ثانياً : القراءة
1- إعمال العقل
1- " لقد قامت حضارة المسلمين
، كما قام غيرها على الواقع ، وعلى علم بذلك الواقع ، وها هو ذا أمير المؤمنين
الإمام علي بن أبي طالب ، وقد هم بالخروج للقتال ، فجاءه منجم يدعي القدرة على
حساب الغيب ، ونصحه " .
( ا) هات مضاد " الغيب " ، ومعنى
حضارة " ، وجمع " أمير " في جمل من عندك .
( ب ) بم نصح المنجم الإمام
عليا ؟
( ج ) لماذا لم يصدقه الإمام ؟
وعلام يدل تصرفه ؟
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
2- " فجاءه منجم يدعي
القدرة على حساب الغيب ، ونصحه بألا يسير إلى القتال في تلك الساعة ، وبأن يجعل
سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار قائلا له .... "
( أ ) هات من الفقرة : كلمة مضادها " العجز
" ، وكلمة بمعنى " أرشده " ، ومفرد " أنهر " .
( ب ) ماذا قال المنجم للإمام
علي ؟
( ج ) ما موقف الإمام من هذا
القول ؟
( د ) ما البلاد التي فتحها
المسلمون بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
3- " إنه لمن أعجب ما يلفت النظر في طبيعة الإنسان ، أن الناس
إذا اختلفت بعضهم مع بعض على شئ تولاه العقل بالتحليل والحساب ، لم يغضب أحد منهم
من أحد ، بل إنهم ليراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى ، حتى يذعن المخطئ للمصيب .
"
( أ ) تخير الصواب مما بين
القوسين :
1- مرادف " يذعن "
......... ( يخضع – يسمع – يطيع)
2 – جمع " النظر " :
.........( النظار– النواظر – الأنظار)
3 – مضاد " اختلف " :
...... ( اتفق – اتحد – تعاون – تنافر ).
( ب ) ما العمليتان اللتان يقوم
بهما العقل عندما يتولى الحكم في الخلاف ؟
( ج ) ماذا يحدث عند مراجعة
الناس للتحليل والحساب ؟
( د ) من الذي يتولى الحكم
عندما يكون الخلاف في غير ميدان العقل ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
4- فلا أمل عندئذ في إقناع او
اقتناع ، وقد تمتد بينهم الخصومة إلى حد القتال ، فكأنما يسهل عليهم أن يتنازلوا
عن الرأي الذي يرونه بعقولهم ، ولا يسهل عليهم أن يفرطوا في ميل مالت بهم إليه
عواطفهم ، مع أن رؤية العقل هي مجال اليقين ، وأما ميل العاطفة فطريق معبأ بالضباب
.
( أ ) هات من الفقرة : كلمة
بمعنى " الرجاء والترقب " ، وكلمة بمعنى " مملوء " ، وكلمة
جمعها " طرق " .
( ب ) ما الفرق بين
الإقناع والاقتناع في المعنى ؟
(ج ) ما مجال رؤية العقل ؟
(د ) ماذا يحدث إذا تولى الهوى
والعاطفة الحكم على الأمور ؟
الإجابة
...................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
5- على أنه لا جدوى من أن نردد
كلمة " العقل " بألسنتنا دون أن نعني بها كل ما تعنيه تلك الكلمة ، أو
ما يجب أن تعنيه ، إذ العقل – آخر الأمر – هو التخطيط المدروس ، ولا يكون للتخطيط
المدروس معنى إلا أن يكون هناك أهداف واضحة مقصودة
( أ ) هات جمع " العقل
" ، والمراد بـ تعنيه، ومضاد .
واضحة .
( ب ) ماذا تعني كلمة "
العقل "
( ج ) ماذا ينتج عن الاستخدام
السليم للعقل ؟
( د ) ماذا قال الإمام علي
بعدما تحقق النصر ؟
............................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
6- أين نقطة البدء التي بدأ منها تقدمنا فيهذا العصر ؟ لكان الجواب
الصحيح هو : كانت البداية حين دعا الدعاة إلى صحوة " العقل " في وجه
الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ، فإنها من خرافات . وما الخرافة ؟
( أ ) تخير الصواب :
1 – جمع " العصر " :
......... ( العصور – الأعصر – العصائر)
2 – مرادف " العاتية
" : ....... ( الجبارة – العابرة – العملاقة ) .
3- مفرد " الدعاة " :
............. ( الداعي – الدعوة – الدعوى )
( ب ) ما الموجة العاتية التي غمرتنا بطوفانها ؟
( ج ) إلام دعا المصلحون في
العصر الحديث ؟
( د ) ما أبسط تعريف للخرافة ؟
........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
7- إن تقدمنا قد بدأ ، عندما دعا الداعون إلى يقظة العقل ، لترتبط
النتائج بأسبابها الصحيحة ، وكان من أبرز هؤلاء الداعين إلى حكم العقل هو إمامنا
الشيخ محمد عبده ، الذي إذا طرحت من حصيلته تلك الدعوة إلى تحكيم العقل ، لم يبق
منه إلا واحد كسائر الآحاد .
( أ ) هات من الفقرة جمع "
أحد " ، ومفرد " سوائر " ، وكلمة بمعنى " أطهر " .
(ب ) ماذا ينتج عن يقظة العقل ؟
( ج ) متى يصبح الشيخ محمد عبده
واحدا كسائر الآحاد من وجهة نظر الكاتب ؟
( د ) ما أهم أصول الدين
الإسلامي من وجهة نظر الشيخ محمد عبده ؟
....................................................................................................................................................................................................................................................................................................................---
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق