المراجعة
الأولى
أولا: النصوص الأدبية
من نص تجارب
الحياة ( زهير بن أبي سلمى )
1-سَئِمتُ
تَكاليفَ الحَياةِ وَمَــــــن يَعِش ثَمانينَ حَولاً - لا أَبـــا لَكَ- يَسـأَمِ
وَأَعلَمُ
عِلــــــــمَ اليَـومِ وَالأَمسِ قَبلَهُ
وَلَكِنَّني عَن عِلمِ ما في غَدٍ عَم
( ا ) تخير الصواب :
1- معنى
" سئمت " : .......... (
حزنت – مللت – رسبت ).
2 – جمع
" حولا " : .......(حالات– أحوال–كلاهما صحيح).
( ب ) الشاعر
يشعر بالضجر من الحياة . اشرح .
........................................................................................................................................................
( جـ ) استخرج من البيتين :
1- جملة
اعتراضية مبينا غرضها :
............................................................................
2 – طباقا
مبينا نوعه وأثره : ............................................................................
3- أسلوبا
خبرياً : ......................وغرضه : .....................
(د ) القصيدة
من بحر : ........................... (
أكمل ) .
2وَمَن
يَجعَلِ المَعروفَ مِن دونِ عِرضِهِ يَفِرهُ
وَمـــــن لا يَتَّقِ الشَتمَ يُشتَمِ
.وَمَـــن يَـــــــكُ ذا فَضلٍ فَيَبخَل
بِفَضـلِهِ عَلى قَومِهِ يُستَغـــنَ
عَنهُ وَيُذمـَمِ
( ا ) تخير الصواب :
1- معنى
" يفره " ( يحفظه – يكثره – يزيده ) .
2 – جمع " فضل " ( فضائل
– فضول – أفضال )
3- مضاد
" يذمم " ( يكرم – يقدر
– يمدح )
(ب ) بذل
المعروف والفضل يحفظ الإنسان . اشرح .
.........................................................................
( جـ )
استخرج :
1- لفظا يفيد العموم : ..........................................
2– استعارة ، وبين نوعها وسر جمالها:
........................................................................................................................................................
3 - إيجاز بحذف الفاعل : .............. ، وبين غرضه
: ...........
3وَمَـــن هــــابَ أَسبابَ المَنِايا
يَنلنه وَلَو رامَ أَسبابَ
السَماءِ بِسُلــــَّمِ
.وَمـــــــنْ
يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِــــي غَيــْرِ
أَهْلِـهِ يَكُنْ حَمْدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَندَم
(ا ) ما مرادف " هاب " وما مفرد
" المنايا " ، وما المراد بقوله " أسباب السماء "
....................................................................................................................................................................................................................................
(ب ) وضح الحكمة التي يسوقها زهير في البيتين .
....................................................................................................................................................................................................................................
( ج ) استخرج
من الأبيات :
1- استعارة
مبينا نوعها وإيحاءها .
2 – شرطا حذف
جوابه .
3 – طباقا
مبينا نوعه ، وقيمته :
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4وَمَــــــن يَغتَرِب يَحسِـب عَدُوّاً
صَديقَهُ وَمَــن لا يُكَرِّم
نَفسَهُ لا يُكَــــــرَّمِ
وَمَهمـا
تَكُن عِندَ اِمرِئٍ مِـــــــن خَليقَةٍ
وَإِن خالَها تَخفى عَلى الناسِ تُعلَمِ
لسان الفتى نصف ونصف فـــؤاده فلم يبق إلا صــورة اللحــم والدم
( ا ) تخير
الصواب :
1 – معنى
" خليقة ": ( الشكل
– الطبع – كلاهما صحيح ) .
2 – جمع
" امرئ " ( نساء – رجال – كلاهما صحيح ) .
3 – مضاد
" يكرم " ( يترك – يهمل – يهين ).
( ب ) تمتلئ الأبيات حكمة وخبرة تميز بها زهير .
( اشرح ) .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
(ج ) استخرج من الأبيات :
1- استعارة
مبينا نوعها وسر جمالها .
2 – محسنا بديعيا وبين نوعه وسر جماله .
3 – أسلوب
قصر وبين وسيلته وفائدته .
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- من وصايا الحكماء
1- يا بُنيَّ إن أباك قد فَنِى وهو حي ، وعاش
حتى سئم العيش ، وإنني مُوصيك بما إن حفظتهُ بلغت في قومك ما بلغتهُ ، فاحفظ عني
1-
هات فى جمل
مضاد " سئم ، حفظت ، ومرادف " بلغت " وجمع
" حى ، قومك .
2-
الأب قدم
لابنه المبررات التى أهلته لتقديم الوصية له . وضح ذلك .
3-
هات من
الفقرة السابقة :
- محسنا بديعيا ،
واذكر نوعه وقيمته .
- أسلوبا مؤكدا
بأكثر من وسيلة .
4-
" يا بني ، احفظ عنى " ما نوع الأسلوب ، وما غرضه ؟
5-
ابني / يا
بني أي التعبيرين أجمل ؟ ولماذا ؟
………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
2- فاحفظ عني : ألِنْ جانبك لقومك يحبوك ، و تواضع لهم يرفعوك ، و أبسط لهم
وجهك يطيعوك ، و لا تستأثر عليهم بشيء يُسوِّدوك ، وأكرم صغارهم كما تكرم كبارهم
يكرمك كبارهم يكبر على مودتك صغارهم ،
واسمح بمالك ، واحم حريمك ، وأعزز جارك ، وأعِن مَنْ استعان بك ، وأكرم ضيفك ،
وأسرع النهضة في الصريخ فإن لكَ أجلاً لا يعدوك ، وصُن وجهك عن مسألة أحد شيئاً
فبذلك يتم سؤددك ؟ "
1.
تخير
الصواب مما بين القوسين :
- علاقة " ألن
جانبك " بقوله : " احفظ عنى ":
(
نتيجة – تعليل – تفصيل )
- مضاد " مودتك
" ( تخذيلك – جفائك –
تجريسك )
- الصفة المقصودة
بـ " لا تستأثر عليهم بشئ " :
( الإيثار – الأثرة – التواضع )
- مرادف " مسألة
" ( إلحاح
– طلب – معاناة )
2- من خلال الفقرة
السابقة كيف تحقق السيادة فى دنيا الناس
3- " فإن لك
أجلا لا يعدوك "
1 – وضح أوجه الجمال فى التعبير السابق .
2 – ما علاقة الجملة السابقة بما قبلها ؟
4- هات من الفقرة السابقة :
أ- أسلوبا إنشائيا ، واذكر نوعه وغرضه .
ب- محسنا بديعيا ، واذكر نوعه وأثره .
ج- علل حرص ذي الإصبع العدواني على استخدام أسلوب الشرط .
5- ما السمات الأسلوبية لذي الإصبع العدواني ؟
……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………
ثانيا
: الأدب
المعلقات
تعريفها : قصائد طوال من عيون الشعر العربي و أجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليون فى مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض ، استحسنها العرب و خلدوها
تعريفها : قصائد طوال من عيون الشعر العربي و أجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليون فى مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض ، استحسنها العرب و خلدوها
س
: لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم ؟
ـ لأنها كتبت بماء الذهب و علقت على أستار الكعبة .
ـ لأنها كانت مكتوبة و معلقة على عمود الخيمة .
ـ لأنها كتبت بماء الذهب و علقت على أستار الكعبة .
ـ لأنها كانت مكتوبة و معلقة على عمود الخيمة .
ـ لأنها كانت تعلق بالأذهان لروعتها و جودتها .
لأنها لجودتها تشبه الجواهر التى تتزين بها النساء .
لأنها لجودتها تشبه الجواهر التى تتزين بها النساء .
س
: ما عدد المعلقات و من شعراؤها ؟
أرجح الأقوال تؤكد أن المعلقات سبعة و أصحابها هم :
2 ـ امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي : لقب بالملك الضليل كما ورد فى كتاب نهج البلاغة وتوفى سنة 540 م
3 ـ طرفة بن العبد البكري : كان أقصرهم عمرا ، اشتهر بالغزل و الهجاء ، و توفى سنة 569 م .
4 ـ زهير بن أبى سلمى المزني : كان أعفهم قولا ، و أكثرهم حكمة ، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الإسلام توفى زهير سنة 627 م
5 ـ لبيد بن ربيعة العامري : الوحيد الذي أسلم ، و قال الشعر فى العصر الجاهلي و الإسلامي ، حيث قال
2 ـ امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي : لقب بالملك الضليل كما ورد فى كتاب نهج البلاغة وتوفى سنة 540 م
3 ـ طرفة بن العبد البكري : كان أقصرهم عمرا ، اشتهر بالغزل و الهجاء ، و توفى سنة 569 م .
4 ـ زهير بن أبى سلمى المزني : كان أعفهم قولا ، و أكثرهم حكمة ، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الإسلام توفى زهير سنة 627 م
5 ـ لبيد بن ربيعة العامري : الوحيد الذي أسلم ، و قال الشعر فى العصر الجاهلي و الإسلامي ، حيث قال
ألا كل شيء ما
خلا الله باطل و كل نعيم لا محالة زائل
فاستدرك عليه رسول الله ـ صلى الله عليه و سلم ـ قائلا :
" إلا نعيم الجنة .
6 ـ عمرو بن كلثوم التغلبى : كان مشهورا بالفخر ، أمه ليلى بنت المهلهل ، توفى سنة
600 م .
6 ـ عمرو بن كلثوم التغلبى : كان مشهورا بالفخر ، أمه ليلى بنت المهلهل ، توفى سنة
600 م .
7
ـ عنترة بن شداد العبسى : اشتهر
بأنه أحد فرسان العرب ، و أكثر شعره الغزل و الحماسة ، توفى سنة 615 م .
8 ـ الحارث بن حلزة اليشكرى : اشتهر بالفخر وهو ، أطول الشعراء عمرا ، و توفى سنة 580 م .
و بعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء ، هم :
ـ النابغة الذبياني . ـ الأعشى ( ميمون قيس ) . ـ عبيد الأبرص
8 ـ الحارث بن حلزة اليشكرى : اشتهر بالفخر وهو ، أطول الشعراء عمرا ، و توفى سنة 580 م .
و بعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء ، هم :
ـ النابغة الذبياني . ـ الأعشى ( ميمون قيس ) . ـ عبيد الأبرص
1 ـ امرؤ القيس
س بم لقب امرؤ القيس و متى توفى ؟
ج : لقب امرؤ القيس بأمير شعراء العصر الجاهلي و عرف بالملك الضليل ، و توفى سنة 565 م .
س بم لقب امرؤ القيس و متى توفى ؟
ج : لقب امرؤ القيس بأمير شعراء العصر الجاهلي و عرف بالملك الضليل ، و توفى سنة 565 م .
س:
يعتبره النقاد أمير شعراء العصر الجاهلي ؟
ج: لأنه كان بارعا خاصة في الوصف فقد وصف الليل و الخيل
و الصيد .
س:
بم يتميز شعره ؟
ج: أجاد القول في استيقاف الصحب، و بكاء الديار ، وتشبيه
النساء بالظباء و المها ، و في وصف الخيل ، وفي ترقيق النسيب، و جودة الاستعارة،
وتنويع التشبيه ، و يغلب على شعره التشبيه و الوصف .
س:
ما مطلع معلقته ؟
ج: إنها أول شعر علق بنفوس الناس ووجدانهم ، و مطلعها :
قفا نبك من ذكري حبيب ومنزل بسقط اللوى بين الدخول فحومل
س:
ما الموضوعات التي تدور حول البكاء على الأطلال ، ووصف المها و الفرس، ووصف الليل
و الصيد و البرق و المطر .
2 ـ طرفة بن العبد البكري
س: كيف كانت
نشأته ؟ وبم لقب ؟
ج: أقصر شعراء الجاهلية عمرا ، نشأ يتيما ، و بلغ من
الشعر ما لم يبلغه الكثيرون ، و العرب تقول : " أشعر الناس ابن العشرين
" و يلقب بالغلام " القتيل " فقد قتل غدرا و عمره لم يتجاوز
السادسة و العشرين .
س : ماذا قالوا عن طرفة ؟
ج : قالوا عنه : أفضل الناس واحدة و هي المعلقة و مطلعها :
لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ تَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ في طَاهِرِالْيَدِ
س : ماذا قالوا عن طرفة ؟
ج : قالوا عنه : أفضل الناس واحدة و هي المعلقة و مطلعها :
لخِولة أَطْلالٌ بِبرْقَةِ ثَهْمَدِ تَلُوحُ كَبَاقي الْوَشْمِ في طَاهِرِالْيَدِ
س : ما الموضوعات التى تدور حولها معلقته ؟
ج : تدور معلقته حول بكاء الأطلال و الترحال ، والمعاهد
وذكرياتها ، ووصف الحبيبة ووصف الناقة والفخر الشخصي ، والحكمة والشكوى ، ورثاء
نفسه .
س : بم تتميز معلقته ؟
ج : تعد من أجود المعلقات ، وأكثرها غريباً ، وأغزرها
معنى ، وأدقها وصفاً ، و أرصنها لفظاً وعبارة .
3 – زهير بن أبى سلمى المزنى :
س : ماذا تعرف عن نسب زهير ونشأته ؟ وما أثر بشامة بن
الغدير عليه ؟
ج : من قبيلة مزينة ، نشأ فى بيئة كلها شعر فقد كان أبو
شاعراً وخاله بشامة بن الغدير شاعراً وهو أحد الأشراف واستفاد من حكمته وأدبه ،
وكانوا يرجعون إليه فى معضل الأمور ، فشب زهير متخلقاً ببعض صفاته ، كما لزم زهير-
أوس بن حجر زوج أمه ، وكان شاعر مضر فى
زمانه ، وكانت أختاه شاعرتين ، وكان فى نسله شعراء منهما أبنا كعب وبجير وابن كعب
كذلك .
س
: متى توفى زهير ؟
ج : توفى زهير قبل البعثة النبوية .
س
: بم تسمى قصائده ؟ ولماذا ؟
تسمى قصائده بالحوليات ؛ لأنه كان ينظم القصيدة فى أربعة
أشهر ، ويهذبها فى أربعة أشهر ، ويعرضها على خواصه فى أربعة أشهر فلا يظهرها إلا
بعد حول كامل .
س
: بم اشتهر زهير ؟ وما رأى عمر بن الخطاب فى شعره ؟
ج : اشتهر بالحكمة ، والمدح الصادق ، قال عنه عمر بن
الخطاب : كان زهير لا يمدح الرجل إلا بما فيه .
س
: ما الموضوعات التى تدور حولها معلقته ؟
ج : بدأها بمقدمة طللية يناجى فيها الديار الدارسة ، ثم
ذكر الترحال ، ومدح السيدين اللذين أصلحا بين عبس وذبيان ، وذم الحرب وما تحدثه من
دمار ، ومدح عبس لتماسكها وقبولها الدعوة إلى الصلح ، ثم ختمها بكثير من أبيات
الحكمة التى سبق تناولها ومطلعها :
أَمِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ لَم تَكَلَّمِ بِحَومانَةِ الدُرّاجِ فَالمُتَثَلَّمِ.
4 – لبيد بن ربيعة العامري
:
س
: ماذا تعرف عن لبيد ؟ ولماذا يعد من الشعراء المخضرمين ؟
ج : من أشراف الشعراء المجيدين ، والفرسان المعمرين ،
والحكماء المحنكين ، يقال إنه عمر مائة وخمساً وأربعين سنة ، عاش معظمها فى
الجاهلية ، وقد أدرك الإسلام فأسلم وهاجر ، وحسن إسلامه ، وكان مع الوفود التى على
النبي r ثم عاد إلى بلاده ،
وتنسك وحفظ القرآن كله وهجر الشعر ، ولما سئل عن ذلك قال : اكتفيت ببلاغة القرآن .
س
: للنابغة رأى فيه وهو فى صباه . وضحه .
ج : ظهر نبوغ لبيد منذ صباه ولما رآه النابغة قال له :
" يا غلام إن عينيك لعينا شاعر " .
س
: كان لبيد ذا محامد فى الجاهلية أكدها الإسلام . وضحها .
ج : كان لبيد ذا محامد فى الجاهلية أكدها الإسلام ، مقل
: حسن المعاشرة ، وحسن المفارقة ، وحفظ الجار ، والنجدة ، والجلد ، والصبر على
النوائب ، والعزة والمنعة ، وكان يحاسب نفسه على هذه الأخلاق ويقول : " ما
عاتب الحر الكريم كنفسه " .
س
: ما مطلع معلقته ؟
عفتِ الديارُ
محلُّها فمُقامُها بمنًى تأبَّدَ
غَوْلُها فَرِجَامُهَا
الشرح : عفت ديار الأحباب ومحيت منازلهم التى كانت فى
منى ، وقد توحشت الديار لارتحال قطانها .
س
: بم يتميز شعره ؟
ج : يتميز شعره وخاصة معلقته بنبالة الفخر ، وجزالة
الألفاظ ، وفخامة العبارات ، ودقة المعاني ، وشرف المقصد ، وكثرة اشتماله على
عقائد الإيمان ، والحكمة الصادقة والموعظة الحسنة .
5 – عمرو بن كلثوم التغلبى :
عمرو بن كلثوم بن مالك التغليب سيد تغلب وفارسها وشاعرها
المعروف بمعلقته ، وهو احد فتاك العرب ، وأمه ليلى بنت المهلهل . كان موقعه وموقع
أسلافه مدعاة للفخر ، على أنه لم يفخر بكثرة المال ، وكثرة الإبل ، ولكن بالعزة
والمنعة ، وبالقوة والبسالة فى الحرب ، وبكرم العنصر ومجد الأسلاف ، فأبوه كلثوم
بن مالك أفرس العرب ، واشتهرت أمه بالأنفة وعظم النفس تفاخراً بأبيها .
س
: بم اشتهر عمرو بن كلثوم ؟ ولماذا ؟
ج : اشتهر بالفتك فقيل أفتك من عمرو ؛ لأنه فتك بالملك
عمرو بن هند فى قصره على مرأى ومسمع من حاشيته .
س
: ما مطلع معلقته ؟ وفيم خالف المعلقات ؟
ج : تبدأ معلقته بوصف الخمر ولم تبدأ بالغزل أو البكاء
على الأطلال كباقي المعلقات ومطلعها :
ألا
هُـبَّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ولا تُـبْقِي خُـمورَ الأنْدَرِينا
س
: ما رأى ابن قتيبه فى معلقته ؟
ج : قال ابن قتيبة : " هي من جيد شعر العرب "
س
: ما الموضوعات التى تدور حولها المعلقة ؟
ج : تدور المعلقة حول وصف الخمر ، ووصف ساقية الخمر ،
والفخر بالقبيلة وأيام حروبها ، والتهديد والوعيد لعمرو بن هند
س
: بم عرف عمرو بن كلثوم ؟ ولماذا ؟
ج : عرف بشاعر القصيدة الواحدة ؛ لأنه لم يصل إلينا من
شعره سوى معلقته وبعض المقطوعات الصغيرة .
س
: ما موقف عمرو بن كلثوم من الملك عمرو بن هند ؟
ج : كانت الأحداث التى عاصرها عمرو تلقى بظلالها على
نفسه ، فالحرب بين بكر وتغلب لم تضع أوزارها ، وهو زعيم تغلب وفارسها ، وعندما يلتقي
طرفا النزاع للصلح ثم يفشل الصلح بقيادة عمرو بن هند الذي انحاز فى حكمه إلى قبيلة
بكر مما أثار عمرو بن كلثوم وكشف عن بطولة وأنفة وعزة حين عارض ابن هند ولم يستسلم
لظلمه بل إنه قتله عندما حاول أن ينتقص من قدر تغلب عنداً أوعز إلى أمه أن تستخدم
ليلى أم عمرو بن كلثوم فاستغاثت به فقتله بين حاشيته .
س
: ما مكانة قصيدته عند العرب ؟
ج : أنشد عمرو المعلقة فى سوق عكاظ فأجلتها العرب ،
وعظمتها بنو تغلب ، ورواها صغارهم وكبارهم ، لا يملون روايتها ، ولا يسأمون قصتها
حتى قيل إنهما ألهتهم عن العمل والكفاح فقال فيهم الشاعر :
ألهى
بني تغلب عن كل مكرمة قصيدة قالها
عمرو بن كلثوم
ومن قصيدة عمرو :
أَبَــــا
هِنْـدٍ فَلاَ تَعْجَـلْ عَلَيْنَـا وَأَنْظِـرْنَــــا
نُخَبِّـرْكَ اليَقِيْنَــا
بِأَنَّا
نُـوْرِدُ الـرَّايَــاتِ بِيْضـاً وَنُصْـدِرُهُنَّ
حُمْراً قَدْ رُوِيْنَـا
وَأَيَّــــــــامٍ
لَنَـا غُـرٍّ طِــوَال عَصَيْنَـا
المَلِكَ فِيهَا أَنْ نَدِيْنَـا
س
: بم تميزت المعلقة ؟
ج : طبع عمرو بن كلثوم معلقته بطابع الفخر والحماسة ،
وكان لذلك تأثير فى ألفاظه فجاءت سهلة واضحة جزلة قوية ، أما أخيلته فكانت ملائمة
لعاطفة الفخر والحماسة وكذلك الموسيقى .
س
: ما أسباب حرب البسوس ؟
ج : حرب البسوس هي حرب قامت بين قبيلة تغلب بن وائل
وأحلافها ضد بني شيبان وأحلافها من قبيلة بكر بن وائل بعد قتل جساس بن مرة
الشيبانى البكري لكليب بن ربيعة التغلبى ثأرا لخالته البسوس بنت منقذ التميمية بعد
أن قتل كليب ناقة جارها سعد بن شمس الجرمى ، ويذكر المكثرون من رواة العرب أن هذه
الحرب استمرت أربعين عاماً من سنة 494
م ويذكر المقللون أنها استمرت بضعة وعشرين عاماً .
6 – عنترة بن شداد العبسى :
عنترة بن شداد العبسى ، أحد فرسان العرب ، كانت أمه
حبشية ، وأبوه احد سادات عبس ، وكان من عادات العرب ألا تلحق ابن الأمة بنسبها ،
ويصبح فى عداد العبيد ، وكان شداد قد نفاه ( أنكره ) ثم اعترف به وألحقته بنسبه ،
وكان عنترة يدافع عن عبس مع شقائه بحب عبلة ابنة مالك ، ومن خلال شعره تعرف أنه
كان يعانى عقدتين أثقلتا فلبه هما : رق أمه – وسواد وجهها ووجهه . إلا أنه بهمته
استطاع بفروسيته وبطولاته أن يقاوم هاتين العقدتين وتسلى عنهما .
س
: ما أغراض الشعر التى تقلب فيها عنترة ؟
ج : تنوع شعر عنترة بين الذاتي والقبلي موزعاً على
الأغراض ، وإن قل المدح والرثاء وطغى غزله العفيف فى عبلة على سائر الأغراض .
س
: ما مناسبة معلقته ؟
ج : أن رجلاً عابه بسواده وسواد أمه ، وعيره بأنه لا
يقول إلا القصائد القصار ( المقطوعات ) فحرك ذلك غيرته وقال له : " ستعلم ذلك
" ونظم القصيدة فى خمسة وسبعين بيتاً ضمنها خصاله ومكارم قومه وحسن دفاعه
عنهم .
س
: ما الموضوعات التى تدور حولها معلقته ؟
ج : تبدأ بالبكاء على الأطلال ، ووصف محبوبته عبلة ، ثم
الحديث عن الناقة ومشاهد الحرب ، والفخر الذاتي وشجاعته ، ثم يختمها بإنذار الثأر
ممن سبه . ومطلعها :
هَلْ غَادَرَ الشُّعَرَاءُ منْ مُتَـرَدَّمِ أم
هَلْ عَرَفْتَ الدَّارَ بعدَ تَوَهُّـمِ
س
: ماذا قيل عن معلقة عنترة ؟
ج : قيل : هي من أجمل المعلقات ، ومن أسهلها لفظاً ،
وأكثرها انسجاماً ، وأبدعها وصفاً .
س
: بم اشتهرت معلقة عنترة ؟ ولماذا ؟
ج : اشتهرت بـ ( المذهبة ) ، وذلك لحسنها وروعتها .
7 – الحارث بن حلزة اليشكرى :
س
: بم اشتهر الحارث ؟ وما دوره فى إنصاف قومه أمام عمرو بن هند ؟
ج : اشتهر بمعلقته ، وكان له دور فى الحرب التى وقعت بين
بكر وتغلب ، فكان فى وفد بكر الذي أتى عمرو بن هند وخطيبهم النعمان بن هرم ، فلما
غضب ابن هند عليه وأوشك أن يقضى لبنى تغلب قال الحارث لقومه : " إني قلت خطبة
فمن قام بها ظفر بحجته وفلج على خصمه .. فرأوها أناساً منهم ، فلما قاموا بين يدي
الملك لم يرضه إنشادهم ، فقام الحارث وأنشد وبينه وبين الملك سبعة ستور ؛ لأنه كان
به برص فلما نظر عمرو بن كلثوم قال للملك : " أهذا يناطقنى ؟" فأجابه
الملك حتى أفحمه . وأنشد الحارث معلقته ومطلعها :
آذَنَتْنَا بِبَينِهَا أَسْماءُ رُبَّ ثاوٍ يُمَلُّ مِنْهُ الثَّوَاءُ
س
: ما مناسبة المعلقة ؟
ج : أثناء تحكيم عمرو بن هند بين بكر وتغلب بعد حرب
البسوس ارتجل الحارث هذه المعلقة ؛ ليستميل بها قلب الملك ، وقد نجح فى ذلك فقد
انقلب ابن هند إلى جانب بني بكر .
س
: ما الموضوعات التى تدول حولها المعلقة ؟
ج : تدور حول البكاء على الأطلال ، ووصف الناقة ،
والواشين ، وهجاء تغلب ، ومدح الملك ، والفخر بالقبيلة .
س
: ماذا يبدو فى المعلقة من سماته ؟
ج : تبدو فى هذه المعلقة خبرة الشيخ وكثرة تجاربه وأناة
الحكيم
الحكم والأمثال
1 – الحكم : الكلام الذي يقل لفظه ويجل معناه ، وهى تعبر
عن خلاصة تجربة ومواقف خبرها الحكيم ، ويريد بها توجيه من يحب إلى حب الخير .
ومن حكم العرب :
1 – " من سلك الجدد أمن العثار "
معناها : من سار فى أرض مستوية أمن الزلل والسقوط .
2 – " رضا الناس غاية لا تدرك "
معناها : أن الإنسان مهما قدم من إحسان إلى الناس لا
يستطيع أن ينال رضاهم .
3 – " خير العفو ما كان عند المقدرة "
معناها : أن الإنسان يدخل فى زمرة الأخيار عندما يعفو عن
المسيء وهو قادر على أن يقتص منه .
وهناك بعض الحكم الشعرية :
قول زهير :
وَمَنْ يَجْعَلِ المَعْرُوفَ فِي غَيْرِ أَهْلِـهِ يَكُـنْ حَمْـدُهُ ذَماً عَلَيْهِ وَيَنْـدَمِ.
قول كعب بن زهير :
كلُّ ابنِ أُنْثى وإنْ طالَتْ سَلامَتُه یوماً
على آلَةٍ حَدْباءَ مَحْمول
قول أبى الأسود الدؤلى :
قَد یَجمع المَرء مالاً ثُمَّ یُسلَبُه عَمّا
قَلیلٍ فَیَلقى الذُلَّ وَالحَرَبا
قول المتنبى :
ذو العَقلِ یَشقَى في النّعیمِ بعَقْله
وَأخو الجَهالَةِ في الشّقاوَةِ یَنعَمُ
قول شوقى :
وَلَم أَرَ مِثلَ جَمعِ المالِ داءً " "وَلا مِثلَ البَخیلِ بِه مُصابا
فَلا تَقتُلكَ شَهوَتُه وَزِنها" "كَما تَزِن الطَعامَ أَوِ الشَرابا
بالعلمِ والمالِ یبني الناس ملكهم لم
یُبْنَ مُلْكٌ على جهلٍ وإقلالِ
قول حافظ إبراهيم :
الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها
أَعدَدتَ شَعباً طَیِّبَ الأَعراقِ
2 - الأمثال
قول موجز محكي سائر قيل فى حادثة ما . يقصد به تشبيه حال
الذي فيه بحال الذي قيل لأجله ، ويذيع على الألسن على مر العصور ، وله مورد ومضرب
.
1 – " أبلغ من قُسّ "
مورده : هو قُسّ بن ساعدة الإيادى ، وكان من حكماء العرب
، وأعقل من سمع به منهم ، وهو أول من أقر بالبعث من غير علم ، وأول من قال "
أما بعد " وقد عمر طويلاً .
مضربه : يضرب عند التعبير عن بلاغة المتحدث وفصاحته .
2 – " على أهلها جنت براقش "
مورده : " براقش كلبة لقوم العرب اختبأت مع أصحابها
من غزاة ، فلما عادوا خائبين لم يتعثروا عليهم نبحت براقش فاستدلوا بنباحها على
مكان أهلها فاستباحوهم .
مضربه : يضرب عندما يضر الإنسان أهله وأحبابه دون قصد
3 – " أرخى عمامته "
مورده : كان الرجل من العرب إذا استقر بعد طول عناء وأحس
بالأمن أرخى عمامته .
مضربه : يضرب عند الإحساس بالأمن .
وهذه بعض الأمثال الشعرية :
قول أبى أزينة اللخمى :
لا تقطعنّ ذنب الأفعى وتتركها إن
كنت شهماً أتبع رأسها الذنبا
ويضرب فى التحريض على استئصال شأفة الشر .
س
: الأمثال مرآة العصور . علل .
ج : لأن الأمثال ترينا صور الأمم التى مضت لنقف على
أخلاقها التى انقضت ، وهى ميزان يوزن به رقى الشعوب وانحطاطها ، وسعادتها وشقاؤها ،
وأدبها ولغتها ، ولقد أكثر العرب منها فلم يتركوا باباً إلا ولجوه ، ولا طريقاً
إلا سلكوه ، وأفردها العلماء بالتأليف . وأقدم الأمثال هي أمثال لقمان الحكيم
النثر الجاهلي وخصائصه
1 – الخطابة :
تلقى فى مواجهة الجمهور
س
: علام يعتمد أسلوب الخطبة ؟
ج : يعتمد أسلوبها على الاستمالة والإقناع وتنوع الأسلوب
والجمل القصيرة والمعاني القريبة .
2 – الحكم :
خلاصة تجربة أو درس تعلمه الإنسان من حياته .
س
: علام يعتمد أسلوب الحكمة ؟
ج : يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .
3 – الأمثال :
أقوال موجزة وردت فى موقف ما أو حادثة ما ، ولكل مثل
مضرب ومورد .
س
: علام يعتمد أسلوب الأمثال ؟
ج : يعتمد أسلوبها على الإيجاز وجمال الصياغة .
4 – الوصايا :
خلاصة تجارب قائلها ، يوجهها لأبنائه وأهله وأصدقائه أو
الحاكم لشعبه .
س
: ماذا يغلب على أسلوب الوصية ؟
ج : يغلب على أسلوبها السجع .
س
: علام تعتمد الحكم والأمثال ؟
ج : تعتمد الحكم والأمثال على وضوح دلالتها ، وسلامة
الإيقاع ، وشحن الألفاظ بالخبرات والتجارب الإنسانية التى تحمل توجيها سلوكياً
يهدف إلى الخير .
ثانياً : القراءة
1- إعمال العقل
1- " لقد قامت حضارة المسلمين
، كما قام غيرها على الواقع ، وعلى علم بذلك الواقع ، وها هو ذا أمير المؤمنين
الإمام علي بن أبي طالب ، وقد هم بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدعي القدرة على
حساب الغيب ، ونصحه " .
( ا) هات مضاد " الغيب " ، ومعنى
حضارة " ، وجمع " أمير " في جمل من عندك .
( ب ) بم نصح المنجم الإمام
عليا ؟
( ج ) لماذا لم يصدقه الإمام ؟
وعلام يدل تصرفه ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- " فجاءه منجم يدعي
القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل
سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له .... "
( أ ) هات من الفقرة : كلمة مضادها " العجز
" ، وكلمة بمعنى " أرشده " ، ومفرد " أنهر " .
( ب ) ماذا قال المنجم للإمام
علي ؟
( ج ) ما موقف الإمام من هذا
القول ؟
( د ) ما البلاد التي فتحها
المسلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3- " إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس
إذا اختلفت بعضهم مع بعض على شئ تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم
من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتى يذعن المخطئ للمصيب .
"
( أ ) تخير الصواب مما بين
القوسين :
1- مرادف " يذعن "
......... ( يخضع – يسمع – يطيع)
2 – جمع " النظر " :
.........( النظار– النواظر – الأنظار)
3 – مضاد " اختلف " :
...... ( اتفق – اتحد – تعاون – تنافر ).
( ب ) ما العمليتان اللتان يقوم
بهما العقل عندما يتولى الحكم في الخلاف ؟
( ج ) ماذا يحدث عند مراجعة
الناس للتحليل والحساب ؟
( د ) من الذي يتولى الحكم
عندما يكون الخلاف في غير ميدان العقل ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4- فلا أمل عندئذ في إقناع او
اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا
عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه
عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب
.
( أ ) هات من الفقرة : كلمة
بمعنى " الرجاء والترقب " ، وكلمة بمعنى " مملوء " ، وكلمة
جمعها " طرق " .
( ب ) ما الفرق بين
الإقناع والاقتناع في المعنى ؟
(ج ) ما مجال رؤية العقل ؟
(د ) ماذا يحدث إذا تولى الهوى
والعاطفة الحكم على الأمور ؟
الإجابة
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
5- على أنه لا جدوى من أن نردد
كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو
ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط
المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة
( أ ) هات جمع " العقل
" ، والمراد بـ تعنيه، ومضاد .
واضحة .
( ب ) ماذا تعني كلمة "
العقل "
( ج ) ماذا ينتج عن الاستخدام
السليم للعقل ؟
( د ) ماذا قال الإمام علي
بعدما تحقق النصر ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6- أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب
الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه
الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟
( أ ) تخير الصواب :
1 – جمع " العصر " :
......... ( العصور – الأعصر – العصائر)
2 – مرادف " العاتية
" : ....... ( الجبارة – العابرة – العملاقة ) .
3- مفرد " الدعاة " :
............. ( الداعي – الدعوة – الدعوى )
( ب ) ما الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ؟
( ج ) إلام دعا المصلحون في
العصر الحديث ؟
( د ) ما أبسط تعريف للخرافة ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
7- إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط
النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا
الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق
منه إلا واحد كسائر الآحاد .
( أ ) هات من الفقرة جمع "
أحد " ، ومفرد " سوائر " ، وكلمة بمعنى " أطهر " .
(ب ) ماذا ينتج عن يقظة العقل ؟
( ج ) متى يصبح الشيخ محمد عبده
واحدا كسائر الآحاد من وجهة نظر الكاتب ؟
( د ) ما أهم أصول الدين
الإسلامي من وجهة نظر الشيخ محمد عبده ؟
...........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
ثالثا
: البلاغة
1- إنها مصر ، و قد
شـــاء هواها أن يرد النفس عن حب سواها
لا تسلني السر و اسـأل
من يراها أي سحــر كامن طي ثراها ؟
أي سحر في مياه النيل يسـري ؟ أضــياء دافق أم ذوب تبر ؟
أم رحيق من جانب الخلد
يجري ؟ رشـــفة منه أفديها بعمري
أ – استخرج من الأبيات
ما يلي : -
استعارة مكنية وبين سر جمالها .-
- تشبيها وبين نوعه وسر جماله .
- أسلوبي توكيد وبين أداة كل منهما .
- أسلوبين إنشائيين مختلفين من البيت الثاني وبين غرضهما
البلاغي
ب - تكرر الاستفهام في
الأبيات السابقة . فبمَ يوحي هذا التكرار ؟
ج – أجاد الشاعر في
التعبير عن حبه لمصر . وضح
..............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- أحبك مصر من أعماق قلـبي و حبك في صميم القلب نام
ســيجمعني
بك التاريخ يوماً إذا ظهر الكـرام
على اللئام
لأجلك رحت بالدنيا شـــقياً أصد الوجـه و الدنيا أمامي
وهبتك
- غير هياب - يراعاً
أشد على العدو من الحسام أ – استخرج من الأبيات
ما يلي : -
صورة خيالية وبين سر جمالها .
أسلوبا
إنشائيا وبين غرضه البلاغي
محسنا بديعيا
وبين قيمته الفنية .
ب - في البيت الثاني تقديم وتأخير وضحه .
ج - كيف مجّد الشاعر القلم وجعل له مكانة عظيمة ؟
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
رابعا
: القصة
الفصل الأول
1- " كان رحمة
الله أعظم ملوك عصره ، وأوسعهم ملكاً ، وأشدهم قوة ، وكان لابد له
من التوسع المطرد لئلا يعطل جنوده وجحافله العظيمة ، فآثر أن يكون ذلك في
بلاد لم يدخلها الإسلام بعد " .
( أ ) عمن تتحدث هذه
العبارة ؟ وما الصفات
التي خلعتها عليه ؟
( ب ) لمن هذه العبارة
؟ وما دوافعه إليها ؟
( ج ) ما أسباب الحزن
البادي على جلال الدين في هذا الفصل ؟
( د ) ظهر الأمير ممدود
في هذا الفصل خبيرا بفنون الحرب والقتال
فكيف اتضح لك ذلك ؟
( هـ ) جحافل – معناها
: ( موالون – جيوش كثيرة – قواد عظماء )
- آثر ... مرادفها : ( اختار – استغل – فضلَّ – وجد ).
- المقصود من البلاد التي لم يدخلها
الإسلام بعد – في العبارة : ( بلاد الروم –
الفرس– المغول ) .
( و ) استخرج من
العبارة :
- مضارعا منصوباً ، عين ناصبه ، وعلامة نصبه .
- مضارعا مجزوما ، وعين أداته ، وعلامة الجزم .
- مصدرا رباعيا ، وآخر خماسيا ، واذكر فعلهما .
- أعرب ما تحته خط .
...............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2-
"
وهنا طغى البكاء على جلال الدين ، وعاقه برهة عن الاستمرار في كلامه ، ففهم ممدود
ما جال بخاطره ، ولم يلبث أن شاركه في البكاء فاستخرطا فيه ، وما كان بكاؤهما لأمر
هين " .
( أ ) لماذا لم يكن أمر
بكائهما هينا ؟
( ب ) ما الأسباب التي دفعت جلال الدين إلى لوم أبيه
؟
( جـ ) بم دافع الأمير
ممدود عن خوارزم شاه ؟
( د ) ما المصير الذي
آلت إليه نسوة خوارزم شاه ؟ وكيف تحقق ؟
( ه ـ ) ( عاق – هين –
خاطر )
هات مضاد الأولى ، ومرادف الثانية ، وجمع
الثالثة .
( و ) بين نوع ( ما ) فيما تحته خط في العبارة .
(ز)أعرب ( البكاء –
برهة – بكاؤهما )
(ح ) استخرج منها :
- مصدرا سداسيا . - مضارعا مجزوما .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3- " هيهات يا ممدود
!! أبعد أن دانت لهم خراسان كلها ، ودخلوا الري ، وملكوا همدان ، وعصفوا برنجان
وقزوين ، واتخذ طاغيتهم سمرقند قاعدة له يبعث منها جيوشه وسراياه في البلاد نطمع
أن نغلبهم بسيوفنا ، ونجليهم عن بلادنا "
( أ ) هذه العبارة
للسلطان جلال الدين – وضح من خلالها الروح التي كانت تسيطر عليه .
( ب ) كيف دفع الأمير
ممدود عن جلال الدين هذه الروح ؟
( ج ) من طاغية التتار
الوارد ذكره في هذه العبارة ؟ وكيف قويت شوكته آنذاك ؟
( د ) لماذا كان جلال
الدين حانقا على خليفة المسلمين وملوكهم وأمرائهم في مصر والشام ؟
( هـ ) بم دافع الأمير
ممدود عن ملوك وأمراء المسلمين في مصر والشام ؟ وما غايته من ذلك ؟
( و ) حدد الإجابة
الصحيحة مما بين الأقواس :
- السرايا مفردها : ( الساري – السارية – السرية –
السريان ) .
- هيهات يا ممدود تعبير يفيد معنى ( القنوط –الحزن – الاستحالة )
- عصفوا
برنجان وقزوين صورة خيالية :
( تشبيه – استعارة – كناية –
مجاز مرسل ) علل .
- الاستفهام في العبارة
غرضه : (– التقرير– الإنكار– التعجب ) .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4- فأطرق جلال الدين هنيهة
وطفق يفرك جبينه ، كأنه يدير في رأسه موازنة بين رأيه ورأي ابن عمه ، ثم
رفع رأسه وقال : لا حرمني الله صائب رأيك يا ممدود ، فما زلت تحاججني حتى حججتني ،
وهأنذا مقتنع بسداد رأيك " .
( أ ) فيم كان رأي جلال
الدين ، ورأي ابن عمه ممدود ؟ ابسط كلا الرأيين .
( ب ) تخير الإجابات
الصحيحة مما بين الأقواس :
- طفق .... مرادفها : ( شرع – سارع – استمر – صمم
) .
- جبين ... جمعها : ( جبائن – جبناء – أبنه – أجبان ) .
- لا حرمنى الله صائب رأيك .... تعبير يفيد معنى :
(
الدعاء – الرجاء – الالتماس – التفخيم )
( ج ) ( تحاججني – حججتني
) هل ترى فرقا في المعنى بينهما ؟ وضح ذلك .
( د ) كيف يكون إخلاص
الجهاد في سبيل الله ؟
( هـ ) إلام انتهى
اللقاء بين السلطان جلال الدين ، وابن عمه الأمير ممدود ؟ وعلام يدل ذلك في رأيك ؟
( و) أعرب ما تحته خط .
الإجابة
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
أخيرا النحو
1- " من وصية للإمام علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – لِن
لِمن غالظك ، فإنه يوشك أن يلين لك وما كان لك لتقسو عليه . وإن أردت قطيعة أخيك
فاستبق له من نفسك بقية ترجع إليها إن بدا له في ذلك يوما ما ومن ظن بك خيرا فصدق
ظنه ، ولا ترغبن فيمن زهد عنك . ولا يكونن أخوك على مقاطعتك أقوى منك على صلته ،
فإن تفعل ذلك تكن من المقربين إلى الله والناس "
( أ ) أعرب
ما تحته خط :
- علي :
.......................................................................
- أخيك :
......................................................................
- بقية :
........................................................................
- أخوك : .....................................................................
( ب ) استخرج من الفقرة :
( 1 ) فعلاً منصوباً : .............. ، وبين أداة النصب :
..............
( 2 ) أسلوب شرط : .......................................................
أجراؤه : أداة الشرط : .................. ، فعل الشرط :
............ .....
جواب الشرط : ............................................................
( 3 ) فعلاً مؤكداً بالنون : ...................... .........................
وبين حكم توكيده :
........................................................
( 4 ) مصدراً لفعل رباعي : .............................................
واذكر فعله : .................................................................
( جـ ) ( الذين يتمسكون بالفضيلة يعلو شأنهم )
كون من الجملة السابقة أسلوب شرط مستخدماً أداة
شرط جازمة .
.........................................................................................................................................................................
( د ) صُغ من الفعل " ترجع " مصدراً ميمياً في جملة مفيدة
.
...................................................................................
( هـ ) اكتب في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة " استبق " .في مادة
..............................................................................
2- " نحن – العرب – نؤمن بالسلام أشد الإيمان ، لأن السلام هو
الفرصة المناسبة لرعاية التقدم الاقتصادي ، وقد ظهرت هذه الحقيقة لدول العالم ،
فكم دولة تؤيد السلام ، وتؤمن بحق الإنسان في العيش الآمن ، وما كنا لنهتم بمن
يعرقل تحقيق السلام " ..
( أ ) أعرب ما تحته خط :
- الفرصة : ..............................................................
- الحقيقة :
..............................................................
- السلام :
..............................................................
- يعرقل : ..............................................................
( 2 ) استخرج منها :
( 1 ) حرفا ناسخا :
....... ، واذكر نوع خبره : ............
( 2 ) اسم فاعل : .......................
( 3 ) فعلا مضارعا :
منصوبا : ............ وبين أداته : .......
( 4 ) مصرا لفعل رباعي : ........... فعله : .....................
( 5 ) مصدرا لفعل خماسي :
.......... فعله : ....................
( ج ) يفوز
بثمار السلام من يسعى إليه .
1 – ما نوع ( من )
؟ وما إعرابها ؟ وهل لجملة ( يسعى) محل إعرابي ؟
2- اجعل ( من )
شرطية ، وغير ما يلزم .
الإجابة
.........................................................................................................................................................................
..............................................................................................................................................................................................................................................................
( د ) 1 – ( أي قطر ينتشر فيه السلام يرتق – أي وقت ندع إلى
السلام نلق مجيبين ) حدد معنى ( أي ) في الأسلوبين السابقين ، وأعرب ما
تحته خط .
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2 – " لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون – فكر
فيما حولك حتى تحظى بفائدته ) بين معنى ( حتى ) في النموذجين السابقين
، وأعرب ما تحته خط فيهما .
الإجابة:
..........................................................................................................................................................................
3- ( الوطنية أساس تقدمنا – تعجبني المبادئ الوطنية ) أعرب
كلمة الوطنية في المثالين السابقين ، وبين نوعها .
الإجابة :
..........................................................................................................................................................................
( هـ ) اكشف في معجمك عن كلمة ( الإنسان ) .
.....................................................................................
3- " لنا أبناء العروبة تاريخ عريق ، مسجلة صفحاته ، فيما
شاده أوائلنا من أعظم الحضارات في عصور التخلف الأوربية ، لكننا اليوم نعيش عصرا
سمته التحدي ، ما كنا لنرضى بالاسترخاء والإنسانية حولنا تسابق الزمن في مسيرتها
التقدمية ، فإن نتخلف عن الركب نفقد موقعنا تحت الشمس " .
( أ ) أعرب ما تحته خط :
- تاريخ :
........................................................................
-
أوائلنا : ........................................................................
- اليوم :
.........................................................................
- التقدمية :
......................................................................
( ب ) استخرج منها :
( 1 ) مضارعا منصوبا :
.....................................................................................
( 2 ) أسلوب شرط ، وأعرب
فعلي الشرط والجواب .
الإجابة :
..........................................................................................................................................................................
( 3 ) مصدرا ميميا :
........... ............. وهات فعله : .............
( 4 ) مصدرا لفعل رباعي : ...............
وهات فعله : .............
( 5 ) مصدرا لفعل خماسي : ..... ......... وهات فعله : ............
( ج ) ( متى تجتهد تنال ما
تريد ) صوب الخطأ في العبارة السابقة
.....................................................................................
( د ) " نشارك "
اجعل الفعل السابق واجب التوكيد بالنون في جملة ، وجائز التوكيد بالنون في جملة أخرى
..............................................................................................................................................................................................................................................................
(
هـ ) اكشف في معجمك عن ( تحتل – المرموقة ) .
................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
1- إن الأمم الراقية تسعى
دائماً إلى إكرام العلماء وإجلالهم فهم المصابيح الهادية نفوسنا إلى الطريق ، المذللة مصاعبه ،
فلا قيمة بدونها فعليكم أيها الأبناء ملازمة
العلماء والاستماع إليهم ، فنعم عملاً مجالستهم وإياكم والتهاون في حقوقهم
فتندموا ، وأي طالب يصغ إليهم يزدد معرفة . الملازمة الملازمة تدن منهم .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
(ب) -
استخرج من القطعة ما يلي :
1 - اسم
فاعل عاملاً وأعرب معموله :
..................................................
2 -
مضارعا مرفوعا بعلامة مقدرة :
...................................................
3 -
مصدرا رباعيا ، وزنه : ................................................... 4مصدرا خماسيا ، واذكر
فعله: ...................................................
5 -
مضارعا مجزوما ، وبين علامة جزمه :
..........................................
6 -
أسلوب شرط وبين أجزاءه : ....................................................
7 - اسم
مفعول عاملاً وأعرب معموله : ..............................................
8 -
مضارعاً منصوباً وبين أداته وعلامة نصبه:
...............................................
9 - مصدرا سداسيا ً وبين فعله:
.............................................. 10- ممنوعاً من
الصرف .
(جـ) مشروع يبغيه الوطن – تؤديه سواعد الرجال
اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة
وغير ما يلزم
........................................................................
(د) - المخلص
يتفانى فى عمله
اجعل
الفعل واجب التوكيد بـ " النون " مرة وجائزا أخرى .
................................................................................................................................................
(هـ) اجعل تسعى
مصدرا ميميا فى جملة .
........................................................................
( و ) فى
أى مادة تكشف عن كلمة الاقتداء .
........................................................................
2- الوطن
أغلى ما في الوجود ويجب على الإنسان أن يضحي بالغالي والنفيس من أجله فما
كان هذا الوطن ليعود لنا دون أن
ندفع بأرواحنا وأموالنا وزهرات
شبابنا رخيصةً لينالَ حريته ولنقدمْ كل شيء من أجله .
(أ) - أعرب ما تحته خط .
أغلى
........................................................................
الوطن
........................................................................
وزهرات
........................................................................
حريته
........................................................................
(ب) - استخرج من القطعة ما يلي :
- مصدراً
مؤولاً
……………………………………………………
- فعلاً مضارعاً منصوباً
……………………………………………………
- فعلاً مضارعاً مرفوعاً
……………………………………………………
- فعلاً مضارعاً مجزوماً
…..………………………………………………
- خبراً لفعل ناسخ وبين نوعه
……………………………………………………
اسماً
مجروراً مع ذكر السبب -
……………………………
– اسم
فاعل
……………………………………………………
- صيغة مبالغة .
………………………………………
(جـ) " يضحى الإنسان بالغالي والنفيس –
يعود لنا الوطن " اربط بين الجملتين بأداة شرط جازمة وغير ما يلزم .
........................................................................
( د ) اجعل كلمة " الإنسان
" مصدرا صناعيا فى جملة .
........................................................................
( ه ) فى
أي مادة تكشف عن كلمة " أغلى " .
........................................................................
3- العدل اسم من أسماء
الله الحسنى وهو شريعته فى قضائه مع عباده وشريعته للقضاء بينهم وأي
حاكم يلتزمه فهو الفائز عند الله وبين الناس ولا أمة قائم أمرها على
العدل يتزعزع بنيانها ولكن الأمم التى هلكت بالظلم كثيرة والحاكم
العادل مرضى حكمه آمن فى نفسه والحاكم الظالم يعيش فى رعب وفزع لذلك
لم يتعجب رسول كسرى من عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – حين رآه نائما فى ظل شجرة
بلا حرس ولا سلاح بل قال : عدلت فأمنت فنمت يا عمر .
1- أعرب ما فوق الخط :-
الحسنى................................................................
حاكم...................................................................
الأمم..................................................................
آمن....................................................................
2- استخرج من الفقرة :-
- جوابا لشرط .
........................................................................
- اسم فاعل عاملا وأعرب معموله .
.......................................................................
- اسم مفعول عاملا وأعرب معموله .
......................................................................
- فعلا مجزوما .
........................................................................
- مصدرا سماعيا .
........................................................................
3- يسمو
الحاكم عن الدنايا - يعيش محبوبا
اربط بين الجملتين بأداة شرط مناسبة وغير ما يلزم .
........................................................................
4- يفوز العادل برضا الله عنه
أكد الفعل
بالنون توكيدا واجبا وجائزا .
........................................................................
........................................................................
5- هلكت
هات من الفعل مصدرًا ميميًا .
........................................................................
6- اجعل الحر مصدرا صناعيا في جملة من تعبيرك .
........................................................................
7- تنام
مستريح البال اجعل الجملة جواب طلب
وغير ما يلزم
........................................................................
8- كيف تكشف فى المعجم عن ( نائمًا ) ؟
........................................................................
إلى اللقاء في المراجعة الثانية
مع أمنياتي لكم بالتفوق
----
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق