الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

قيم سامية 5.لمحة أدبية: سمات الشعر والخطابة فى عصر صدر الإسلام


  1. (روابط موقع الأضواء)
  2. قيم سامية
  3. 5- لمحة أدبية: سمات الشعر والخطابة فى عصر صدر الإسلام
  4. أهداف الدرس

  5. 1يتحدث عن تأثر الشعر فى عصر صدر الإسلام بالإسلام.
  6. 2يحدد سمات الشعر فى عصر صدر الإسلام.
  7. 3يحدد أسباب تعرض الشعر فى عصر صدر الإسلام للتغير .
  8. 4يحدد أهمية الخطابة.
  9. 5يوضح عوامل ازدهار الخطابة وتطورها.
  10. 6يوضح أهمية الخطابة فى عصر صدر الإسلام.
  11. 7يحدد زمن الردة.
  12. 8يحدد زمن الفتوحات الإسلامية.
  13. 9يحدد موقف الإسلام من الشعر.
  14. 10يحدد خصائص الخطبة فى صدر الإسلام.
  15. 11يحدد العوامل التى أثرت على الشعر فى صدر الإسلام.
  16. 12يحدد عوامل ازدهار الخطابة.

  17. ملخص الدرس تأثر الأدب فى عصر صدر الإسلام بالقرآن الكريم والحديث النبوى الشريف.فالشعر تأثر بهما فى أغراضه وألفاظه وتراكيبه وأساليبه وصوره، ولذا كان من سماته:سهولة الألفاظ .البعد عن الألفاظ الموغلة فى الغرابة. والدليل على ذلك شعر حسان بن ثابت فى مدح الرسول(صلى الله عليه وسلم)أوزان الشعر وأخيلته ونظام القصيدة بقيت على ما هى عليه كما كانت فى العصر الجاهلى.اختيار المعانى التى تتفق مع روح الإسلام.من أسباب تعرض الشعر فى عصر صدر الإسلام للتغير والتحول:انبهار العرب ببلاغة القرآن.انشغال العرب بالفتوحات.محاربة الإسلام للعصبيات.معارضة الإسلام للغزل الفاحش.تحريم الإسلام الخمر.معارضة الإسلام للهجاء القبلى.سقوط منزلة الشعراء المتكسبين بالشعر.أما النثر متمثلاً فى الخطابة فقد تأثر هو الآخر بالقرآن الكريم والحديث النبوى الشريف.وتنبع أهمية الخطابة من أنها:سارت مواكبة للأحداث الجسام فى كل الحضارات .تعد سلاحًا مهمًّا من أسلحة الدعوة لهذه الأحداث.ومن عوامل ازدهارها وتطورها فى عصر صدر الإسلام:كانت وسيلة من أهم الوسائل التى اتكأت عليها الدعوة الإسلامية.استعملت الخطابة فى الإقناع والتأثير والدعوة إلى الجهاد.ظهرت الفتن فكان دورها الرد على الخصوم ودحض الشبهات وتقديم الحجج والبراهين الدامغة.ولذا كان - موقف الرسول – ص- من الخطابة:أن جعلها وسيلة للدعوة إلى مبادئ الدين الحنيف.أن اتخذها عدة له فى شتى الأمور فبين من خلالها الأحكام.أن قدم من خلالها المواعظ كما فى خطبة الوداع.أما موقف الخلفاء من الخطابة، فقد:تناولوا فى خطبهم ما تناوله الرسول –ص-.زادوا عليها واقتحموا بها ميادين جديدة تتفق وظروف الحياة بعد وفاة الرسول –ص-.جددوا موضوعات سجلها تاريخنا الإسلامى مثل : (الخلاف بين المهاجرين والأنصار على الخلافة ) – ( الردة فى عهد أبى بكر الصديق ) –( اتساع الفتوحات الإسلامية فى عهد الخليفتين : عمر وعثمان رضى الله عنهما).وكان من خصائصها:البدء بالحمد والسلام.سهولة الألفاظ.تنوع الأساليب.معانيها مستمده من القرآن الكريم والحديث الشريف.مواكبتها للأحداث.ترابط فكرها.

  18. تـدريبات
  19. |
  20. 6- نص نثرى: مِنْ الهدى النبوى فى خطبة الوداع
  21. أهداف الدرس

  22. 1يصل الجمل بما يناسبها.
  23. 2يميز الفكر الصحيحة من غير الصحيحة.
  24. 3يتعرف مفردات وصورًا جديدة.
  25. 4يحدد اليوم الذى ألقى فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) خطبة الوداع على الناس.
  26. 5يحدد المكان الذى ألقى فيه الرسول (صلى الله عليه وسلم) خطبة الوداع.
  27. 6يذكر سبب تسمية خطبة الوداع بهذا الاسم.
  28. 7يحدد الفكر التى تشتمل عليها الخطبة.
  29. 8يتخير الإجابات المناسبة لمضمون الخطبة وشكلها.
  30. 9يتوقع الكلمات المحذوفة من النص.
  31. 10يتخير الإجابة الصحيحة.

  32. ملخص الدرس

  33. ألقى النبى (صلى الله عليه وسلم) خطبة الوداع فى اليوم التاسع من ذى الحجة فى العام العاشر الهجرى، يوم الحج الأكبرـ يوم عرفة ـ وقد ألقاها النبى (صلى الله عليه وسلم) من فوق جبل الرحمة بمنطقة عرفات فى مكة المكرمة وسميت هذه الخطبة (خطبة الوداع)؛ لأن النبى (صلى الله عليه وسلم) توفى بعدما ألقاها بعدة أشهر، وقد استهلها بحمد الله والثناء عليه والاستعانة به واستغفاره والتوبة إليه، وأوصى النبى الناس بتقوى الله وحثهم على العمل بطاعة الله، كما وضح لهم بعض المحرمات مثل القتل والربا، ثم أخبرهم أن المؤمنين جميعًا إخوة وأنه لا فضل لعربى على أعجمى إلا بالتقوى.


  34. تدريبات

  35. =============
  36. 7- لمحة بلاغية: التوري

  37. أهداف الدرس

  38. 1يعرف التورية وسر جمالها.
  39. 2يذكر متى تجمل التورية.
  40. 3يحدد العصور التى ضعفت فيها التورية.
  41. 4يميز الصواب من الخطأ بما يعبر عن فهمه للتورية.
  42. 5يحدد التورية فى جمل يقرؤها.

  43. ملخص الدرس

  44. هى ذكر كلمة لها معنيان أحدهما قريب ظاهر غير مقصود، والآخر بعيد خفى وهو المقصود والمطلوب، وتأتى التورية فى الشعر والنثر.
  45. وسميت التورية بهذا الاسم؛ لأن المتحدث بها يستر المعنى البعيد بالمعنى القريب، وهى تدفع العقل للتفكير للوصول للمعنى المقصود مما يضفى على المعنى حيوية وإثارة.
  46. تـدريبات
  47. ////////////////

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق