الأربعاء، 11 أكتوبر 2017

روابط اللغة العربية من ةتاب الأضواء ادخل وذاكر

وحدات ودروس هي كالأتي :
A)من مهارات الحياة
B)قيم سامية
C)علم وعمل
D)قصة وا إسلاماه

\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\\

تفصيل كل وحدة

A)من مهارات الحياة

1-  إعمال العقل 


     أهداف الدرس
1يميز الصواب من الخطأ فيما يقرأ.
2يصل الجمل بما يناسبها.
3يعرف كاتب الدرس.
4يحدد عوامل قيام حضارة المسلمين.
5يحدد ما ادعاه المنجم ونصيحته للإمام على.
6يقارن بين حكم كل من العقل والعاطفة فى الخلاف.
7يحدد نقطة البدء التى بدأ منها تقدمنا.
8يحدد المقصود بالخرافة.
9يحدد أبرز الدعاة إلى حكم العقل.
10يكمل الجمل بما يتفق مع فكر الدرس.
11يتخير الصواب مما بين القوسين بما يتفق مع مضمون الدرس ومعانيه.
12يميز الفكر الصحيحة من غير الصحيحة.
13يكمل الجمل بما يعبر عن فهمه للموضوع.



  • هذا الدرس هو مقال للدكتور "زكى نجيب محمود"، وهو أديب ومفكر وفيلسوف كبير ولد بدمياط عام ١٩٠٢ وتوفى ١٩٩٣ وحصل على الدكتوراة فى الفلسفة من جامعة لندن وله مؤلفات قيمة أثرت المكتبة العربية.
  • ويتناول المقال قيمة العقل وأهميته فى قيام نهضة حقيقية، فلقد قامت الحضارة الإسلامية كما قام غيرها على واقع وعلى علم بذلك الواقع ورفض كل ما لا يخضع للعقل، ومن الأدلة على احترام العقل ما روى عن الإمام على وموقفه من المنجمين، فقد نصحه أحد المنجمين بألا يسير فى تلك الساعة وبأن يجعل سيره على ثلاث ساعات مضين من النهار إلا أن الإمام أعرض عنه وعنفه تعنيفًا شديدًا ومضى إلى القتال وانتصر.
  • ثم ينتقل الكاتب إلى توضيح موقف الناس من العقل والعاطفة بقوله: إذا اختلف الناس مع بعض على شىء تولاه العقل بالتحليل والحساب لم يغضب أحد منهم بل إنهم يراجعون تحليلهم وحسابهم مرة أخرى حتى يذعن المخطئ للمصيب، أما إذا اختلفوا على شىء فى غير ميدان العقل تولته العواطف والأهواء فلا أمل فى إقناع أو اقتناع وقد تمتد الخصومة بينهم إلى حد القتال.
  • وأشار الكاتب إلى أن بداية النهضة الحديثة كانت حين دعا الدعاة إلى صحوة العقل فى وجه الموجة العاتية التى غمرتنا بطوفانها من الخرافات، ومن أبرز الدعاة إلى حكم العقل الإمام محمد عبده حيث وضَّح المبادئ الأساسية فى الإسلام توضيحًا يبين استنادها إلى منطق العقل، وجعل الأصل الأهم لهذا الدين هو النظر العقلى وعنده أن النظر العقلى هو وحده وسيلة الإيمان الصحيح.

    أهداف الدرس




    تـدريبا
 

 
2-  من نواصب الفعل المضارع /من نواصب الفعل المضار(اذهب الي الاضواء /
3- من تجارب الحياة:(نص شعرى) زهير بن أبى سلمى
4- لمحة بلاغية : الطباق والمقابلة
5- لمحة أدبية: المعلقات
6- من وصايا الحكماء: ( نص نثرى) ذو الإصبع العدوانى
7- لمحة بلاغية: السجع
8- لمحة أدبية: من فنون النثر الجاهلى (الحكم والأمثال والوصايا)
9- جزم المضارع فى أسلوب الشرط
10-جزم المضارع فى جواب الطلب
11- اقتران جواب الشرط بالفاء

B) قيم سامية

1- آداب الصداقة
2- حالات توكيد الفعل بالنون
3- سبيل الرشاد: (نص شعرى) حسان بن ثابت
4- لمحة بلاغية: الجناس
5- لمحة أدبية: سمات الشعر والخطابة فى عصر صدر الإسلام
6- نص نثرى: مِنْ الهدى النبوى فى خطبة الوداع
7- لمحة بلاغية: التورية


C)علم وعمل

1- العلم والتقنية: قراءة
2- المصادر الثلاثية وغير الثلاثية
3- العلم حياة: (نص شعرى) سابق بن عبدالله البربرى
4- علم وعمل (للإمام الحسن البصرى)
5- لمحة بلاغية: الإطناب
6- لمحة بلاغية: الإيجاز
7- لمحة أدبية: أغراض الشعر والخطابة فى العصر الأموى

D) قصة وا إسلاماه

1- حوار بين السلطان جلال الدين وابن عمه الأمير ممدود
2- جلال الدين يصارع التتار
3- نجاة محمود وجهاد من التتار ولقاؤهما السلطان
4- نهاية السلطان جلال الدين
5- اختطاف الطفلين: محمود وجهاد
6- محمود وجهاد فى سوق الرقيق
7- حياة سعيدة .. وفراق حزين
8- لقاء قطز بابن الزعيم وبالشيخ العز ابن عبدالسلام

----------------------------------



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق