من موقع الأضواء:(مدعوم بمذكرات أخري هنا)
ملخص الدرس
الوصايا:
هي خلاصة تجارب قائلها ويوجهها لأولاده أو أصدقائه أو لأهله، وقد تكون من الحاكم لشعبه.
السمات الفنية للوصايا:
يغلب على أسلوبها السجع الناتج من إتقان نهايات الجمل.
سهولة الألفاظ وقصر الفقرات.
يكثر بها الحكم.
الحكمة:
تعبير عن خلاصة تجربة أو درس أو موقف تعلمها الإنسان فى حياته، وهدفها هو : توجيه السلوك الإنسانى إلى الخير.
السمات الفنية للحكمة:
الإيجاز.
جمال الصياغة.
وضوح المعنى.
بعض الحكم النثرية:
من سلك الجدد أمن العثار.
رضا الناس غاية لا تدرك.
بعض الحكم الشعرية:
المثل:
قول موجز سائر على الألسنة وارد فى حادثة "ما" وذاع وانتشر على مر العصور وله مورد ومضرب.
الفرق بين المورد والمضرب:
المورد: هو المناسبة التى قيل فيها المثل ابتداء.
المضرب: الحالة التى تشبه تلك المناسبة التى قيل فيها أول الأمر.
أهم سمات المثل الأسلوبية:
إيجاز الألفاظ – جمال الصياغة – وضوح المعانى – سلامة الفكر.
بعض الأمثال النثرية:
أبلغ من قس.
على أهلها جنت براقش.
أرخى عمامته.
بعض الأمثال الشعرية:
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهمًا فأتبع رأسها الذنبا
الفرق بين الحكمة والمثل:
مختلفان فى: إن الحكمة لا ترتبط بحادثة أو قصة، وقائلها صاحب خبرة وتجارب بالحياة.
ويتفقان فى: الإيجاز والصدق وسلامة الفكرة وقوة التعبير.
المثل صوت الشعب:
لأنه بمثابة مرآة تعكس صورة الحياة السياسية والاجتماعية ويعبر عنها فى صدور الناس دون تكلف.
لأنه مرتبط بالبيئة وما فيها.
لأنه يعبر عن صفات العرب وأخلاقهم.
تـدريبات رابط الأضواء
===============
روابط أخري غير الأضواء
ذات صلة الخطابة في العصر الجاهلي مميزات الشعر في العصر العباسي تعريف الشعر الجاهلي وخصائصه الخصائص الفنية للشعر الجاهلي محتويات ١ الأدب في العصر الجاهلي ٢ النثر الجاهلي ٣ فنون النثر الجاهلي وخصائصها ٣.١ الخطابة ٣.٢ القصص ٣.٣ الأمثال ٣.٤ الوصايا الأدب في العصر الجاهلي العصر الجاهلي هو مصطلح ظهر في الإسلام، أطلق على الفترة التي عاش فيها العرب قبل الإسلام حيث اتسمت ثقافتهم عموماً بالجهل في الأمور الدينيّة، بينما تميّزوا في النواحي الفكريّة، والثقافيّة، والدنيويّة فقد اشتهروا بالفصاحة، والبلاغة، وسرعة البديهة، والحفظ، وشهدوا تنوّعاً فكريّاً ثقافياً في الأدب الشعريّ والنثريّ، فكما اشتهر في عصرهم شعر الفخر، والحماسة، والهجاء، والغزل، والمدح، والرثاء، أيضاً تنوّع الأدب النثري فكتبوا القصص، والأمثال، والحكم، والوصايا. النثر الجاهلي النثر هو عكس الشعر أي أنّه الكلام الذي لا يعتمد على وزن أو قافية وكان نتاجه عند العرب قليلاً؛ لأنه لا يقوم على نسق موسيقي معين كالشعر ممّا يصعّب حفظه ويعسّره، وقلَّما استخدمه العرب في مدح بطولاتهم وشجاعتهم في الحروب؛ لأنّهم اهتموا آنذاك بنبوغ الشعراء الذين برعوا في مدح قومهم وهجاء أعدائهم. فنون النثر الجاهلي وخصائصها الخطابة التعريف: هي أقدم الفنون الأدبية، تمتاز بالإمتاع والإقناع نظراً إلى كون الخطبة موجهة إلى الجماهير وتخاطبهم، وهي قطعة نثرية قد تطول أو تقصر حسب الحاجة إليها ويختلف مضمونها فمنها الخطب الدينية، والسياسيّة، والحربية، والقضائية، والاجتماعية، يقوم بإلقائها شخصٌ يسمّى الخطيب. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: تمتاز الخطبة بعدّة خصائص أهمّها قصر الفقرات، والسهولة، والوضوح، وتضمنها العبارات التي تضفي المتعة والتسلية والإقناع الشديد، وقلّة الصور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة. القصص التعريف: القصة عبارة عن سرد نثريّ لأحداث واقعيّة أو خياليّة ضمن ترتيب معيّن، تتعلّق بشخصيات إنسانيّة أو غير إنسانيّة، يقوم بسرد أحداثها وخلقها شخص يسمّى القاصّ. العناصر: الأحداث، والأشخاص، والحبكة، والتشويق، والحوار، والخبر، والأسلوب. الخصائص: امتازت القصص في العصر الجاهلي بالمتعة والتشويق، وصدق التعبير، وتسلسل الأحداث، وتصوير الواقع. الأمثلة: تنوّعت مضامين القصّة في العصر الجاهليّ فمنها ما تناول الفروسيّة والقبائل والحروب مثل: قصّة داحس والغبراء، وأخرى تحدثت عن الأساطير مثل: قصص الغول والجانّ. الأمثال التعريف: هو عبارة عن كلام موجز مختصر منتشر بين الناس، يعتمد على مناسبة أو واقعة قيلت فيها، له دلالات معنويّة وفكريّة، يتميّز بشهرته وسهولة تناقله من جيل إلى جيل آخر؛ بسبب سهولته والحكمة التي يحملها، وصدق تمثيله لحياة الناس والأحداث التي تمرّ بهم، واكتساب الموعظة والعبرة من خلاله. الخصائص: قصر العبارات والإيجاز، وإصابة المعنى والتشبيه، وقوّة التأثير، وملامسة الأحداث الواقعيّة. الأمثلة: من أهمّ الأمثال العربيّة في العصر الجاهلي (جزاء سنمار) و(رجع بخفي حنين). الوصايا التعريف: هي عبارة عن قول حكيم صادر عن شخص خاض تجربة ما إلى شخص أقلّ تجربة منه، وتختلف عن الخطبة حيث توجّه إلى شخص معيّن وليس إلى الجمهور. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: امتازت الوصية في العصر الجاهلي بإيقاعها الموسيقي، والتنوّع في الأساليب الإنشائيّة والخبريّة، وقصر الألفاظ، ووضوح معانيها ومصطلحاتها، وعمق المعنى واعتمادها على الحكم المستخلصة من التجارب.
إقرأ المزيد على موضوع.كوم:
8- لمحة أدبية: من فنون النثر الجاهلى (الحكم والأمثال والوصايا)
أهداف الدرس(رابط الأضواء)
- أهداف الدرس
- 1يعرف الوصايا وسماتها الفنية.
- 2يعرف الحكمة وهدفها وسماتها.
- 3يذكر بعض الحكم النثرية والشعرية.
- 4يعرف المثل وأهم سماته الفنية.
- 5يذكر بعض الأمثال النثرية والشعرية.
- 6يحدد الفرق بين الحكمة والمثل.
- 7يوضح علاقة المثل بالشعب.
- 8يميز الوصايا من الأمثال.
- 9يفرق بين الوصية والحكمة والمثل.
- 10يحدد السمات الفنية للوصايا والحكمة.
- 11يميز الوصية من الحكمة من المثل
أهداف الدرس(رابط الأضواء)
ملخص الدرس
الوصايا:
هي خلاصة تجارب قائلها ويوجهها لأولاده أو أصدقائه أو لأهله، وقد تكون من الحاكم لشعبه.
السمات الفنية للوصايا:
يغلب على أسلوبها السجع الناتج من إتقان نهايات الجمل.
سهولة الألفاظ وقصر الفقرات.
يكثر بها الحكم.
الحكمة:
تعبير عن خلاصة تجربة أو درس أو موقف تعلمها الإنسان فى حياته، وهدفها هو : توجيه السلوك الإنسانى إلى الخير.
السمات الفنية للحكمة:
الإيجاز.
جمال الصياغة.
وضوح المعنى.
بعض الحكم النثرية:
من سلك الجدد أمن العثار.
رضا الناس غاية لا تدرك.
بعض الحكم الشعرية:
المثل:
قول موجز سائر على الألسنة وارد فى حادثة "ما" وذاع وانتشر على مر العصور وله مورد ومضرب.
الفرق بين المورد والمضرب:
المورد: هو المناسبة التى قيل فيها المثل ابتداء.
المضرب: الحالة التى تشبه تلك المناسبة التى قيل فيها أول الأمر.
أهم سمات المثل الأسلوبية:
إيجاز الألفاظ – جمال الصياغة – وضوح المعانى – سلامة الفكر.
بعض الأمثال النثرية:
أبلغ من قس.
على أهلها جنت براقش.
أرخى عمامته.
بعض الأمثال الشعرية:
لا تقطعن ذنب الأفعى وترسلها إن كنت شهمًا فأتبع رأسها الذنبا
الفرق بين الحكمة والمثل:
مختلفان فى: إن الحكمة لا ترتبط بحادثة أو قصة، وقائلها صاحب خبرة وتجارب بالحياة.
ويتفقان فى: الإيجاز والصدق وسلامة الفكرة وقوة التعبير.
المثل صوت الشعب:
لأنه بمثابة مرآة تعكس صورة الحياة السياسية والاجتماعية ويعبر عنها فى صدور الناس دون تكلف.
لأنه مرتبط بالبيئة وما فيها.
لأنه يعبر عن صفات العرب وأخلاقهم.
تـدريبات رابط الأضواء
===============
روابط أخري غير الأضواء
ذات صلة الخطابة في العصر الجاهلي مميزات الشعر في العصر العباسي تعريف الشعر الجاهلي وخصائصه الخصائص الفنية للشعر الجاهلي محتويات ١ الأدب في العصر الجاهلي ٢ النثر الجاهلي ٣ فنون النثر الجاهلي وخصائصها ٣.١ الخطابة ٣.٢ القصص ٣.٣ الأمثال ٣.٤ الوصايا الأدب في العصر الجاهلي العصر الجاهلي هو مصطلح ظهر في الإسلام، أطلق على الفترة التي عاش فيها العرب قبل الإسلام حيث اتسمت ثقافتهم عموماً بالجهل في الأمور الدينيّة، بينما تميّزوا في النواحي الفكريّة، والثقافيّة، والدنيويّة فقد اشتهروا بالفصاحة، والبلاغة، وسرعة البديهة، والحفظ، وشهدوا تنوّعاً فكريّاً ثقافياً في الأدب الشعريّ والنثريّ، فكما اشتهر في عصرهم شعر الفخر، والحماسة، والهجاء، والغزل، والمدح، والرثاء، أيضاً تنوّع الأدب النثري فكتبوا القصص، والأمثال، والحكم، والوصايا. النثر الجاهلي النثر هو عكس الشعر أي أنّه الكلام الذي لا يعتمد على وزن أو قافية وكان نتاجه عند العرب قليلاً؛ لأنه لا يقوم على نسق موسيقي معين كالشعر ممّا يصعّب حفظه ويعسّره، وقلَّما استخدمه العرب في مدح بطولاتهم وشجاعتهم في الحروب؛ لأنّهم اهتموا آنذاك بنبوغ الشعراء الذين برعوا في مدح قومهم وهجاء أعدائهم. فنون النثر الجاهلي وخصائصها الخطابة التعريف: هي أقدم الفنون الأدبية، تمتاز بالإمتاع والإقناع نظراً إلى كون الخطبة موجهة إلى الجماهير وتخاطبهم، وهي قطعة نثرية قد تطول أو تقصر حسب الحاجة إليها ويختلف مضمونها فمنها الخطب الدينية، والسياسيّة، والحربية، والقضائية، والاجتماعية، يقوم بإلقائها شخصٌ يسمّى الخطيب. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: تمتاز الخطبة بعدّة خصائص أهمّها قصر الفقرات، والسهولة، والوضوح، وتضمنها العبارات التي تضفي المتعة والتسلية والإقناع الشديد، وقلّة الصور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة. القصص التعريف: القصة عبارة عن سرد نثريّ لأحداث واقعيّة أو خياليّة ضمن ترتيب معيّن، تتعلّق بشخصيات إنسانيّة أو غير إنسانيّة، يقوم بسرد أحداثها وخلقها شخص يسمّى القاصّ. العناصر: الأحداث، والأشخاص، والحبكة، والتشويق، والحوار، والخبر، والأسلوب. الخصائص: امتازت القصص في العصر الجاهلي بالمتعة والتشويق، وصدق التعبير، وتسلسل الأحداث، وتصوير الواقع. الأمثلة: تنوّعت مضامين القصّة في العصر الجاهليّ فمنها ما تناول الفروسيّة والقبائل والحروب مثل: قصّة داحس والغبراء، وأخرى تحدثت عن الأساطير مثل: قصص الغول والجانّ. الأمثال التعريف: هو عبارة عن كلام موجز مختصر منتشر بين الناس، يعتمد على مناسبة أو واقعة قيلت فيها، له دلالات معنويّة وفكريّة، يتميّز بشهرته وسهولة تناقله من جيل إلى جيل آخر؛ بسبب سهولته والحكمة التي يحملها، وصدق تمثيله لحياة الناس والأحداث التي تمرّ بهم، واكتساب الموعظة والعبرة من خلاله. الخصائص: قصر العبارات والإيجاز، وإصابة المعنى والتشبيه، وقوّة التأثير، وملامسة الأحداث الواقعيّة. الأمثلة: من أهمّ الأمثال العربيّة في العصر الجاهلي (جزاء سنمار) و(رجع بخفي حنين). الوصايا التعريف: هي عبارة عن قول حكيم صادر عن شخص خاض تجربة ما إلى شخص أقلّ تجربة منه، وتختلف عن الخطبة حيث توجّه إلى شخص معيّن وليس إلى الجمهور. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: امتازت الوصية في العصر الجاهلي بإيقاعها الموسيقي، والتنوّع في الأساليب الإنشائيّة والخبريّة، وقصر الألفاظ، ووضوح معانيها ومصطلحاتها، وعمق المعنى واعتمادها على الحكم المستخلصة من التجارب.
إقرأ المزيد على موضوع.كوم:
الخطابة في العصر الجاهلي مميزات الشعر في العصر العباسي تعريف الشعر الجاهلي وخصائصه الخصائص الفنية للشعر الجاهلي محتويات ١ الأدب في العصر الجاهلي ٢ النثر الجاهلي ٣ فنون النثر الجاهلي وخصائصها ٣.١ الخطابة ٣.٢ القصص ٣.٣ الأمثال ٣.٤ الوصايا الأدب في العصر الجاهلي العصر الجاهلي هو مصطلح ظهر في الإسلام، أطلق على الفترة التي عاش فيها العرب قبل الإسلام حيث اتسمت ثقافتهم عموماً بالجهل في الأمور الدينيّة، بينما تميّزوا في النواحي الفكريّة، والثقافيّة، والدنيويّة فقد اشتهروا بالفصاحة، والبلاغة، وسرعة البديهة، والحفظ، وشهدوا تنوّعاً فكريّاً ثقافياً في الأدب الشعريّ والنثريّ، فكما اشتهر في عصرهم شعر الفخر، والحماسة، والهجاء، والغزل، والمدح، والرثاء، أيضاً تنوّع الأدب النثري فكتبوا القصص، والأمثال، والحكم، والوصايا. النثر الجاهلي النثر هو عكس الشعر أي أنّه الكلام الذي لا يعتمد على وزن أو قافية وكان نتاجه عند العرب قليلاً؛ لأنه لا يقوم على نسق موسيقي معين كالشعر ممّا يصعّب حفظه ويعسّره، وقلَّما استخدمه العرب في مدح بطولاتهم وشجاعتهم في الحروب؛ لأنّهم اهتموا آنذاك بنبوغ الشعراء الذين برعوا في مدح قومهم وهجاء أعدائهم. فنون النثر الجاهلي وخصائصها الخطابة التعريف: هي أقدم الفنون الأدبية، تمتاز بالإمتاع والإقناع نظراً إلى كون الخطبة موجهة إلى الجماهير وتخاطبهم، وهي قطعة نثرية قد تطول أو تقصر حسب الحاجة إليها ويختلف مضمونها فمنها الخطب الدينية، والسياسيّة، والحربية، والقضائية، والاجتماعية، يقوم بإلقائها شخصٌ يسمّى الخطيب. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: تمتاز الخطبة بعدّة خصائص أهمّها قصر الفقرات، والسهولة، والوضوح، وتضمنها العبارات التي تضفي المتعة والتسلية والإقناع الشديد، وقلّة الصور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة. القصص التعريف: القصة عبارة عن سرد نثريّ لأحداث واقعيّة أو خياليّة ضمن ترتيب معيّن، تتعلّق بشخصيات إنسانيّة أو غير إنسانيّة، يقوم بسرد أحداثها وخلقها شخص يسمّى القاصّ. العناصر: الأحداث، والأشخاص، والحبكة، والتشويق، والحوار، والخبر، والأسلوب. الخصائص: امتازت القصص في العصر الجاهلي بالمتعة والتشويق، وصدق التعبير، وتسلسل الأحداث، وتصوير الواقع. الأمثلة: تنوّعت مضامين القصّة في العصر الجاهليّ فمنها ما تناول الفروسيّة والقبائل والحروب مثل: قصّة داحس والغبراء، وأخرى تحدثت عن الأساطير مثل: قصص الغول والجانّ. الأمثال التعريف: هو عبارة عن كلام موجز مختصر منتشر بين الناس، يعتمد على مناسبة أو واقعة قيلت فيها، له دلالات معنويّة وفكريّة، يتميّز بشهرته وسهولة تناقله من جيل إلى جيل آخر؛ بسبب سهولته والحكمة التي يحملها، وصدق تمثيله لحياة الناس والأحداث التي تمرّ بهم، واكتساب الموعظة والعبرة من خلاله. الخصائص: قصر العبارات والإيجاز، وإصابة المعنى والتشبيه، وقوّة التأثير، وملامسة الأحداث الواقعيّة. الأمثلة: من أهمّ الأمثال العربيّة في العصر الجاهلي (جزاء سنمار) و(رجع بخفي حنين). الوصايا التعريف: هي عبارة عن قول حكيم صادر عن شخص خاض تجربة ما إلى شخص أقلّ تجربة منه، وتختلف عن الخطبة حيث توجّه إلى شخص معيّن وليس إلى الجمهور. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: امتازت الوصية في العصر الجاهلي بإيقاعها الموسيقي، والتنوّع في الأساليب الإنشائيّة والخبريّة، وقصر الألفاظ، ووضوح معانيها ومصطلحاتها، وعمق المعنى واعتمادها على الحكم المستخلصة من التجارب
إقرأ المزيد على موضوع.كوم:
إقرأ المزيد على موضوع.كوم:
الأدب في العصر الجاهلي العصر الجاهلي هو مصطلح ظهر في الإسلام، أطلق على الفترة التي عاش فيها العرب قبل الإسلام حيث اتسمت ثقافتهم عموماً بالجهل في الأمور الدينيّة، بينما تميّزوا في النواحي الفكريّة، والثقافيّة، والدنيويّة فقد اشتهروا بالفصاحة، والبلاغة، وسرعة البديهة، والحفظ، وشهدوا تنوّعاً فكريّاً ثقافياً في الأدب الشعريّ والنثريّ، فكما اشتهر في عصرهم شعر الفخر، والحماسة، والهجاء، والغزل، والمدح، والرثاء، أيضاً تنوّع الأدب النثري فكتبوا القصص، والأمثال، والحكم، والوصايا. النثر الجاهلي النثر هو عكس الشعر أي أنّه الكلام الذي لا يعتمد على وزن أو قافية وكان نتاجه عند العرب قليلاً؛ لأنه لا يقوم على نسق موسيقي معين كالشعر ممّا يصعّب حفظه ويعسّره، وقلَّما استخدمه العرب في مدح بطولاتهم وشجاعتهم في الحروب؛ لأنّهم اهتموا آنذاك بنبوغ الشعراء الذين برعوا في مدح قومهم وهجاء أعدائهم. فنون النثر الجاهلي وخصائصها الخطابة التعريف: هي أقدم الفنون الأدبية، تمتاز بالإمتاع والإقناع نظراً إلى كون الخطبة موجهة إلى الجماهير وتخاطبهم، وهي قطعة نثرية قد تطول أو تقصر حسب الحاجة إليها ويختلف مضمونها فمنها الخطب الدينية، والسياسيّة، والحربية، والقضائية، والاجتماعية، يقوم بإلقائها شخصٌ يسمّى الخطيب. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: تمتاز الخطبة بعدّة خصائص أهمّها قصر الفقرات، والسهولة، والوضوح، وتضمنها العبارات التي تضفي المتعة والتسلية والإقناع الشديد، وقلّة الصور البيانيّة والمحسّنات البديعيّة. القصص التعريف: القصة عبارة عن سرد نثريّ لأحداث واقعيّة أو خياليّة ضمن ترتيب معيّن، تتعلّق بشخصيات إنسانيّة أو غير إنسانيّة، يقوم بسرد أحداثها وخلقها شخص يسمّى القاصّ. العناصر: الأحداث، والأشخاص، والحبكة، والتشويق، والحوار، والخبر، والأسلوب. الخصائص: امتازت القصص في العصر الجاهلي بالمتعة والتشويق، وصدق التعبير، وتسلسل الأحداث، وتصوير الواقع. الأمثلة: تنوّعت مضامين القصّة في العصر الجاهليّ فمنها ما تناول الفروسيّة والقبائل والحروب مثل: قصّة داحس والغبراء، وأخرى تحدثت عن الأساطير مثل: قصص الغول والجانّ. الأمثال التعريف: هو عبارة عن كلام موجز مختصر منتشر بين الناس، يعتمد على مناسبة أو واقعة قيلت فيها، له دلالات معنويّة وفكريّة، يتميّز بشهرته وسهولة تناقله من جيل إلى جيل آخر؛ بسبب سهولته والحكمة التي يحملها، وصدق تمثيله لحياة الناس والأحداث التي تمرّ بهم، واكتساب الموعظة والعبرة من خلاله. الخصائص: قصر العبارات والإيجاز، وإصابة المعنى والتشبيه، وقوّة التأثير، وملامسة الأحداث الواقعيّة. الأمثلة: من أهمّ الأمثال العربيّة في العصر الجاهلي (جزاء سنمار) و(رجع بخفي حنين). الوصايا التعريف: هي عبارة عن قول حكيم صادر عن شخص خاض تجربة ما إلى شخص أقلّ تجربة منه، وتختلف عن الخطبة حيث توجّه إلى شخص معيّن وليس إلى الجمهور. الأجزاء: مقدمة، وعرض، وخاتمة. الخصائص: امتازت الوصية في العصر الجاهلي بإيقاعها الموسيقي، والتنوّع في الأساليب الإنشائيّة والخبريّة، وقصر الألفاظ، ووضوح معانيها ومصطلحاتها، وعمق المعنى واعتمادها على الحكم المستخلصة من التجارب.
إقرأ المزيد على موضوع.كوم:
فنون النثر الجاهليفنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة :
وهى فن مخاطبة الجماهيرللإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبروالإنشاء.
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاعبروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعةفي إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسباتالتي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارةالحمية وإلهاب الحماسـة
ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هوأقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .
خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيرهالموسيقى .
3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
ثالثاً : الأمثـال :
المثل : قول موجز بليغيعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب فيالحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم :
الحكمة قولموجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـوابوبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ . 3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْرصَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة منبعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أميةعام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العربقبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعاتوكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهةمتعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عبادهفأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضهاصروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمةالعربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام فيأُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العاداتالخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم،الشجاعة،الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كانيقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمععلى الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د-أعطى الإسلام للمرأة جميعحقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثرالعقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثهالإسلام في أُمَّة العرب :
1- محاالإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلكالعقليات فتولّدت العلوم المختلفة
=============
إقرأ المزيد على موضوع.كوم:
فنون النثر الجاهليفنون النثر الجاهلي
1 – الخطابـة . 2 – الوصايـا . 3 – الأمثـال . 4 – الحكـم .
أولاً : الخطابـة :
وهى فن مخاطبة الجماهيرللإقناع والإمتاع .
وأجزاؤهـا : المقدمـة ، والموضـوع ، والخاتمـة .
خصائصها : 1– السهولة والوضوح . 2 – قصر الفقرات .
3– التنويع بين الخبروالإنشاء.
4– الإطناب بالتكرار والتفصيل والإقناع بالحجج .
5– والإمتاعبروعة الصور وجمال التعبير .
عوامل رقى الخطابة :
1 – حرية القول والشجاعةفي إبداء الرأي . 2 – الفصاحة والقدرة على التعبير .
3 – الدواعي والمناسباتالتي تستعمل فيهـا الخطابة من : تنافس وصراع وحروب
تدفع إلى القول لإثارةالحمية وإلهاب الحماسـة
ثانيـاً : الوصايـا :
هي القول الصادر من مجرب خبير إلى من هوأقل منه تجربة كابن أو بنت " فهي ليست في مواجهة الجماهير كالخطبة " .
خصائصها : 1 – اشتمالها على كثير من الحكم .
2 – يغلب على أسلوبها السجع لتأثيرهالموسيقى .
3 – سهولة اللفظ . 4 – قصر الفقرات .
ثالثاً : الأمثـال :
المثل : قول موجز بليغيعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب في الحوادث المشابهة لها .
إن المثل قول موجز بليغ يعتمد على حادثة أو قصة أو مناسبة قيل فيها , ويضرب فيالحوادث المشابهة لها ، و انتشر على الألسنة له مورد ومضرب .
خصائصها :
1 – إيجاز اللفظ . 2 – قوة العبارة . 3 – دقة التشبيه وسلامة الفكرة .
رابعاً : الحكـم :
الحكمة قولموجز مشهور صائب الفكرة رائع التعبير يتضمن معنى مسلماً به يهدف إلى الخير والصـوابوبه تجربة إنسانية عميقة.
أسباب انتشارها :
1 – اعتماد العرب على التجارب . 2 – استخلاص العظة من الحوادث .
3 – نفاذ البصيرة والتمكن من ناصية البلاغة .
خصائص الحكمة :
1 – روعة التعبير . 2 – وقوة اللفظ . 3 – دقة التشبيه . 4 – سلامة الفكرة مع الإنجاز
عَصْر صدر الإسلام
س1: ماذا يُقْصَدُ بِعَصْرصَدْرالإسلام ؟
جـ1: يُقصد بعصر صدر الإسلام تلك الفترة الممتدة منبعثة النبي إلى آخر أيام الخلفاء الراشدين وبداية عصر بني أميةعام 40 هـ
س2: كيف كانتْ حال العربقبل الإسلام ؟
جـ 2: كان العرب أُمّة ممزقة , تكاد تفنيها الحروب والمنازعاتوكانوا أُمّة جاهلة تتقاسمها العقائد الفاسدة , و يدينون بالوثنية ويعبدون آلهةمتعددة .
س3: ماالآثار السياسية التي أحدثها الإسلام في حياة العرب؟
جـ 3: أ- وحد الإسلام العرب جميعاً تحت لواء واحد بعد أن حمّلهم رسالة الله إلى عبادهفأسقطوا دولتي الفرس والروم , وهُدِّمَتْ صروح الظلم والفساد ، وأقيم على أنقاضهاصروح العدل والنظام والأخلاق السامية.
ب- تكونت الخلافة الإسلامية فأصبحت الأمةالعربية ذات نفوذ سياسي كبير .
س4: ما الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام فيأُمَّة العرب؟
جـ 4:الآثار الاجتماعية التي أحدثها الإسلام في أُمَّة العرب :
أ- اجتث الإسلام من العرب العاداتالخبيثة (شرب الخمر ، الربا ، الميسر..) وأقرًّ مكارم الأخلاق ( الكرم،الشجاعة،الوفاء .. ).
ب - قلب الإسلام موازين المجتمع الجاهلي الذي كانيقيس الناس بأنسابهم وجعل أكرم الناس عند الله أتقاهم.
جـ - بنى الإسلام المجتمععلى الإخاء والتضحية والمساواة والحرية والإيثار.
د-أعطى الإسلام للمرأة جميعحقوقها وكفل مكانتها ومنع وأدها وجعل لها دورًا في بناء المجتمع .
س5: ماالأثرالعقلي الذي أحدثه الإسلام في أُمَّة العرب؟
جـ 5:الأثر العقلي الذي أحدثهالإسلام في أُمَّة العرب :
1- محاالإسلام الخرافة وقضى على الكهانة والتنجيم وأحل مكانها التوحيد الخالص.
2- حكَّم الإسلام سبل التفكير السليم واحتقر التقليد الأعمى ودعا إلى التأمل في الكون .
3- اقتبس العرب من حضارات البلاد التي فتحوها , فامتزجت العقلية العربية بتلكالعقليات فتولّدت العلوم المختلفة
=============
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق