعود
الطواريء
المفاجآت
فوضى
تسيب × نظام
عزمه
تصميمه
الشهيرة
× المغمورة


المناقشـــــــــة         
س1/ بم وصف الكاتب تتابع الأيام ؟
تمر بنا سريعا ، وتكر الأيام تباعا ، فنذهل عن تعاقبها كالمحدّق بالكرة الدائرة يحسبها ساكنة ، والحق إنّا لفي غفلة وسبات عميق .

س2/ ما موقف القرآن الكريم و السنة النبوية من الوقت ؟ و ما مظاهر ذلك ؟
مما لاشك فيه لدى كل ذي عقل لبيب أن القرآن الكريم والسنّة النبوية الشريفة قد عنيا بالوقت أشدّ العناية ، وفي مقدمة هذه العناية بيان أهميته  وأنه من أعظم نعم اللّه التي منّ بها علينا.
* من مظاهر ذلك : ولبيان ذلك أقسم اللّه – جلّ وتعالى شأنه – في مطالع سور عديدة من القرآن بأجزاء معينة مثل " الليل " و " النهار " ، و " الفجر " ،  و " الضحى " ، و " العصر " .

س3/ علام يدل قسم الله تعالى بالوقت ؟ و ما رأي المفسرين؟
ومن المعروف لدى المفسرين بل في نظر المسلمين أجمعين ، أنّ اللّه إذا أقسم
بشيء من خلقه فما ذلك إلا ليلفت أنظارهم إليه ، وينبههم لجليل منفعته وعظيم أثاره .

س4/ ما الدليل على اهتمام السنة النبوية بالوقت ؟
وجاءت السنّة النبوية تؤكد قيمة الوقت ، وتقرر مسئولية الإنسان عنه أمام اللّه – جلّ وعلا – يوم القيامة ، فعن معاذ بن جبل – رضي اللّه عنه – أن النّبيّ r قال : " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتّى يسال عن أربع : عن عمره فيما أفناه ، وعن جسده فيما أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما وضعه ، وعن علمه ماذا فعل به " سنن الدارمي .

س5/ إلام يرشدنا الحديث الشريف الوارد في الموضوع ؟
1.                      الاستفادة من العمر فيما ينفع .
2.                      المحافظة على الجسم و الاستفادة منه فيما يرضي الله .
3.                      الكسب و الإنفاق الحلال و البعد عن المال الحرام .
4.                      تعلم العلم النافع و نقله للآخرين .

س6/ بم يتميز الوقت ؟ و ما واجبنا نحو ذلك ؟
وللوقت ميزات يتميز بها ، يجب علينا أن ندركها حقّ إدراكها :
1.  فهو سريع الانقضاء ، يمر مرّ السّحاب ، ويجري جري الريح 
2.ما مضى من الوقت لا يعود .
3. كلّ وقت يمضي ، وكلّ ساعة تنقضي ، وكلّ لحظة تمرّ ، ليس بالإمكان استعادتها ، ولا يمكن تعويضها .

س7/ علل : الوقت أنفس ما يمتلك الإنسان .
ولما كان الوقت سريع الانقضاء ، وكان ما مضى منه لا يعود ، ولا يعوّض بشيء كان أنفس ما يملك الإنسان ، وترجع نفاسته إلى أنه وعاء لكلّ عمل وكلّ إنتاج ، فهو في الواقع رأس المال الحقيقي للإنسان فردا ومجتمعا .

س8/ ما الغرض البلاغي من أساليب الاستفهام  في الموضوع ؟
هل فكرت إذا كان المتبقي من عمرك من الأيام المعدودة مع من ستقضيها ؟ وكيف ستقضيها ؟ ما الأعمال التي ستسرع بفعلها ؟ وما الأمور التي ستهبّ بلا إبطاء لإنجازها ، أو إصلاحها ، أو تعديلها ؟
* كلها للتنبيه و إثارة الذهن و التفكير فيما ينبغي فعله و بيان قيمة الوقت .

س9/ ما أهمية الإجابة على هذه الأسئلة ؟
إجابتك عن هذا السؤال ستضيئ لك جانبا مظلما من تفكيرك . ستخبرك أن هناك عملا يجب إنجازه ، وصديقا بحاجة إلى مصالحته ، وأقارب مرّ زمن بغير أن تزورهم . سيجعلك تنظر إلى أشياء مهمّة تخشى ان تنهي حياتك بدون إتمامها والانتهاء منها .

س10/ علام يتأسف الكاتب ؟ فيم يخطئ كثير من الناس؟
للأسف الشديد كثير منّا قد اعتاد مواجهة حالة الطوارئ في الثانية الأخيرة ، أو خلال فترة الّماح ، وكم من اشياء تضيع وتهمل في ظلّ فوضى الحياة المؤلمة .


س11/ ما النموذج الذي قدمه الكاتب على ( سجن الوقت ) ؟
ذات يوم زارني صديق وأخبرني بعزمه على تأليف كتاب فسألته متى تبدأ ؟
فأخبرني أنه سوف يبدأ في إنجازه بعد سنتين !! فسألته : وهل هذا الكتاب مفيد ، وينفع النّاس ؟ فأجابني : طبعا بكل تأكيد. فقلت له : لماذا إذن تنتظر سنتين كاملتين قبل أن تبدأ به ما دام هذا الكتاب مهمّا ونافعا .
فقال الإجابة الشهيرة : لأنه ليس لديّ الوقت الكافي

س12/ بم أخبر الصديق الكاتب ؟
ذات يوم زارني صديق وأخبرني بعزمه على تأليف كتاب.

س13/ بم برر الصديق تأجيل تأليف الكتاب المفيد ؟ و بم علق عليه الكاتب ؟
* لأن ليس لديّه الوقت الكافي .
* علق الكاتب قائلا : هذا نموذج آخر لمن يضيّعون فكرهم فيما أسمّيه ( سجن الوقت ) يؤجّل مشاريعه وفكره ومهماته لأنّ ليس لديه الوقت الكافي وإلى أن يأتيه الوقت ، هو في انتظار دائم ، وتأجيل مستمرّ.


3- العلم والتقنية
التعريف بالمؤلف 

http://www.aliqtisadalislami.net/wp-content/uploads/2016/11/%D8%AF.-%D8%A3%D8%AD%D9%85%D8%AF-%D9%81%D8%A4%D8%A7%D8%AF-%D8%A8%D8%A7%D8%B4%D8%A7.jpg
                                       
الدكتور أحمد فؤاد باشا هو صاحب " نظرية العلم الإسلامية ".
ولد الدكتور أحمد فؤاد علي محمد باشا بقرية كفر أبو غالي بمحافظة الشرقية عام 1942م. أنهى دراسته الثانوية بمدرسة بلبيس الثانوية 1959م. حصل على درجة البكالوريوس من كلية العلوم جامعة القاهرة 1963م، وعلى درجة الماجستير من جامعة القاهرة 1969م، وعلى دكتوراه الفلسفة في الفيزياء من جامعة موسكو 1974م. تدرج في وظائف التدريس حتي أصبح نائبًا لرئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع والبيئة من 2001- 2003م . وهو الآن أستاذ متفرع بالكلية، ومستشار رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة. انتخب عضوًا بالمجمع عام 2004م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور أحمد مختار عمر. والمقال من كتاب " في التنوير العلمي " .
الموضوع
إنّ العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة، ومرتبطان بمشكلات المجتمع – أي – مجتمع وقضاياه المصيرية . هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش ، بعد أن أصبح في حكم المسلّم به أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات . ذلك أنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها ، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .
لكن مدى الاستفادة من التقدم العلمي والتقني عموما مرهون بعوامل كثيرة تساعد على توفير البيئة المناسبة ، وتعين على التخلص من السلبيات المعوقة، بدءا من قصور التعليم وتخلفه في الدول النامية مرورا بالعشوائية وغياب التنسيق وانتهاءَ بضعف الكفاءات الإدارية ، وسوء إعداد الكوادر الفنية .وهنا تجب الإشارة إلى أهمية اعتبار العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية التي لا يمكن ازدهارها إلا إذا حظيت بالرعاية والسبق على ما عداها ؛ لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة حركة العصر . ويتطلب الأمر – عندئذ – ضرورة تأكيد مفاهيم عدة مرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح والتحديث ، منها أن كلّ إنجاز تقني يمر بعمليات تطوير متلاحقة يصبح بعدها صالحا للاستخدام على نطاق واسع ، ثمّ يأخذ هذا الإنجاز التقني بعد ذلك في التراجع بعد ذلك في التراجع والانحسار حتى يتقادم ويندثر بعد أن تكون هناك تقنيات جديدة أرقى وأفضل قد حلت محله ، ويمكن ملاحظة هذه المراحل من " أجيال " أو " موجات " تقنية في العديد من التقنيات السائدة حاليا مثل : المجاهر ( الميكروسكوبات) ، والمقاريب (التلسكوبات) والحواسيب  ( أجهزة الكمبيوتر ) وغيرها .
 ولا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار " نقل أحدث تقنيات العصر " باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .
ولما كان العلم بوصفه منهجا ونشاطا اجتماعيا يعد بمنزلة المحرك الضروري للنمو الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة ، فإن حدوث اكتشافات علمية مهمة بين الحين والحين لا يؤثر فقط في طبيعة فهم الإنسان ورسم تصوراته بالنسبة للعالم من حوله ، بل يؤدي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقية التي سرعان ما تتحول إلى وسائل وأدوات تقنية جديدة للإنتاج والخدمات ، ومن هنا أصبحت التقنية تمثل المقدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف اجتماعية مفيدة .
 وفي ضوء هذه المعاني ينبغي فهم رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة على أنها أداة اساسية لنقل التقنية إلى قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل
ولما كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل .
 ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى " علم التطبيقات العملية " أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في " المهارات الحرفية " . وهكذا يكون الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل  من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية .ويقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة ( نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة )، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة ، وينبغي عند البحث عن سبل التنمية أن يبدأ بالتخطيط لإنتاج التقنية باتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها ؛ ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها ، مع تطوير التقنية المحلية ، وتشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة ، وتوفير القدرة على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد .
ويبدو أنّ الإعداد لمواجهة هذه التحديات يتطلب توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز واستثمار الهمم للتغيير نحو الأفضل لتحقيق التنمية المتواصلة المتسارعة .

اللغـــــويات

الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
الكلمة
المعنى
التقنية
التطبيق العملي
نستشعرها
نحسها
المسلم
الموافق
يسهم
يشارك
أرحب
أوسع
مرهون
مرتبط
المعوقة
المعرقلة
قصور
عجز
الكوادر
الأسس
حظيت
نالت
عداها
غيرها
القفزة
النهوض
مفاهيم
م مفهوم
الإطار
ج أطر
الانحسار
التراجع
يندثر
يختفي
شعار
عنوان
ركب
موكب
مضللة
× هادية
دعمها
تزويدها
إتاحة
توفير
انتقاء
اختيار
يسهموا
يشاركوا
نصيب
مقدار
أفضل
ج أفاضل
وفق
تبع
تفنيد
تحليل


المناقشة
س1/ ما العلاقة بين العلم و التقنية ؟ ما الحقيقة التي يؤكدها الكاتب في البداية ؟
إنّ العلم والتقنية وجهان لعملة واحدة، ومرتبطان بمشكلات المجتمع – أي – مجتمع وقضاياه المصيرية . هذه حقيقة مؤكدة نستشعرها بوضوح في واقعنا المعيش

س2/ للعلم و التقنية دور هام . وضح ذلك ، مع ذكر الدليل .
أصبح في حكم المسلّم به أنّ العلم والتقنية يؤديان دورا أساسيّا لا غنى عنه في تنمية المجتمعات المختلفة على جميع المستويات . ذلك أنّ التقدّم العلميّ والتقنيّ لا يسهم فقط في اكتشاف استخدامات جديدة للموارد الموجودة وزيادة إنتاجيتها ، بل يسهم أيضا في الكشف عن موارد جديدة، واستحداث طرق مبتكرة ، وفتح آفاق أوسع ومجالات أرحب ، تؤدي كلها في النهاية إلى تحقيق التنمية الشاملة بمختلف أبعادها ، بما في ذلك زيادة الإنتاج وتحسين نوعية المنتجات ذاتها .

س3/ علام يعتمد العلم و التقنية ؟
 الاستفادة من التقدم العلمي والتقني عموما مرهون بعوامل كثيرة تساعد على توفير البيئة المناسبة ، وتعين على التخلص من السلبيات المعوقة، بدءا من قصور التعليم وتخلفه في الدول النامية مرورا بالعشوائية وغياب التنسيق وانتهاءَ بضعف الكفاءات الإدارية ، وسوء إعداد الكوادر الفنية .

س4/ ما المطلوب لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة العصر ؟
اعتبار العلم والتقنية من النشاطات الإنسانية التي لا يمكن ازدهارها إلا إذا حظيت بالرعاية والسبق على ما عداها ؛ لتحقيق القفزة الحضارية لمواكبة حركة العصر .

س5/ ما المفاهيم المرتبطة بالإطار الفكري للإصلاح و التحديث ؟
أن كلّ إنجاز تقني يمر بعمليات تطوير متلاحقة يصبح بعدها صالحا للاستخدام على نطاق واسع ، ثمّ يأخذ هذا الإنجاز التقني بعد ذلك في التراجع بعد ذلك في التراجع والانحسار حتى يتقادم ويندثر بعد أن تكون هناك تقنيات جديدة أرقى وأفضل قد حلت محله .

س6/ اذكر أمثلة للتطور العلمي و التقنية .
ويمكن ملاحظة هذه المراحل من " أجيال " أو " موجات " تقنية في العديد من التقنيات السائدة حاليا مثل : المجاهر ( الميكروسكوبات ) ، والمقاريب ( التلسكوبات ) والحواسيب  ( أجهزة الكمبيوتر ) وغيرها

س7/ ما أثر ظاهرة التلاحق العلمي في الدول النامية ؟ و ماذا يتطلب ذلك ؟
لا شك أن هذه الظاهرة أصبحت تؤثر بصورة مباشرة في الدول النامية التي ترفع شعار " نقل أحدث تقنيات العصر " باعتباره إحدى وسائل اللحاق السريع بركب الحضارة المعاصرة . وهنا يأتي التدريب على أجيال التقنيات المتعاقبة في مقدمة المشكلات التي تعترض مسيرة التقدم العلمي والتقني في هذه الدول باعتبار البحث العلمي مهنة تستوجب الإعداد الجيد للباحثين والفنيين .

س8/ ماذا يمثل العلم في حياة الأمم و الشعوب ؟
ولما كان العلم بوصفه منهجا ونشاطا اجتماعيا يعد بمنزلة المحرك الضروري للنمو الاقتصادي والاجتماعي بصورة عامة ، فإن حدوث اكتشافات علمية مهمة بين الحين والحين لا يؤثر فقط في طبيعة فهم الإنسان ورسم تصوراته بالنسبة للعالم من حوله ، بل يؤدي إلى كشف مناطق جديدة من المعلومات والاحتمالات التطبيقية التي سرعان ما تتحول إلى وسائل وأدوات تقنية جديدة للإنتاج والخدمات ، ومن هنا أصبحت التقنية تمثل المقدرة على تحويل الإبداع العلمي إلى أهداف اجتماعية مفيدة .
س9/ للعلم رسالة جليلة . فما هي ؟
رسالة العلم في أحد جوانبها المهمة على أنها أداة اساسية لنقل التقنية إلى قوة فعالة في تطوير حركة المجتمع نحو الأفضل .

س10/ وضح مدي العلاقة بين العلم و التقنية عبر العصور ؟
 كانت العلاقة بين العلم والتقنية عبر تاريخها الطويل علاقة تبادلية بالتغذية المرتدة أخذا وعطاء على فترات متباعدة في بادئ الأمر ، ثمّ متقاربة تدريجيا بعد ذلك ، فإنّ الناظر لطبيعة هذه العلاقة في عصرنا يجد أنها أصبحت أكثر التصاقا من ذي قبل . ذلك أنّ التقنية أصبحت تستخدم بمعنى " علم التطبيقات العملية " أي دراستها المنظمة وفق أسس وقواعد ومناهج علمية ، بالإضافة إلى استخدامها للتعبير عن إنتاج التقنية . وهذا يعني أنّ التقنية التقليدية في " المهارات الحرفية
س11/ ما المطلوب عند وضع استراتيجية للإصلاح ؟
الفهم الدقيق لثنائية العلم / التقنية ، والإلمام الواعي بالخصائص المميزة لكل  من عنصريها من المطالب الأساسية عند وضع أي استراتيجية للإصلاح والتحديث والتطوير على أساس تنمية القدرات العلمية والتقنية .

س12/ ماذا يجب علينا حتى نفهم العلاقة بين العلم و التقنية فهما صحيحا ؟
يقودنا فهم طبيعة العلاقة بين العلم والتقنية على النحو الذى أوضحناه إلى أهمية تفنيد مقولة ( نقل واستخدام أحدث تقنيات العصر واستخدامها باعتبار مقولة مضللة )، يظل الأخذ بها مجرد سوق استهلاكية لتصريف ما ينتجه الآخرون من تقنيات متعاقبة .

س13/ ماذا ينبغي عند البحث عن سبل التنمية ؟
وينبغي عند البحث عن سبل التنمية أن يبدأ بـــ :
1. التخطيط لإنتاج التقنية.
2. اتباع أسلوب وسط يعمل على بناء القدرة التقنية الذاتية ودعمها وتطويرها.
3. ذلك من خلال انتقاء التقنية الملائمة المنقولة وتطويعها.
4.  ، مع تطوير التقنية المحلية .
5. تشجيع الإبداع التقني بإتاحة الفرصة كاملة أمام أبناء الأمة ومفكريها ليسهموا بتقديم آرائهم وأفكارهم لمواجهة تحديات الألفية الثالثة وتحقيق القفزة الحضارية لمواجهة الثورة العلمية والتقنية المعاصرة .
6. توفير القدرة على الإسهام في حضارة العصر بنصيب يتناسب مع تاريخنا المجيد .

س14/ كيف يمكن مواجهة التحديات الحديثة ؟
ويبدو أنّ الإعداد لمواجهة هذه التحديات يتطلب:-
1. توافر الإرادة الحرّة القوية للتغلب على المعوقات والحواجز .
2. استثمار الهمم للتغيير نحو الأفضل لتحقيق التنمية المتواصلة المتسارعة .
-------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق