الخميس، 21 سبتمبر 2017

# روابط اللغة العربية من موقع مدرس اون لاين

مدرس اون لاين 
:: التعليم المصرى 
:: الصف الثانى الثانوى
اللغة العربية للصف الثانى الثانوى

  1. النحو 2 ث
  2. مراجعة فى النحو والاعراب
  3. النصوص 2 ث
  4. اللغة العربية من سلسلة ال...
  5. القصة 2 ث
  6. تلخيص قصة وا اسلاماه لـ 2...
  7. القراءة 2 ث
  8. فضل 22 ورقة وورد شرح قراءة...
  9. الادب 2 ث
  10. تلخيص ادب 2 ثانوي ترم اول...
  11. البلاغة والتعبير 2 ث
  12. لغة عربية: بالصور شرح بلا...
  13. التربية الدينية
  14. أفضل مذكرة دين للصف الثاني ثانوي
  15. مراجعات وامتحانات 2 ث
  16. مجموعة امتحانات شاملة عرب. 

---------
  1. لمتابعة جديد "مدرس اون لاين" أولا بأول على الفيس بوك
  2. جميع اسطوانات ثانى ثانوى
  3. شرح منهج اللغة العربية للصف الثانى الثانوى منهج 2011
  4. منهج لغة عربية 2 ثانوى الترم الاول المطور 2015
  5. الأسطوانات التعليمية للصف الثانى الثانوى 2017
  6. تحميل كتب الصف الثانى الثانوى فى جميع المواد 2017
  7. وا اسلاماه (سؤال وجواب)+اسئلة الامتحانات
  8. اسطوانة 2014 لغة عربية 2ثانوي المطور برعاية بوابة الثانوية العامة
  9. ملزمة البلاغة وآخرى للأدب حمل واطبع
  10. برابط واحد مباشر حمل اسطوانة تعلم الاعراب بالكتابة والصوت روعة
  11. شرح واف لقصة وإسلاماه لا يبتعد عنها أى امتحان للثانى الثانوى2015
  12. كتاب الصف الثانى لغة عربية ترم ثانى رائع ملون جاهز للطبع
  13. مذكرة قراءة متعددة للصف الثاني الثانوي
  14. مذكرة رائعة تحتوى على مراجعة شاملة للغة العربية للصف الثانى الثانوى بالإضافة لنصائح رائعة عن كيفية الإجابة على الأسئلة والأسئلة المتوقعة لهذا العام فى منهج اللغة العربية
  15. المقامه الحلوانيه لبديع الزمان الهمذاني الثانى الثانوى
  16. كل المذكرات جميع المواد للصف الثانى الثانوى مذكرات2011
  17. نماذج إمتحانات ثانية ثانوى عربى ولغات
  18. مراجعة ليلة الامتحان للغة العربية المرحلة الأولى
  19. اقوى مجموعة امتحانات للمراجعة النهائية مادة اللغة العربية2ثانوي
  20. حصريا تحميل كتاب اللغة العربية المطور الجديد 2015 للصف الثانى الثانوى
  21. مراجعة نهائية عربى ثانى ثانوى
  22. كتاب الصف الثانى لغة عربية ترم أول رائع ملون جاهز للطبع
  23. منهج اللغة العربية الصف الثانى الثانوى نظام جديد 2013
  24. مذكرة نحو للصف الثاني الثانوي
  25. مادة القراءة للصف الثاني الثانوى مراجعة نصف المنهج فى القراءة بنك أسئلة على على موضوعات القراءة
  26. نشر منهج اللغة العربية المعدل بتاريخ 24 فبراير 2014/2ثانوي ترم الثانى
  27. مذكرات ا/السيد صابر فى نصوص 2ثانوى
  28. ربية الابناء لابن خلدون اللغه العربيه الثانى الثانوى
  29. جميع أعداد مجلة المراجعات الدورية لجميع مواد الصف الثانى الثانوى2011
  30. النحو كاملا بطريقة شيقة ومنسقة + امتحانات السنوات السابقة : هدية أ / عبدالعزيز كويس
  31. موضوعات تعبير متوقعة 2011/2012
  32. مراجعة فلاشية على جميع منهج اللغة العربية للصف الثاني الثانوي
  33. كيف نجيب سؤال الاستخراج في النحو ؟
  34. ملزمة منهج العربى تانية ثانوى كامل الوحدات نظام جديد 2013
  35. حمل مذكرة اليوم السابع تربية دينية للثانوية العامة2012
  36. هشوف هتجاوبوني باذن الله ولا تكسفوني والله الموفق والمستعان
  37. مراجعات مجلة بوابة التعليم المصري لكل مناهج الثاني ثانوى2012
  38. منهج العربي كله 2 ثانوي فلاش رائع مع التدريبات المجابة
  39. امتحان2011 لغة عربية 2ثانوى ومراجعات التوقعات المرئية
  40. مراجعة قراءة للصف الثاني الثانوى2011
  41. مراجعة س و ج قصة واسلاماه الثاني الثانوي 2011/ 2012
  42. أحدث مراجعات و امتحانات يونيو 2011 لغة عربية الثاني الثانوي
  43. اسئلة مراجعة نحوثاني ثانوي/ 2011
  44. مراجعة مادة اللغة العربية للصف الثاني الثانوى 2011 - 2012
  45. مراجعه نهائيه لغه عربيه الثانى الثانوى
  46. امتحان السودان 2011 في اللغة العربية للمرحلة الاولى واجابتة النموذجية
  47. مذكرة المراجعة فى القراءة سؤال وجواب للصف الثانى الثانوي 2011/ 2012
  48. التفوق فى شرح نحو المرحلة الاولى بالكامل+تدريبات عليه +امتحانات ث ع +مراجعة شاملة على المنهج
  49. مراجعة نهائية لغة عربية مرحلة أولى وورد
  50. الإمتحان المتوقع عربى للثانى الثانوى
  51. النصوص النثرية كاملة

------------------------------------

الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

إذا الشرطية الغير جازمة (معلومة اثرائية ليست من امقرر )




بسم الله الرحمن الرحيم

= نزلت سورة الطلاق بالعام السادس الهجري
= حملت تشريعا مبدلا لتشريع سورة البقرة التي كانت قد نزلت في العامين الاولين للهجرة
= حيث لن نعمد هنا الي بيان كل النقاط المتبدلة بين السورتين إنما أردت هنا أن أنبه إلي مدلول اللام المتصلة بأسم عدة في قوله تعالي (فطلقوهن لـــ عدتهن ) فاللام هنا لن تخرج عن أحد أحتمالين لا ثالث لهما
1. الاحتمال الأول أن يكون قوله تعالي  (لعدتهن)  أي في أول عدتهن  والثاني أن تكون اللام هي بمعني  بعد عدتهن  ولا ثالث لهما
2. فالمعني والاحتمال الأول ممتنع للاتي:
1. لعدم استقامة قوله تعالي تحت ظل هذا الاحتمال (الذي   هو  في أول  العدة واستئنافها) قوله تعالي (لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن) حيث أن هذا النهي يشتمل علي حتمية خلوة الرجل بالمرأة) يعني هما زوجين وليس مطلقين وقد علمنا أن الطلاق هو الفراق والغربة واجتماع المطلقين في بيت واحد محققا للخلوة  وهي ممتنعة هنا إلا أن يكون الأثنان زوجين والتطليق في أول العدة يمتنع معه خلوة الزوجين.
2. وامتناع وجود قوله تعالي(لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرا) بكون الطلاق قد تم(في هذا الاحتمال الأول) اي الذي قد حدث وتم  في صدر العدة فما الأمر الذي يرجي وقد انتهي كل رجاء بين الأثنين بحدوث الطلاق في صدر العدة لذا يمتنع أن يكون التطليق بمعني في أول العدة  0
3. ومع هذا الاحتمال الأول  المفترض جدلا    أن اللام في لعدتهن) تعني في قبل وأول  العدة وصدرها يمتنع تحقق الإمساك عند بلوغ المرأة أجلها في قوله تعالي(فإذا بلغن أجلهن فأمسكوهن .. ) لحدوث الطلاق في صدر العدة وقبلها مما يحيل هذا التشريع الي الباطل وهو احتمال منكر لامتناع دخول الباطل علي كلام الله المنزل بالحق  ،لأن الإمساك ضد الطلاق ومانع لحدوثه حيث يدل الإمساك علي مِلْكِ ما يُمسكه المرء في يده وعدم فقده ولا يكون هذا إلا  بِكَوْن المرأة قبل أن يُمسكها زوجها هي ما زالت مِلْكا  لمه وعلي ميثاقه وفي  عهده وزوجيته.

وبمعني آخر فإنه يمتنع مع لام القَبْلِ يعني اللام بمعني {قبل عدتهن} أن تسري دلالات الآيات التالية
أولاً  : (إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)1/الطلاق
لأنه مع افتراض أن الطلاق قد حدث بالتلفظ بالقَبْل كما كان عليه الأمر في سورة البقرة(2هـ) فلن يكون هناك وجه للأمر بالطلاق للعدة بافتراض أن المعني هو قبل العدة لأنه بالفعل هو حادث في سورة البقرة(2هـ) وسيكون القائلون بهذا الفرض قد نسبو الباطل الي الله في القصد والتشريع {حاشاه سبحانه وتعالي عن ذلك علواً كبيرا} إذ كيف يأمر الله تعالي في  خطابٍ متراخٍٍ  أي نزل متأخراً6هـ بخطاب سورة الطلاق المنزلة بالعام ةالسادس أو السابع للهجرة عن الخطاب السابق في سورة البقرة2هـ بتشريع يعيد نفسه / وكيف ينسب الي جلاله الأعلي أن يأمر أمة الإسلام بأن يُطَلِّقوا في أول العدة والشأن عليه قائم لم يتغير حيث كان الشأن ابان تشريع سورة البقرة 2هجري أن من تلفظ قَبْلاً بالطلاق  فبناءً عليه: أ) أن تعتبر المرأة مطلقة ب) وتتم  باقي الأحكام حينها بنسبة تقديم الطلاق علي العدة أي: 
(1.تسمي المرأة بالمطلقة
 2. وتفرض للتو عدة الاستبراء
 3. وتخرج المرأة من بيت مطلقها الي بيت وليِّها
 4. لتتربص بنفسها ليس معها مطلقها في بيت واحد
 5. وهي قد صارت عليه غريبة لم يؤخرها الا التربص بنفسها حتي تستبرأ رحمها من نطفة ربما حملتها من مطلقها أثناء العشرة وقبل التطليق لأنها بطلاقها القَبْلِي قد تحللت من عقد زواجها وستحلُ للخطاب لكن بعد  استبرائها لرحمها )
  لذلك ففرض اللام هنا بمعني  قبل   هو فرض باطل ويبقي الإحتمال الأخير وهو بمعني  بعد عدتهن  كما سيأتي آتيا إن شاء الله..

 جاء في مقالة الدكتور أستاذ مادة اللغة العربية علاء كاظم جاسم استاذ مادة اللغة العربية في البند 11 من مقالته في معاني اللام ما يلي :
والحادي عشر : موافقة أي بمعني: (بعد) نحو قوله تعالى: (أقمِ الصلاةَ لدُلوكِ الشمسِ)أي بعد دلوك الشمس وفي الحديث صُوموا لرؤيتهِ، وأفطروا لرؤيته أي   بعد  أن تروا الهلال  وقال الشاعر:
       
فلمّا تفرّقنا كأنّي ومالكاً ... لطولِ اجتماعٍ لمْ نبتْ ليلةً معا  أي لنهاية الاجتماع فاللام هنا  بمعنى ( بعد)
ويتحقق أن اللام في قوله تعالي (فطلقوهن لــ عدتهن) هي بمعني  بعد عدتهن 

ثانيااً : {إذا} في قوله تعالي {يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لــ عدتهن وأحصوا العدة} أداة شرط غير جازمة   و إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان , يتضمن معنى الشرط ,خافض لشرطه, منصوب بجوابه  , مبني على السكون , في محل نصب على الظرفية الزمانية . فما معنى هذا الكلام ؟
*1
هو ظرف يدلُ على طلب تحقيق الحدث الآتي في الخطاب بالزمان المستقبل   . مشروطا تحقيقة قبل إرادة  تحقيق الحدث الأول
2. يتضمن الشرط الذي يفيد وجود حدثين أن لا يحدث الثاني (وهو الطلاق) فيها إلاَ إذا حدث الحدث الأول(وهو العدة) .
لأن إذا الشرطية الغير جازمة  يتحقق فيها فعل الشرط (إرادة التطليق) بتحقق جواب الشرط(العدة أولاً)
3. خافض لشرطه : أي أنَ جملة فعل الشرط الواقعة بعده هي في محل جر مضاف إليه.
4. هو ظرف والظرف يحتاج إلى تعليق ولذلك يتعلق بجواب الشرط
5. وهو ظرف مبني على السكون وبما أنَ الظرف معرب فهو في محل نصب على الظرفية الزمانية 

قلت المدون :أما البنود 1 و2 و4 فهم  أهم ثلاثة بنود في الدلالة دون الإعراب حيث يتضمن الشرط الذي يفيد وجود حدثين هنا(العدة والتطليق)أن لا يحدث الثاني فيها إلا إذا حدث الحدث الأول

وهذا يعني في قوله تعالي {إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ وَاتَّقُوا اللَّهَ رَبَّكُمْ لَا تُخْرِجُوهُنَّ مِنْ بُيُوتِهِنَّ وَلَا يَخْرُجْنَ } أن الحدث الأول هو إرادة التطليق(الممتنع تحقيقه إلا بتحقيق الإعتداد أي قضاء العدة لآخرها) وليس التطليق نفسه الذي هو الحدث الثاني مدللا عليه بعناصره الدلالية وهي
1= أن يكون فعل الشرط ماضيا (إذا طلقتم)
2= أن يتضمن الجواب الفاء مقترنة بفعل أمر(فطلقوهن لعدتهن)
3= أن يقترن الجواب الشرعي بزمنه في الإستقبال وليس في الماضي أو الحالي (لعدتهن) ودلت اللام هنا علي زمن الاستقبال بتضمنها لام الغاية بمعني (بعد)
4= يترتب التكليف الوارد في جملة (إذا) الشرطية بهذه العناصر قلب توقيت الحدث بتحقق الفعل(الحدث) بعد تحقق  جواب الشرط أليست هي  أي إذا  :ظرف لما يستقبل من الزمان بمعني أن يتبدل تحقق الحدثين  فلا يتم الطلاق إلا إذا تم الإعتداد (إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ)أي إذا أردتم تطليق النساء فاستقبلوا أولا عدتهن كاملة ثم طلقوهن
وقد وضع هذا الأسلوب من حيث التحقيق والتنفيذ { العدة في موضع التطليق والتطليق بعد تمام العدة}
                        إذا طلقتم ------ فطلقوهن لــ عدتهن
فبوجود إذا الشرطية هذه سيكون الترتيب كالآتي
                         الاعتداد      ثم   التطليق
ونضع الجملتين تحت بعضهما
فبفعل إذا يكون التكليف الحق كالآتي:
{إذا طلقتم ------                        فطلقوهن لــ عدتهن} أي يتحقق

العدة                           أولا  ثم   الطلاق

= ملاحظة في غاية الأهمية وهي أن إرادة التطليق غير التطليق كحدث وأسلوب الذي هنا في الآية { إذا| طلقتم في زمنه الماضي|ثم  فعل الأمر: فطلقوهن |ثم  عدتهن مسبوقة بلام الأجل، يعني   لام الغاية بمعني  التي هي بمعني[ بعد]    يفيد:  أن الحدث الأول ليس هو إرادة التطليق    بل هو العدة لذلك سبقها  بلام ال{بعد} أما الحدث الفعلي فهو التطليق قد حرَّزَهُ الباري جل وعلا إلي نهاية العدة وبعد انتهائها أي أن أسلوب الشرط بإذا غير الجازمة قد بدل الله به التكليف السابق من طلاق ثم عدة استبراء إلي عدة الإحصاء أولاً ثم  الإمساك أو الطلاق

أي كلما رأيت إذا الشرطية الغير جازمة فلا بد أن تتوقع عناصر الدلالة علي وجودها وهي:
1= {إذا +  إرادة الشخص لأداء حدثها دون أن يؤدي الحدث نفسه (كإرادة أن يصلي أو يُطَلِّق أو يصوم أو يؤدي ميقات أو يتأهل إلي السفر أو أي تكليف آخر يريد أن يحققه دون أن يحين بعد موعد تحقيقه) مُعَبْرَا عنها بفعل ماضٍ في جملة فعلها +  فعل أمر في جملة جوابها مسبوقا بفاء +  علي أن يكون  فعل أمر +  قرينة تدل علي زمن مستقبلي دال علي تحقق هذا الحدث   كـــ  لام الأجل  أو اللام بمعني  بعد  +  قرائن أخري تدل علي حدوث الفعل أو الحدث في الاستقبال كشرط لحدوث الفعل أو الحدث الثاني  وهذه القرائن هنا هي { وأحصوا العدة ،  لا تخرجوهن من بيوتهن ..  ولا يخرجن ...   وتلك حدود الله     ومن يتعد حدود الله فقد ظلم نفسه ..  لا تدري لعل الله يحدث بعد ذلك أمرااً ..  فإذا بلغن أجلهن       فأمسكوهن  ...  أو فارقوهن ...  وأشهدوا ...   
{  ثـــم   تشريع العِِدََدِِ والذي تم فيه التصريح بما دلت عليه قاعدة {إذا} السابق تفصيلها والذي تم فيه التكليف الصريح بتحقيق الطلاق في الزمن المستقبل بعد الإنتهاء من العدة وتمام إنهائها لا تنقص ساعة أو يوما أو نهارا  أو حتي جزءاً من يومٍ : مثل قوله تعالي في عدة أولات الأحمال ../  وأولات الأحمال أجلهن أن يضعن حملهن/ وموعد وضع الحمل  هو نهاية الحمل بسقطٍ أو بولادةٍ  وليس بدايته}
2= كما تتوقع تحقيق جوابها أولا كشرط  في تحقيق  فعلها لتوافر ما يدل علي إرادة الحدث دون حدوثه في فعل شرطها عن طريق مجيئ فعل فعلها  بصيغة الماضي (طلقتم) ... (فطلقوهن... بصيغة الأمر) ولام الأجل بمعني    بعد   ،في قوله تعالي/لــعدتهن/   

       الأمثلة علي أن إذا الشرطية غير الجازمة تدل علي ضرورة ترتيب حدوث زمن الفعل في  جملة فعلها  حيث لا يمكن إتمامة قبل حدوث زمن فعل جوابها  في  جملة جوابها   كأنها تتسبب في قلب مكان الفعل الي الجواب فيما يبدو للناس ومكان الجواب الي موضع الفعل فيما يبدو للناس حتي يتمكن الفرد من إحداث  الحدث أو التكليف المنوط به أداؤه
1= فمثلا لا يمكن للفرد المسلم أن يصلي قبل أن يتوضأ
فالأمر بإقامة الصلاة  جاء أولا ثم الأمر بالوضوء فيما يبدو للسمع من ترتيب لكن دخول إذا الشرطية الغير جازمة فهمنا منه ضرورة الوضوء إذا أردنا أن نقوم إلي الصلاة:
الأمر بالقيام إلي الصلاة                       وذكر الوضوء

بعد دخول إذا الغير جازمة

ضرورة الوضوء أولا                 ثم القيام إلي الصلاة

{يَا أَيُّهَا ياأيها الَذِينَ آَمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلَاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَى الْكَعْبَيْنِ وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لَامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ مَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيَجْعَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ حَرَجٍ وَلَكِنْ يُرِيدُ لِيُطَهِّرَكُمْ وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ (6)/المائدة

^ كما لايمكن للمسلمين أن يتداينوا قبل أن يكتبوا دينهم :

[يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ/البقرة]
[إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُمْ بَيْنَ النَّاسِ أَنْ تَحْكُمُوا بِالْعَدْلِ إِنَّ اللَّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُمْ بِهِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا (58)/سورة النساء]

^ كما لن يقرأ المسلمون القران ثم بعد ذلك يستعيذوا بالله من الشيطان الرجيم إنما عرفنا فرض تقديم الإستعاذه أولا من وجود إذا الشرطية الغير جازمه في قوله تعالي:
[ فَإِذَا  قَرَأْتَ الْقُرْآَنَ  فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ (98) إِنَّهُ لَيْسَ لَهُ سُلْطَانٌ عَلَى الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ (99)/النحل]

^ كما لم يقصد أبدا أن يتبين المؤمنون بعد الانتهاء من الضرب في سبيل الله إنما قصد / التبيّن عند إرادة الضرب في سبيل الله / أي إذا أردتم أن تضربوا في سبيل الله فأبدأوا بالتبين أولاً يعني تبين ثم ضرب في سبيل الله:
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا وَلَا تَقُولُوا لِمَنْ أَلْقَى إِلَيْكُمُ السَّلَامَ لَسْتَ مُؤْمِنًا تَبْتَغُونَ عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فَعِنْدَ اللَّهِ مَغَانِمُ كَثِيرَةٌ كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْكُمْ فَتَبَيَّنُوا إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا (94)/النساء}

إذ  لا يُفهم أن يتبين المسلمون الذين ضربوا في الأرض بعد ضربهم وانتهائه انما المقصود بدخول إذا الشرطية الغير جازمة بيان ترتيب حدث التبين علي إرادة الضرب في سبيل الله وأن إذا أراد المسلمون أن يضربوا في الأرض فعليهم أن يتبينوا

^ {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَقْصُرُوا مِنَ الصَّلَاةِ إِنْ خِفْتُمْ أَنْ يَفْتِنَكُمُ الَّذِينَ كَفَرُوا إِنَّ الْكَافِرِينَ كَانُوا لَكُمْ عَدُوًّا مُبِينًا (101)/النساء
= إذ ليس المقصود هو أن يقصر المحاربون بعد أن  تم لهم ضربهم في الأرض إنما القصد هو :إذا أردتم أن تضربوا  في الأرض فيجوز لكم القصر في الصلاة
 

2= ومثل حديث النبي صلي الله عليه وسلم( وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته ) رواه مسلم   والمعني بدخول إذا الغير جازمة أنه إذا أردتم أن تذبحوا {أي الأضحية وما شابهها} فأحسنوا الذبحة .

إذا +  جملة فعل شرطها مكونة من فعل ماضٍ + وجمل جواب الشرط فيها فاء  مضافة إلي فعل الأمر أحسنوا  فتعلق حدث الذبح بأن  تحسنوا الذبح يعني يبدأ المسلم بحد شفرته وترييح ذبيحته واسرعة في الذبح بعد التسمية بالله عليها


3= كما لا يمكن للمسلم أن يُطلِّق امرأته إلا بعد أن يؤديا كلاهما عدة إحصاءٍ قدرها : أ) في ذوات الأقراء ثلاثة قروء ، ب) وفي حالة منعدمي الحيض /كالصغيرة التي لم ينضج جهازها التناسلي والمبيضين  أو / اليائسة من المحيض التي انقطع عنها الدم والحيض نتيجةً لتوقف المبيضين عن الإفراز الهرموني لدخول الكِبَرِ عليها أو للإصابة ببعض الأمراض كالأورام وما شابهها ،   ج) أو النساء اللائي يرضعن أولادهن فينقطع عنهن الحيض نتيجة إفراز الغدة النخامية لهرمون البرولاكتين واللاكتين وما يستتبع ذلك  من تأثيرهما علي الثديين لكي يفرزا  اللبن من الغدد اللبنية بالأثدية تمهيدا لإمتلاء الثديين باللبن حتي يجد الوليد غذاءه بوفرة .
4 = كما لا يمكن للمسلم أن يتناجي أولاً ثم يوجه إليه الأمر بعدم التناجي بالإثم ومعصية الرسول{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا تَنَاجَيْتُمْ فَلَا تَتَنَاجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَةِ الرَّسُولِ وَتَنَاجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ (9)/المجادلة    بل المعني هو أنكم إذا أردتم التناجي فلا تتناجوا بالإثم ...
وإذا هنا محققة لشروطها الذي هي {إذا الشرطية الغير جازمة + وجملة فعلها تحتوي علي فعل ماض غير مجزوم + وجملة جوابها تتضمن فعل الأمر سلبا أو إيجابا / فلا تتناجوا/ } أي : إذا أداة شرط غير جازمة   و هي  ظرف لما يستقبل من الزمان , يتضمن معنى الشرط ,خافض لشرطه, منصوب بجوابه  ,  مبني على السكون , في محل نصب على الظرفية الزمانية . ومعنى هذا الكلام هو :
1. أن إذا هنا  ظرف يدلُ على الزمان المستقبل
2. يتضمن الشرط الذي يفيد وجود حدثين( يلاحظ أن إرادة التناجي ليست الفعل ، أما الفعل(أي الحدث) الأول  فهو  النهي عن التناجي بالإثم والعدوان ومعصية الرسول) والحدث الثاني  هو التناجي نفسه بعمومه حيث أن دخول إذا الغير جازمة  منعت أن لايحدث الثاني (وهو التناجي بمطلقه وعمومه) فيها إلاَ إذا حدث الحدث الأول(وهو عدم التناجي بالإثم والعدوان ....) .أي إذا أردتم أن تتناجوا عموما فعليكم أن لا تتناجوا بالإثم والعدوان ومعصية الرسول وتناجوا بالبر والتقوي ...
لأن إذا الشرطية الغير جازمة  يتحقق فيها فعل الشرط (المترتب علي إرادة التناجي) بتحقق جواب الشرط وهو(الانتهاء عن التناجي بالإثم والعدوان ومعصية الرسول)

3. خافض لشرطه : أي أنَ جملة فعل الشرط الواقعة بعده هي في محل جر مضاف إليه.
4. هو ظرف والظرف يحتاج إلى تعليق ولذلك يتعلق بجواب الشرط

5. وهو ظرف مبني على السكون وبما أنَ الظرف معرب فهو في محل نصب على الظرفية الزمانية  
والأمثلة في ذلك يصعب حصرها نكتفي بما أوردناه هنا وبالله التوفيق

 \\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\
أما هنا فنسوق  أمثلةً لأداة  إذا الشرطية  الجازمة  والتي  لها  جملة فعل الشرط  وجملة  جوابها :
= {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (9) فَإِذَا قُضِيَتِ الصَّلَاةُ فَانْتَشِرُوا فِي الْأَرْضِ وَابْتَغُوا مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَاذْكُرُوا اللَّهَ كَثِيرًا لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ (10) وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انْفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا قُلْ مَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ مِنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) }/الجمعة
= (هنا إذا أداة جازمة لا يسري عليها ما يسري علي إذا الشرطية الغير جازمة )

 وكذلك في سورة البقرة{وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَأَمْسِكُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ أَوْ سَرِّحُوهُنَّ بِمَعْرُوفٍ وَلَا تُمْسِكُوهُنَّ ضِرَارًا لِتَعْتَدُوا...) 

وكذلك هنا ( وَإِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَبَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا تَعْضُلُوهُنَّ أَنْ يَنْكِحْنَ أَزْوَاجَهُنَّ إِذَا تَرَاضَوْا بَيْنَهُمْ بِالْمَعْرُوفِ ذَلِكَ يُوعَظُ بِهِ مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ ذَلِكُمْ أَزْكَى لَكُمْ وَأَطْهَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (232)/سورة البقرة* حيث إذا هنا شرطية جازمة ليست كإذا الغير جازمة  الواردة في أول سورة الطلاق والأمثلة في ذلك كثيرة جدا يصعب حصرها ونكتفي بما أوردناه هنا  
 يتبع بمشيئة الله الواحد 

----------------------

الثلاثاء، 19 سبتمبر 2017

معلومة اثرائية ليست في المناهج المقررة



خ_ إذا : ظرف لما يستقبل من الزمان , يتضمن معنى الشرط ,خافض لشرطه, منصوب بجوابه , مبني على السكون , في محل نصب على الظرفية الزمانية . ما معنى هذا الكلام ؟
1_ هو ظرف يدلُ على الزمان المستقبل
2_ يتضمن الشرط الذي يفيد وجود حدثين لايحدث الثاني فيها إلاَ إذا حدث الحدث الأول .
3_ خافض لشرطه : أي أنَ جملة فعل الشرط الواقعة بعده هي في محل جر مضاف إليه.
4_ هو ظرف والظرف يحتاج إلى تعليق ولذلك يتعلق بجواب الشرط
5- وهو ظرف مبني على السكون وبما أنَ الظرف معرب فهو في محل نصب على الظرفية الزمانية . مثال :
إذا كنت في كلِ الأمور معاتبا صديقك لم تلق الذي لاتعاتبه
إذا : : ظرف لما يستقبل من الزمان يتضمن معنى الشرط , خافض لشرطه , منصوب بجوابه , مبني على السكون , في محل
نصب على الظرفية الزمانية متعلق بالجواب ( لم تلق )
كنت : فعل ماض ناقص مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك والتاء ضمير متصل مبنية على الفتح في محل رفع اسم كان في : حرف جر
كلِ: اسم مجرور بحرف الجر وعلامة جرِه الكسر ة متعلقان باسم
الفاعل معاتبا وهو مضاف
الأمور : مضاف إليه مجرور وعلامة جرِه الكسرة الظاهرة على آخره .
معاتبا : خبر كان منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
صديقك : مفعول به منصوب لاسم الفاعل معاتبا وعلامة نصبه
الفتحة وهو مضاف والكاف : ضمير متصل مبني على الفتح
في محل جر مضاف إليه .
لم : حرف نفي وجزم وقلب
تلق : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره. والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل نصب مفعول به
للفعل تلقى
لا: نافية لاعمل لها
تعاتبه : تعاتب : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والهاء ضمير متصل مبني على الضم في محل نصب مفعول به
إعراب الجمل :
جملة كنت معاتبا : في محل جر مضاف إليه
جملة لم تلق : لامحل لها من الإ عراب جواب شرط غير جازم
جملة لاتعاتبه : صلة الموصول ( الذي ) لامحل لها من الإعراب

والظرف إذا يأتي بعد الفعل الماضي وبعد الفعل المضارع على نحو قول الشاعر :
والنفس راغبة إذا رغَبتها وإذا تردُ إلى قليل تنفع
فإذا ولي إذا اسم , يكون فاعلا لفعل محذوف يفسره المذكور بعده
( أي إن الفعل المحذوف من جنس ولفظة الفعل الموجود بعدها
مباشرة ) كقول الشاعر :
إذا القوم قالوا من فتى؟ خلت أنني عنيت فلم أكسل ولم أتبلد
وتقدير الكلام : إذا فال القوم كلاما : قالوا
القوم : فاعل لفعل محذوف يفسره المذكور بعده مرفوع وعلامة
رفعه الضمة وهذا الفعل مع فاعله جملة فعلية في محل جر
مضاف إليه
جملة قالوا : جملة تفسيرية لامحل لها من الإعراب
وقد لايكون هذا الاسم شرطا فيكون ظرفا بمعنى حين كما جاء في القرآن الكريم في قوله تعالى :
( والليل إذا يغشى , والنهار إذا تجلى ) أي حين يغشى
ويعرب : ظرف مبني على السكون في محل نصب
وإذا من الظروف الشرطية غير الجازمة كما قلنا ولكنه قد يجزم في الشعر على نحو قول الشاعر :
استغن ما أغناك ربُك بالغنى وإذا تصبك خصاصة فتجمَل
تصبك : فعل مضارع مجزوم بإذا وعلامة جزمه السكون والفاعل ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب مفعول به
د_ إذما : اسم شرط جازم مبني على السكون في محل نصب
مفعول فيه ظرف زمان مثال : إذما تتعلم العلم تستفد
وهو يتعلق بفعل الشرط إذا كان فعل الشرط تاما , ولكن إذا كان
ناقصا فإننا نعلقه بالخبر كقولنا : إذما كنت متعلما تفلح
وبعض النحويين يرى أنه بإمكاننا تعليقه بجواب الشرط
كما أنَ بعض النحويين من يرى أنَ إذما حرف شرط جازم
ذ_أفٍ : اسم فعل مضارع بمعنى أتضجر أتأفف , نحو قوله تعالى
في محكم التنزيل : ( ولا تقل لهما : أفٍ ولا تنهرهما )
ر_ الآن : ظرف زمان للوقت الذي أنت فيه , مبني على الفتح كقولنا :
أخذت الدرس الآن .
ويجوز أن يأتي بعده حرف من حروف الجر ( من , إلى , حتى ,
مذ , منذ ) فيكون مبنيا على الفتح في محل جر كقولنا :
( لم أحصل على الراحة حتى الآن )
ز_ الألى : اسم موصول ويستخدم للجمع بشكل مطلق مذكرا أو
مؤنثا , عاقلا أو غيره كقولنا :
يفلح الألى يناضلون من أجل الوطن
ينجح الطلاب اللائي يجتهدون
اقرأ الكتب اللائي تنفعك
س - التي : اسم موصول يستخدم للمفرد المؤنثة مبني على
السكون في محل : ( محلها من الإعراب )
جاءت الفتاة التي أرضت ربها بما فعلت
التي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
صفة الفتاة
ش_ الذي : اسم موصول للمفرد المذكر مبني على السكون في
محل ( محله من الإعراب ) كقولنا :
يفلح الطالب الذي يجتهد .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع
صفة الطالب
ص_الذين : اسم موصول لجماعة الذكور العقلاء مبني على الفتح
في محل محله من الإعراب كقوله تعالى :
( أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يأتكم مثل الذين
خلوا من قبلكم مستهم البأساء والضراء وزلزلوا حتى
يقول الرسول والذين آمنوا معه متى نصر الله ألا إنَ نصر
الله قريب ) .
ض_ اللائي , اللواتي , اللاتي : أسماء موصولة لجماعة الإناث مبنية
على السكون كقولنا :
(جاءت اللائي قرأن , رأيت اللا تي درسن , مررت باللواتي نجحن )
ط_ اللتان , اللتين : اسمان موصولان للمثعرنى المؤنث , وهما مبنيان
على الألف رفعا كقولنا : ( جاءت اللتان قرأتا )
وعلى الياء نصبا وجرا كقولنا: ( رأيت اللتين نجحتا )
( مررت باللتين قرأتا )
زمن النحويين من يجعلهما معربين إعراب المثنى تعربان بالألف
وتنصبان وتجران بالياء
ظ_ اللذان , اللذين : اسمان موصولان للمذكر المثنى مبنيان على
الألف رفعا وعلى الياء نصبا وجرا كقولنا :
( جاء اللذان نجحا ) و ( رأيت اللذين قاتلا من أجل الحق )
ومن النحويين من يجعلها معربين إعراب المثنى
ع_ إليك : اسم فعل أمر بمعنى تنح أو ابتعد وهو منقول عن جار
ومجرور كقولنا : إليك عني أي ابتعد عني
وبمعنى خذ كقولنا إليك الكتاب أي خذه
غ_ أمس : اسم مبني على الكسر في محل نصب مفعول فيه ظرف
زمان وذلك إذا أريد به
اليوم الذي قبل يومك الذي أنت فيه كقولنا :
زرت والدي أمس
وقد يقع فاعلا كقول الشاعر :
اليوم أعلم ما يجئ به وقضى بفعل قضائه أمس
فإذا اتصلت به أل كان اسما معربا
كقولنا : كنت بالأمس مسرورا
ويراد به يوم من الأيام قبل يومك الذي أنت فيه
ف_ ضمائر الرفع المنفصلة : ( أنا وأخواتها )
أنا , نحن : للمتكلم المفرد والجمع
أنت, أنت, ،أنتما , أنتم , أنتنَ: للمخاطب
هو , هي, هما , هم , هنَ : للغائب

10 Likes2 Comments1 Share
More posts


الآستاذ رياض السلال
30 September 2013 ·


أعزائي من الذين سيتابعون معي دروس النحو العربي والتي سوف تنشر على هده الصفحة والغاية من ذلك تقوية الطلاب في هذه المادة من كل المستويات وحتى يمكن لطلاب الجامعة من مختلف المراحل أن يستفيدوا منها وهنا لابدَ لي من أن أتذكر أساتذتي الذين كان لي شرف التتلمذعلى أيديهم جزاهم الله عني كل َخير وأذكر منهم : الأستا ذ الدكتور محمد راتب النابلسي والأستا ذ عبد الهادي السلطي رحمه الله والأستا ذ عمر يحي رحمه الله والكتور فخر الدين قباوة هؤلاء الذين تعلمت منهم العطاء بلا حدود فكانوا القدوة لنا في مسيرتنا التعليمية على مدى أربعة قرون ونصف جزاهم الله عنا كل خير .
أعزائي نحن نعرف أن الكلام في اللغة العربية ينقسم إلى ثلاثة أقسام هي : الاسم والفعل والحرف ولكل واحد منها حالاته التي ينضوي تحتها وفق معناه وموقعه من الكلام وسنبدأ الآن الحديث عن حالات الاسم وفق موقعه واستعمالاته وهو يستخدم في الاعراب مبنيا ومعربا وسوف اتحدث الآن عن الأسماء المبنية والحالات التي تكون عليها :
1- ألف التثنية : وهي ضمير متصل مبني على السكون في محل :
أ- رفع فاعل و دلك كقولنا : البرعمان تفتحا فألف الاثنين في فعل تفتحا ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل
ب- في محل رفع نائب فاعل : و دلك إ ذا اتصلت بفعل مبني للمجهول كقولنا : المجدان كوفئا : فالفعل كوفئا ماض مبني للمجهول مبني على الفتح والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع نائب فاعل .
ج- اسما للفعل الناقص إ ذا اتصلت به الف الإثنين كقولنا :
الطفلان كانا مريضين:
كانا : فعل ماض ناقص والآلف ضمير متصل في محل رفع اسم كان
ب- : آمين : وهي اسم فعل أمر بمعنى استجب مبني على السكون
ج- : آه: اسم فعل مضارع بمعنى أتوجع مبني على الكسر
د- : الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر وهي أعداد مركبة مبنية على فتح الجزأين كقولنا : أقبل ثلاثة عشر طالبا فالعدد ثلاثة عشر مبني على فتح الجزأين في محل رفع فاعل للفعل أقبل
أما العدد اثنا عشر فالجزء الأول منه يعرب إعراب الاسم المثنى فيرفع بالألف وينصب ويجر بالياء والجزء الثاني عدد أو جزء مبني على الفتح لامحل له من الاعراب مثال : جاء اثنا عشر رجلا رأيت اثنتي عشرة فتاة مررت باثني عشر رجلا
ح-إ ذ: وهي ظرف يستخدم للدلالة على الزمن الماضي كقولنا :
جئت إ ذ طلعت الشمس
وقد تكون للدلالة على الزمن المستقبل كقوله تعالى :
( فسوف يعلمون إ ذ الأغلال في أعناقهم )
ويكون ظرفا مبنيا على السكون في محل نصب على الظرفية الزمانية
وقد يقع موقع المضاف إليه إ ذا وقع بعد اسم زمان كقوله تعالى :
( ربَنا لاتزغ قلوبنا بع إ ذ هديتنا )

ل